الأحد 2 يونيو 2024 11:29 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

الهوارى: من السهل أن تبكى المشاهد ولكن من الصعب أن تضحكه

مجدى الهوارى: غادة عادل هى بطلة حياتى فكيف لا تكون بطلة أفلامى

الهواري و غادة عادل
الهواري و غادة عادل
كتبت هبة شعيبأكد المخرج مجدى الهوارى أثناء إستضافته أمس فى برنامج يامسهرنى مع الإعلامية إنجى على أنه كان يتخيل مصطفى شعبان فى فى فيلم الوتر منذ قراءة السيناريو و بعد أن إتفق معه على الدور بدأ مصطفى شعبان يتقمص الشخصية أمام الهوارى لدرجة أن الهوارى صدق أنه البطل الحقيقى، وبالنسبة إلى الفنان أحمد السعدنى أوضح الهوارى أنه يرى به طاقات تمثيلية هائلة بعيدا عن الكوميديا ، خاصة أنه ظهر مؤخرا بقوة فى العديد من الأعمال السينمائية ومن أكثر ما شجع الهوارى على وضع السعدنى بالفيلم دوره فى فيلم أعز أصحاب وأضاف أن السعدنى من الفنانين الموهوبين الذى يعتز بهم.وعن الفنانة غادة عادل سألته إنجى على عن سر وضع غادة عادل فى جميع أفلامه هل هذا لأنها زوجته أم لأنها ممثلة موهوبة فرد الهوارى بعد لحظة من التفكير قائلا غادة هى بطلة حياتى فكيف لا تكون بطلة معظم أفلامى هذا بالإضافة إلى أنها تملك طاقة تمثيلية هائله حيث أنها تفاجئنى فى كل مرة نعمل فيها معا، كما أننى لم أرى بطلة غيرها فى خيالى، فقاطعته إنجى سائلة كيف تتعامل معها فى التصوير فضحك الهوارى وقال هى بتعصبنى ببرود أعصابها فمثلا أكون أنا جد فى العمل وأصارع الوقت حتى نلحق ضوء الشمس وأماكن التصوير ثم تسألنى هى كيف أقدم هذا المشهد فأقول لها الطريقة بالرغم أنها تعلم جيدا كيف تؤدى الدور وبالطبع أنا ممثل فاشل مثل معظم المخرجين فتضحك هى على.ثم تطرق الحديث إلى تدخل الهوارى فى إختيارات زوجته غادة عادل وهل يتضايق من عملها مع مخرجين غيره فقال الهوارى من حق غادة أن تعمل مع من تريد وهى تأخذ رأيى ولكن أمنعها إذا كان الدور لا يضيف لها أى شئ أو المخرج نفسه بمعنى أن المخرج هو الذى يشجع الفنان على العمل من حيث إذا كان مقتنع بالدور والممثل الذى يؤديه فمن المؤكد أن العمل سيكون رائع وهنا أشجع غادة على قبوله مثلما قبلت دور بوسى فى فيلم إبن القنصل للمخرج شريف عرفه فى حين أننى أمنعها من المشاركة فى فيلم ما إذا شعرت أن مخرجه غير متحمس للفيلم كما أن الفيلم لايضيف لغادة شئ بل بالعكس هى التى تضيف له لذلك أمنعها عنه وهذا لا يعنى أننى أتدخل فى إختياراتها بل أوجهها للأفضل بحكم عملى كمخرج وأنا أتمنى لغادة المزيد من النجاح والتألق.وعن سر جعل الهوارى، موسيقى وإضاءة و اجواء فيلم الوتر مثل أجواء الثمانينات قال الهوارى أنه يعتز جدا بهذه الفترة فهى تعبر عن الأصالة من وجهة نظرة وبالفعل هو إهتم بالإضاءة لأن الفيلم تعبيرى أكثر من تمثيلى فهو يعتمد على الحركات التعبيرية والإضاءة، ومن ناحية أخرى سألته إنجى عن سبب الإهتمام بغادة فى الفيلم وطبع بوسترات عديد تحمل صورتها على أفيش الفيلم فأوضح الهوارى أن التى على البوسترات هى ميسى بطلة الفيلم وليس لأنها زوجتى ولو كانت البطلة الأخرى هى التى يتمحور عليها الفيلم كنت وضعت صورتها هى بدلا من غادة.وبالنسبة إلى عمل مجدى الهوارى كمخرج ومنتج قال الهوارى أنا أعتز بأننى منتج أكثر من مخرج لأن المنتج دائما حقه مهدور فالجميع يظنون أن منتج يعنى الأموال والمكسب بل بالعكس المنتج يتحمل أعباء كثيرة لا يعلمها أحد أما المخرج فمعروف دوره ومدى جهده، وبالنسبة للأفلام الذى يعتز بإنتاجها قال الهوارى 55 إسعاف و الناظر فقاطعته إنجى سائله كيف تعتز بهم بعد فيلمك الجديد الذى حاز على إعجاب الكثير كما كتب النقاد أنه فيلم أكثر من رائع فرد الهوارى قائلا لا فرق بين أفلامى ماقبل الوتر ومابعد الوتر فأنا أعتز جدا بجميع أفلامى خاصة الكوميدية لأن من السهل أن تبكى المشاهد ولكن من الصعب أن تضحكه لذلك أنا أعتز بجميع أفلامى.وأضاف الهوارى أنه تذكر فيلم الناظر والراحل علاء ولى الدين وكيفية قيامه بدور الأم والأب والإبن حيث أوضح الهوارى أنه فى البداية فكر هو والمخرج أن يأتو بالكاميرا التى صورت فيلم الآنسة حنفى ولكن بعد ذلك فكرو كيف أنهم فى القرن العشرين ويأتون بكاميرا قديمة مثل هذه فقرروا أن يسافروا لندن لجلب أحدث التقنيات وهكذا فكان هذا الفيلم من أحد المغامرات الرائعة فى مشواره الإنتاجى