الأحد 12 مايو 2024 08:27 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نادي الزمالك أصبح كشري حوار|| ”يارا صبري” كابتن منتخب مصر لكرة القدم النسائية لـ”النهار”: ”كان بيتقالي دي لعبة ولاد.. ولدينا لاعبات أفضل من الأوروبيات” قرارات النيابة العامة بشأن حادث ”دائري المنيب” مظاهرات بالسويد للدفاع عن حرية فلسطين ووقف النار تخفيف الحمل البدني في مران الزمالك قبل نهائي الكونفيدرالية أبو الغيط يُرحب بقرار للجمعية العامة: يُعزز أهلية فلسطين لعضوية الأمم المتحدة قطر ترحب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يدعم أحقية فلسطين في العضوية الكاملة ”نغم يمني في الدوحة”.. حفلة موسيقية تجمع الإبداع اليمني وأوركسترا قطر الفلهارمونية بعد لقاء الرئيس السوري بالفنانين..دول خليجية ترصد ميزانية لدعم الدراما السورية شباب المصريين بالخارج: مصر تبذل جهود كبيرة لوقف إطلاق النار في غزة .. والمجتمع الدولي مطالب بالضغط علي إسرائيل جوميز يعقد جلسة مع لاعبي الزمالك قبل انطلاق المران نهائي الكونفدرالية الأفريقية.. عبدالواحد السيد يتفقد الملعب البلدي قبل مواجهة نهضة بركان

أهم الأخبار

مفاجأة.. حزب النور يعد قبطيات للترشح على قوائمه فى انتخابات البرلمان

على عكس كل التوقعات وفى سرية تامة يعد حزب النور السلفى عدد من المرشحات للدفع بهن خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة , الغريب فى الأمر كما علمت النهار و أن الحزب قرر هذه المرة " كشف وجه كل مرشحة" ووضع صورتها بصفة رسمية على وسائل الدعاية وليس كما حدث فى الانتخابات السابقة حيث اكتفى الحزب بوضع "وردة" مقابل اسم المرشحات , المفاجأة الكبرى كانت فى موافقة الحزب أيضا على ترشح القبطيات على قوائمه وهو مايعد تغير كامل فى موقف الحزب عنه فى الفترة الماضية , ويأتى على رأس السيدات اللاتى يستعد الحزب للدفع بهن فى الانتخابات المقبلة ،الدكتورة حنان علام ،أمينة الحزب وهويدا عبدالجواد ،نائب أمينة الحزب ، وشيرين حسين ، سكرتيرة اللجنة النسائية ،وسلوى الغريب، أمينة العمل النسائي بدائرة محرم بك، ونجوى الجرايحي، أمينة العمل النسائي بدائرة رمل أول، ونيفين محمد ياقوت أمين اللجنة النسائية بدائرة العطارين, وسحر شوقى عن دائرة مينا البصل، وهدى عبد الرحمن عن منطقة سيدى جابر .

واختيرت هذه الأسماء بعد أن وضع الحزب معايير جديدة لإختيار مرشحاته في الإنتخابات البرلمانية ،بحيث تمر المرشحة على ثلاثة مراحل تبدأ بإجتياز الدورات التدريبية ،والتثقيف السياسي والبرلماني،وتنتهى بإختبار عام يؤهل عضوة الحزب لإعتمادها على قوائمه ، على أن تكن مرشحة الحزب مثقفة وعلى دراية بالعمل السياسي والمجتمعى والخدمى .
ويستمرالحزب الآن فى عقد دورات تدريبية لكوادر الحزب النسائية ،ودورات التثقيف سياسي عن عمل الأحزاب والبرلمان ولجانه.
وانتهى من تدريب 45 مرشحة على مستوى الإسكندرية ،وعقد أكثر من ورشة عمل ، وأقحم كوادره النسائية فى العديد من الأعمال المجتمعية والسياسية، من خلال تنظيم بعض الفاعليات الخدمية ،وزيارة بعض دور المسنين .
وشاركت عضوات اللجنة النسائية بالحزب فى الدورة التدريبية التي نظمها المجلس القومى للمرأة بمحافظة الاسكندرية حول "إدارة الحملات الإنتخابية لمرشحى مجلس النواب"،والتى اشتملت على عرض دور وسائل الإعلام فى الحملة الإنتخابية، والتركيز على الوسائل المباشرة, وطرق التعامل مع الناخبين وتجهيزات يوم الإنتخاب.
وعملت الدعوة السلفية من جانبها ،على فكرة جواز ترشح المرأة ،ومشاركتها فى العمل السياسى ،وبدأت فى إقناع القطاع السلفى ،بضرورة عمل المرأة ،ومشاركتها فى العمل السياسى ،وتمثيل السيدات فى البرلمان .
وتحرك قيادات الدعوة وأعضاء مجلس أمنائها الشيخ علاء عامر ،ومحمد القاضى ،وشريف الهوارى، وأحمد فريد، وخطباء الجمعة التابعين للدعوة لتحقيق هذا الغرض .
وعقدت زوجات مشايخ الدعوة السلفية معسكرات لدعم مرشحات النور،من خلال الدروس التى يقدمنها بالمساجد خصوصا فى مساجد الدعوة السلفية بمحافظة الإسكندرية ،والبحيرة ،وكفر الشيخ ،وقدمن خلالها الأدلة الشرعية التي تجيز عمل المرأة،وترشحها فى البرلمان .
وكانت مفاجاة الحزب فى هذا الأمر سماحه لمرشحاته بإظهار وجوههم ،فهو لم يشترط أن تكون المرشحة منتقبة بل مختمرة،وهو ما يتناقض مع موقفه فى إنتخابات 2011التى لم يسمح خلالها بنشر صور مرشحاته فى الحملات الدعائيه لهن ،واكتفى بوضع صورة "وردة "لمرشحاته .
وتعتبر حنان علام ،أمينة اللجنة النسائية لحزب النور ،هى العضوة الأكثر نشاطا ما بين نساء حزب النور ،ويراهن الحزب على فوزها فى الإنتخابات البرلمانية القادمة ،فهى خريجة كلية الطب بجامعة الإسكندرية،وحاصلة على الدراسات العليا في طب الأطفال 1998 ،و الدراسات العليا في الصحة النفسية 2002 ،ودراسات في الإعاقات وتشخيص وتعديل سلوك وتنمية مهارات التخاطب وتصحيح عيوب النطق.
وكذلك دورات فى التنمية البشرية وإدارة الأزمات ،و حاصلة أيضا على عدة إجازات في القرآن الكريم والحديث الشريف ،وشهادة معهد إعداد الدعاة 2002 ،و تعمل الآن طبيبة بوزارة الصحة.
ولذلك يعتمد عليها الحزب فى إعداد كوادره الأخريات من سيدات الحزب ،حيث عقدت دورة في التثقيف السياسي وإعداد الكوادر، بمقر أمانة الحزب بمنطقة "كامب شيزار"،للإرتقاء بالكوادر النسائية، لتنمية مهاراتهن في مجال المشاركة السياسية والمجتمعية.
ولم تتوقف "علام" عند حد إعداد مرشحات الحزب ،بل بدأت فعليا بالتعاون مع الدعوة السلفية،لتنفيذ خطتها للإنتشار على الأرض من خلال تفعيل العمل الخدمى ،وقامت بزيارة دور رعاية المسنين، بمنطقة حجر النوايتة،لتنفيذ مخطط الحزب فى تفعيل الخدمات الإجتماعية والخدمية ،والتى تعتبر عامل مهم فى كسب ثقة الشعب المصرى ،خصوصا أن نزلاء هذه "الدور" أبدوا عن سعادتهم من مشاركة علام فى توفير بعض الخدمات لهم .
وانتبهت علام أيضا لأهمية توفير الدعم الإعلامى لها ولمرشحات الحزب فى الإنتخابات البرلمانية المقبلة ،وهو ما جعلها تجتمع بأمين اللجنة الإعلامية النسائيـة عبير جابر ،وكوادر اللجنة ،للإتفاق على خطة عمل المرحلة المقبلة ،وطريقة نشر الدعايا الإنتخابية لها ولمرشحات النور من خلال وسائل الإعلام .
وناقشت فى إجتماعها أيضا المراحل التي مـر بها العمل النسائي خلال الفترة الماضية ،وسبـل تحسين الأداء الفترة المقبلة وآلية التعـاون والتنسيق بين اللجنة الإعلامية واللجنة النسائية .
ومن جانب آخر صرحت علام، أن الحزب لا يمانع في وجود مرشحة قبطية على قوائم النور إذا كانت الإنتخابات البرلمانية المقبلة بنظام القوائم مادامت مثقفة ومتعلمة ولديها خبرة في العمل الخدمي والسياسي، وأن الحزب يعد كوادره النسائية للمشاركة فى الإنتخابات البرلمانية .
وتسير على نفس الدرب هويدا عبدالجواد ،نائب أمينة اللجنة النسائية بالحزب ،وتعتبر السيدة الثانية فى الحزب بعد الدكتورة حنان علام ،حيث كلفها الحزب بعقد إجتماعات مستمرة إستعدادا للمرحلة المقبلة، ومراقبة تنفيذ خطة اللجنة النسائية ،وترتيبات إستعداد الحزب للإنتخابات البرلمانية .
كما كلفها الحزب بتفعيل العمل الخدمى والإجتماعى فى منطقتها بدائرة رمل ثانى بالإسكندرية ،تمهيدا لترشحها فى هذه الدائرة ،حيث عقدت عدة زيارات لدور رعاية المسنين، حيث قامت بزيارة ميدانية إلى "دار الهدايا للرعاية الإجتماعية والمسنين " بشياخة أبو سليمان،ضمن وفد من عضوات اللجنة النسائية .
ووزعت عبدالجواد بعض الهدايا والطعام والمشروبات على النزلاء ، وسلمت إدارة المركز بعض السلع التموينية لتخفيف العبء المادي على إدارة المركز ،وحل بعض المشكلات التي تواجههم.
وأثبتت "عبدالجواد" لقيادات الحزب أنها قادرة على تحريك نساء الحزب،بعد أن تركوا لها مهمة تفعيل مشاركة نساء حزب النور والدعوة السلفية بالإسكندرية فى التصويت على الدستور و الترويج له .
ويأتى بعد هؤلاء، شيرين حسين سكرتيرة اللجنة النسائية، وسلوى الغريب، أمينة العمل النسائي بدائرة محرم بك، ونجوى الجرايحي، أمينة العمل النسائي بدائرة رمل أول، ونيفين محمد ياقوت أمين اللجنة بدائرة العطارين, وسحر شوقى عن دائرة مينا البصل، وهدى عبد الرحمن عن منطقة سيدى جابر،اللآتى شاركن فى دورة المجلس القومى للمرأة حول "الإعداد للإنتخابات البرلمانية ".
والآتى بدأن التحرك على المستوى الخدمى أيضا فى دوائر محرم بك ،رمل أول ،والعطارين ،ومينا البصل ،وسيدى جابر ،ويدرسن أيضا طرق حملاتهن الدعائية .
ولم يتوقف دورهن على العمل الخدمى فقط بل تطرقن للعمل السياسى ،وعقدن ندوة بعنوان "ترشيد المياه" لبحث تداعيات بناء أثيوبيا لسد النهضة ،وتأثير ذلك على حصة مصر من المياه، وطرحن طرق حل الأزمة ،ودور الدولة فى سرعة حلها .
فى هذا الصدد قال جلال مرة، أمين عام حزب النور، إن الحزب يستعد للإنتخابات البرلمانية ،ويبحث الآن إختيار مرشحيه ،وأوضح أنه وضع شروط وآليات ومعايير لإختيار مرشحاته لن يتم التنازل عنها،ولكنهم لن يعلنوا عن أسماء مرشحات الحزب إلا بعد إعلان قانون تنظيم الإنتخابات .
وأضاف الدكتور محمد إبراهيم منصور ،عضو المجلس الرئاسى لحزب النور ،أن الحزب يؤجل الكشف عن أسماء مرشحاته للإنتخابات البرلمانية ،لحين الإعلان عن قانون تنظيم الإنتخابات ،ومعرفة الطريقة التى ستجرى بها هذه الإنتخابات ،سواء كانت القائمة أو الفردى .
وأوضح أن الحزب يتحرك فى كافة المحافظات بغض النظر عن الإنتخابات البرلمانية ،ويتواصل مع قواعده لتحقيق التفاعل معهم .