الخميس 2 مايو 2024 09:40 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

بالصور.. تعرف على أشهر 9 أبراج شيدها الإنسان عبر التاريخ

برج بيزا المائل

 

يقع برج بيزا المائل خلف الكاتدرائية، ويعتبر ثالث أقدم هيكل فى ساحة كاتدرائية بيزا "بيازا ديل دومو" بعد الكاتدرائية والمعمودية.

بدأ إنشاء البرج فى 8 أغسطس 1173 ميلادى. وبعد بناء الطابق الثالث عام 1178، مال البرج وتوقفت أعمال البناء لقرن. فى 1272م، تم بناء أربعة طوابق إضافية بزاوية بهدف تعديل الميلان. وتوقفت الأعمال مرة أخرى عام 1301.

فى 27 فبراير 1964، طلبت الحكومة الإيطالية مساعدات لمنع البرج من السقوط. فتم تعيين مجموعة متعددة الأطراف من المهندسين والمؤرخين واجتمعوا فى جزر أزوريس لمناقشة طريقة تثبيته. وبعد عدة عقود من البحث والعمل حول الموضوع، تم إغلاق البرج أمام الزوار فى يناير 1990. وبعد عقد من جهود التصحيح والتثبيت تم إعادة فتح الأبواب للزوار فى 15 ديسمبر 2001.

ارتفاع البرج هو"55.86" مترا "183.27 قدما" من الأرض على الجانب المنخفض و56.70 مترا "186.02 قدما" على الجانب عالية، عرض الجدران فى القاعدة هو 4.09 أمتار "13.4 قدما وفى قمته 2.48 متر "8.14 أقدام".

يقدر وزنه حوالى 14،500 طن مترى (16،000 طن قصير)، ويحتوى البرج على 296 أو 294 طابقا؛ البرج يميل الآن بحوالى 3.99 درجة، وهذا يعنى أن الجزء العلوى من برج تم تهجير أفقيا 3.9 أمتار (12 - 10 قدما) من حيث أنه سيكون إذا كانت بنية عمودية تماما.

 

 

برج إيفل

 

 

يعد برج إيفل من أشهر المعالم فى أوروبا ويعتبر من أكثر الأماكن جذبا للسائحين.

حيث قام "جوستاف إيفل" بتصميم البرج ليكون مدخلا مميزا للمعرض الدولى 1889 فى باريس، والذى وافق الذكرى المئوية للثورة الفرنسية حيث أظهر القدرة التقنية الفرنسية آنذاك، وقد بلغت تكلفة بناء البرج وقت الإنشاء حوالى 7,800,000 فرنك ذهبى فرنسى، وتم استرداد الكثير منها من مبيعات التذاكر هذا المعرض.

يتكون البرج من 18,038 قطعة حديد و2.5 مليون مسمار ويزن إجماليا 10,100 طن، حيث يرتكز على أربعة أعمدة مكونة فيما بينها قاعدة أبعادها 125-125مترا أى بمساحة 15,625 مترا مربعا (م2).

يبلغ ارتفاع الدور الأول: 57.63 مترا (189 قدما) والدور الثانى: 115.75 مترا (380 قدما) والدور الثالث: 276.13 مترا (906 قدما) لذلك فالارتفاع الكلى (بالهوائى): 324 مترا (1063 قدما).

من أجل الحفاظ على البرج من الصدأ، يحتاج إلى عملية صيانة وإعادة طلاء منتظمة. تتم هذه العملية بصورة دورية كل 7 سنوات، حيث يتم استهلاك 50 طنا من الطلاء، وتستغرق مدة 15 شهرا حتى تكتمل تماما. تنفذ هذه العملية يدويا من خلال 25 عاملا مدربا باستخدام 1,500 فرشة طلاء.

ومنذ إنشائه فى 1889 وحتى 2003، مر البرج بإجمالى 18 عملية طلاء، كان آخرها تلك التى تمت فى الفترة الممتدة بين ديسمبر 2001 ويوليو 2003، بعدها تقرر أن تكون العملية التاسعة عشرة وما يليها على النحو التالى، كل 5 سنوات: طلاء البرج من الدور الأول إلى القمة، كل 10 سنوات: طلاء البرج بأكمله.

 

 

برج خليفة

 

 

يقع برج خليفة المدهش فى مدينة دبى بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتمتلكه شركة إعمار العقارية التى تعد أحد أكبر الشركات العقارية فى العالم!

حين نتحدث عن برج خليفة، فنحن لا نتحدث عن مبنى أو برج بالمفهوم الذى نعرفه، بل نتحدث عن أول مدينة عمودية متكاملة فى العالم! حيث سيكون برج خليفة منزلا لـ100,000 نسمة!! ويضم محلات تجارية وأماكن للترفيه وفندقا ومبان سكنية وأجنحة خاصة للمؤسسات وحديقة بانورامية.

برج خليفة ناطحة سحاب تقع فى إمارة دبى بالإمارات العربية المتحدة ويعد برج خليفة أعلى بناء شيده الإنسان وأطول برج فى العالم بارتفاع 828 مترًا.

بدأ بناؤه فى إمارة دبى بالإمارات العربية المتحدة فى 21 سبتمبر 2004، وتم الانتهاء من الهيكلة الخارجية له فى الأول من أكتوبر 2009، وتم افتتاحه رسميًا فى 4 يناير 2010، ليصبح البناءَ الأعلى فى العالم حالًا بدل برج تايبيه 101 فى تايوان.

أثناء الافتتاح، أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبى، عن تغيير اسم البرج من "برج دبى" إلى برج الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (رئيس الدولة) وذلك كتكريم له على جهوده، وعلى دعمه اللامحدود لدبى وغيرها من الإمارات الأخرى فى البلاد.

بلغت تكلفة إنشاء برج خليفة 3.67 مليار درهم (حوالى مليار دولار)، وتبلغ مساحته الإجمالية 4,000,000 متر مربع، ويتكون البرج من 162 طابقا، منهم 37 طابقا كفندق ليضم 403 أجنحة فندقية، ويتميز فندق برج خليفة بأنه أول فندق فى العالم يصممه المصمم الشهير جورجيو أرمانى بنفسه!

 

مئذنة سامراء الحلزونية

 

 

مئذنة سامراء الحلزونية هى واحدة من أروع وأقدم آثار العراق الإسلامية، يبلغ طولها 52 مترا وتتميز بطراز معمارى فريد. بناها الخليفة العباسى المتوكل عام 852 ميلادية عندما كانت سامراء هى عاصمة الخلافة العباسية.

قبل حرب العراق كانت المئذنة معلما سياحيا يجتذب عددا كبيرا من الزوار من كل أنحاء العالم، إلا أن الحال تغير منذ احتلال العراق من قبل قوات التحالف قبل عامين، فقد أصبحت المدينة مسرحا لأعمال عنف لا تنتهى بين القوات الغازية والمسلحين. وفى 2005 شهدت المئذنة واحدا من أشد فصول حياتها كآبة، فلقد صعد مسلحون إلى قمتها ولغموها بعبوات ناسفة، بعدها دوى انفجار أسفر عن أضرار كبيرة بقمتها. السبب كما يرجح بعض السكان هو منع الجيش الأمريكى من استخدام قمة المئذنة فى إطلاق النار على المسلحين كما كان دأبهم. وهكذا كتب للمئذنة أن تكون شاهدة على عبثية الحرب على العراق وبربرية كل أطرافها.

 

 

منارة قطب التاريخية

 

 

قطب منار هو معلم تاريخى هندى يقع بالقرب من دلهى، تعتبر منارته الأطول من نوعها فى الهند وثان أطول المنارات فى تاريخ العالم الإسلامى بعد منارة الجيرالدا فى إشبيلية.

يضم المجمع مبان أخرى ويستقطب إليه جموعا كبيرة من السياح كل عام، قامت منظمة اليونسكو بإدراج المعلم فى قائمة التراث العالمى.

تم بناؤها سنة 1193م حيث استغرقت مدة بنائها عدة سنوات، حيث تعتبر هذه الأخيرة الآن معلما يستحق الزيارة ، حيث تتميز هذه المنارة بثانى أطول المنارات فى التاريخ الإسلامى حيث يصل ارتفاعها إلى حوالى 72.5 متر وأيضا لتكونها بدرج حلزونى يضم 379 درجة، وذلك مما جعلها تستقطب عددا هائلا من السياح فى العالم، فمع كل هذا أصبحت الآن تعتبر من التراث العالمى، لكن المشكلة أن هذه المنارة الإسلامية تم منع الدخول إليها بسبب حالات الانتحار.

 

 

ساعة بيج بن "Big Ben‏" فى لندن

 

 

ساعة بيج بن الشهيرة فى لندن، بدأ عملها 3 يونيه عام 1859، يرجع اسمها إلى اختصار اسم بنجامين هولوزير الأشغال البريطانى آنذاك، والذى أشرف على تنفيذ مشروع الساعة وتصميم برجها، وتعد الساعة التى تزن حوالى 12.5 طن ومثبتة فى برج لندن من أهم المعالم التى يحرص السائحون على زيارتها.

وهى أشهر جهاز لقياس الزمن فى العالم، وتعتبر من أهم المعالم التى يحرص السياح على زيارتها فى بريطانيا.

وقد أشرف على تنفيذها وتصميم برجها وزير الأشغال البريطانى بنيامين هول Benjamin Hall آنذاك، ولمّا كان بنيامين ضخم الجسم، كانوا يطلقون عليه لقب بيج بن، وقد أُطلق اسمه تكريما له على جرس الساعة الضخم وفيما بعد ليشمل الساعة نفسها، وبدأ عمل الساعة منذ 3 يونيه عام 1859م.

تشتهر الساعة بدقتها المتناهية فى قياس الوقت، وتعتبر دقاتها رمزا للتوقيت العالمي، ويزن جرسها حوالى ثلاثة عشر طنا، ويبلغ طول عقربيها 9 و14 قدما.

وتوجد الساعة فى برج القديس استيفان فى الجزء الشمالى من مبنى البرلمان فى دائرة ويستمنستر فى العاصمة البريطانية، وبرج الساعة طوله 320 قدما.

وقد قام بتصميم الساعة إدموند بكيت، وصنعها إدوارد دنت ومن بعد وفاته فردريك دنت.. ومنذ عام 1924م بدأت دقات بيج بن تعلن الوقت عبر إذاعة الـ"بى.بى.سى" BBC يوميا. واعتاد كثير من الناس حول العالم أن يسمعوا دقاتها قبل نشرات أخبار الإذاعة البريطانية.

ويبلغ عمر الساعة الآن حوالى قرن ونصف القرن، وبالنظر إلى عمرها الطويل تظل الساعة فى حال جيدة، ويمكن أن تتعرض لعطل مفاجئ مرة كل حوالى سبع سنوات، ومعظم الحوادث التى تعرضت لها كانت بسيطة، سوى واحدة وقعت عام 1977م، حيث توقفت الساعة كليا عن العمل واستغرق إصلاحها مدة أسبوع كامل.

 

 

مئذنة جام فى أفغانستان

 

 

منارة أو مئذنة جام، أحد مواقع اليونسكو التراثية العالمية وأكثرها بهاء، بنيت فى فترة 1190 ميلادى، مصنوعة بالكامل من الطوب الحرارى، تقع غرب أفغانستان فى مقاطعة شاهراك، يحيط بالمئذنة التى ترتقع 65 مترا عن سطح الأرض جبال يصل طولها إلى 2400 متر.

تشتهر المئذنة بالرقاقات الطينية والزخرفة التى تزين حجارتها إذ تحتوى هذه الحجارة على حلقات من الخط الكوفى وخط النسخ وأشكال هندسية بالإضافة إلى آيات من سورة مريم.

هذه المنارة هى واحدة من 60 منارة وبرجا موزعة فى منطقة آسيا الوسطى (مثل ايران و أفغانستان و أجزاء من الهند) و يرجع تاريخها إلى القرن 11-13 الميلادى حيث كانت تحكم سلالة جوريان الإيرانية المسلمة وكان مقرها خورسان، وهى ثانى أطول منارة طينية فى العالم بعد منارة "قطب منار" فى الهند التى تظهر صورتها بالأسفل، يذكر أن انتشار المنارات والمآذن فى ذلك الوقت من الزمان هو مؤشر على انتشار الإسلام فى تلك البلاد وازدهاره.

 

 

برج بيليم

 

 

برج بيليم Belem tower تم بناؤه فى أوائل القرن السادس عشر، إحياء لذكرى فاسكو دا جاما، ولحماية المدينة، وأصبح أحد رموز لشبونة العاصمة البرتغالية..

وهو النقطة التى انطلق منها البحار والمستكشف البرتغالى فاسكو دى جاما وعبر "رأس الرجاء الصالح" ومنه اكتشف الطريق إلى الهند.

 

 

سان جيمنيانو

 

 

سان جيمنيانو كغيرها من مدن إيطاليا مليئة بالفن والعمارة العائدة للعصور الرومانية والوسطى وعصر النهضة فتصميم برج التجارة العالمى فى نيويورك مأخوذ من برج مماثل ما زال قائما فى سان جيمنيانو.

من مائة برج كانت موجودة فى القرون الوسطى أصبح الآن يوجد 15 برجا ما زال قائما، علما أن الأبراج مبان عالية فى الطول صغيرة فى المساحة بها درج يصل إلى شرفة فى قمة البرج انتشرت فى إيطاليا خلال القرون الوسطى.