النهار
الأحد 16 يونيو 2024 07:49 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قائمة الزمالك لمباراة المصري البورسعيدي في بطولة الدوري تشكيل المقاولون العرب لمواجهة طلائع الجيش في الدوري الممتاز هولندا تهزم بولندا بثنائية في أمم أوروبا احتفالاً بعيد الأضحى.. كرنفالات وعروض عرائس بمراكز شباب كفر الشيخ حجاج الجمعيات الأهلية يواصلون أداء المناسك .. ويرمون جمرة العقبة الكبرى.. والبعثة توفر كافة الخدمات في مشعر منى التعادل هدف لهدف يحسم الشوط الأول من مواجهة بولندا وهولندا ”مصر الخير” تتولى ذبح الأضاحي نيابة عن المتبرعين في أكثر من ٦٦ مجزر على مستوى الجمهورية بمشاركة 1200 جمعية الزراعة..تتابع برامج تربية التقاوى وتفحص عينات التصدير ومنع التعديات على الأراضى والمجازر تستعد لاستقبال الأضاحي «آي صاغة»: 1.5% ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع الصحة: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ17 ألف و871 حاجا مصريا من خلال عيادات بعثة الحج الطبية في مكة والمدينة رئيس مدينة مرسى علم يستقبل وفد جمعية كنيسة العذراء مريم و الانبا كاراس بمرسى علم التشكيل الرسمي لمباراة بولندا ضد هولندا فى يورو 2024

فن

ذكرى رحيل هنري بركات: آسيا داغر تضطر للاستعانة به في ”الشريد”

تحل اليوم ذكري وفاة المخرج الكبير هنري بركات، الذي لقب بشيخ المخرجين، وتوفي في مثل هذا اليوم من عام 1997، عن عمر يناهز 82 سنة.

ولد المخرج الراحل يوم 11 يونيو 1914، وكان من أكثر المخرجين إنتاجاً للأعمال السينمائية، بعد أن تخرج من كلية الفنون الفرنسية بالمنيرة عام 1935.

بدأ حياته الفنية مساعد مخرج وقد اكتشفته وقدمته الفنانة والمنتجة آسيا داغر حيث كانت تبحث عن مخرج يخرج لها فيلما جديدا بعد أن تركها المخرج أحمد جلال، وكان قد تزوج من ابنة أختها الفنانة ماري كويني، وانشغلا معا في تكوين شركة سينمائية فاتجهت المنتجة آسيا داغر للبحث عن مخرج جديد ليخرج لها فيلم "الشريد" عام 1942 وكان هو وقته.

قدم للسينما المصرية تراثا كبيرا من الأفلام الروائية الطويلة منها: الشريد، المتهمة، القلب له واحد، الهانم، العقاب، الواجب، معلش يا زهر، عفريتة هانم، آمال، ما تقولش لحد، غلطة أب، لحن الخلود، موعد غرام، دعاء الكروان، في بيتنا رجل، أمير الدهاء، هذا جناه أبي، حبيب العمر، دايما معاك، شعبان تحت الصفر، الباب المفتوح، الحب الضائع، أفواه وأرانب.

شارك عدد من أفلامه في مهرجانات دولية، منها "حسن ونعيمة" في مهرجان برلين، و"دعاء الكروان" في مهرجان برلين أيضا، و"الحرام" في مهرجان كان، و"في بيتنا رجل" في مهرجان نيودلهى، و"الباب المفتوح" في مهرجان جاكرتا.

وقد حصل على جائزة الدولة التقديرية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 1995.