الأربعاء 15 مايو 2024 03:31 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
فيفا يُعلن انضمام ريفر بليت للفرق المتأهلة لـ كأس العالم للأندية 2025 تشكيل يوفنتوس المتوقع لمواجهة أتالانتا بنهائي كأس إيطاليا وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف المصري الكبير خالد عبد الله يدعم القضية الفلسطينية: يجب أن نكون الجيل الذي ينهي هذا الأمر للجميع النهار ترصد اهم تعديلات لجنة الصحة بالنواب على مشروع قانون الحكومة لإدارة المنشآت الصحية وتطويرها نهائي دوري أبطال إفريقيا | قائمة الأهلي خلال رحلة تونس لمواجهة الترجي تعرف على مواعيد مباريات الدورة الرباعية المؤهلة للدوري الممتاز نفاد تذاكر حفل النجمان علي الحجار ومحمد الحلو بدار الأوبرا المصرية نهائي الكونفدرالية.. تفاصيل الاجتماع الأمني لـ مباراة الزمالك ونهضة بركان لتعذر حضور جميع المتهمين.. تأجيل قضية رشوة الجمارك الكبرى لجلسة الغد مؤسسة الجود تطلق صك الأضحيةوتستهدف أكبر عدد من الأسر الأكثر تستحقاقًا في الصعيد توريد 181 ألفًا و149 طن قمح لصوامع وشون كفر الشيخ

عربي ودولي

بالصور.. ”ديلى ميل”: ”أموازى” فكر بالانتحار بعد محاولات الاستخبارت البريطانية تجنيده

قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن "محمد اموازي" الذي يعتقد أنه منفذ إعدامات تنظيم داعش المعروف باسم "الجهادي جون" قال عام 2010 لأحد الصحفيين إنه فكر بالانتحار بسبب الضغوط التي تعرض لها من أجهزة الأمن البريطانية.

وأوضحت أن "اموازي" أو الجهادي المقنع الذي ظهر في تسجيلات بثها تنظيم داعش وهو يقطع رؤوس رهائن غربيين أرسل في 2010 رسالة عبر البريد الإلكتروني لأحد صحفيي "ديلى ميل" يبلغه فيها شعوره بأنه "حي ميت" بسبب هذه الضغوط.

وكانت جمعية "كيج" التي تدافع عن حقوق المسلمين ومقرها لندن قالت إن "جهاز الاستخبارات الداخلية البريطاني " MI5" وضع اموازي تحت المراقبة اعتباراً من عام 2009 على أقل تقدير"، معتبرة أن هذا الضغط ساهم في توجه الشاب نحو التطرف بعدما حاولت الاستخبارات البريطانية تجنيد "اموازى" وفشلت .

من جهته نفى رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون" ومدير جهاز" MI6" السابق اتهامات جمعية "كيج" واصفين الجمعية بأنها تدافع عن "الدفاع عن الإرهاب".

ووفق الصحيفة فإن "اموازي" أرسل في 14 ديسمبر 2010 رسالة إلى الصحافي روبرت فيركيك، يخبره فيها أنه باع جهاز الكومبيوتر المحمول" اللاب توب " إلى شخص عن طريق الإنترنت وأنه اكتشف لاحقا أن هذا الشخص عنصر في أجهزة الأمن البريطانية.

وكتب الموازي: "أشعر أحياناً وكأنني حي ميت، لست خائفاً من أن يقتلوني، بل أنا خائف من أن أتناول يوماً كمية كبيرة من العقاقير لكي أتمكن من النوم إلى الأبد كل ما أريده هو أن أفلت من هؤلاء الناس".

يشار الى ان "اموازي" في الكويت وانتقلت أسرته للإقامة في لندن عندما كان في السادسة ونشأ في نورث كنسنجتون بغرب لندن ودرس المعلوماتية في جامعة ويستمنستر وكان على اتصال بشبكة من الإسلاميين المتطرفين انكشفت بالسنوات الأخيرة.