الخميس 28 مارس 2024 01:35 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ المنوفية يكرم مستشفى الحميات بشبين الكوم ويقرر صرف مكافأة مالية لجميع العاملين محافظ القاهرة بشكل مجموعة عمل لدراسة الاشتراطات العامة للهوية البصرية الصحة: فحص 795 ألف مواطن ضمن المبادرات الرئاسية لتحسين الصحة العامة للمواطنين خلال شهر رمضان المبارك تكريم الفائزين بمسابقة حزب مستقبل وطن لأوائل الطلبة في موسمها الثالث على مستوى محافظة أسيوط رئيس الدلتا التكنولوجية يشهد فعاليات نهائى دورى كرة القدم الخماسي العم فتح النار على أسرة شقيقه.. ضبط المتهم بقتل فتاة وإصابة أسرتها في قنا غيابات بالجملة للأهلي في مواجهة سيمبا التنزاني بدوري أبطال إفريقيا الأهلي يختتم تدريباته اليوم لمواجهة سيمبا في تنزانيا بدوري أبطال إفريقيا زرع أعمدة إنارة لإضاءة محور 30 يونيو ببورسعيد تجريبي.. محافظة قنا ترد على انتقادات شعار الهوية البصرية: صممه أساتذة ولم نستقر عليه وفي انتظار اقتراحات أخرى موعد مباراة الزمالك ضد مودرن فيوتشر بكأس الكونفدرالية محافظة بورسعيد تُعلن بدء التشغيل التجريبي لسوق الهنا الحضاري

حوارات

عبدالعزيز فاضل ..وزير لا يعرف الهزيمة ولا الاستسلام

عبد العزيز فاضل
عبد العزيز فاضل

تطهير الوزارة ..الاستعانة بالكفاءات  .. وضع منظومة جديدة لتطوير الطيران المدنى ونمو أسطول مصر للطيران .. هذه بعض عناوين الملفات الرئاسية التى بدأ بها المهندس عبد العزيز فاضل مهمته كوزير للطيران فى حكومة الببلاوى  بعد أن كان يشغل منصب نائب رئيس الشركة القابضة للمطارات ، وبعد تردد فى قبول المنصب إدراكا لثقل وعبء المسئولية فى هذا التوقيت البالغ الصعوبة .. وعقب توليه المسئولية قال المهندس عبدالعزيز فاضل: إن أول الملفات التى لها أولوية بالنسبة لوزارته هى دراسة مطالب العاملين واستكمال المشروعات القائمة والعمل على نمو أسطول مصر للطيران، وتحسين الخدمات للمطارات والطائرات وزيادة سعة المطارات وتوفير طائرات جديدة.

ويمتلك المهندس عبد العزيز فاضل رصيداً كبيراً من الخبرة العملية والعلمية فى قطاع الطيران المدنى التى دخلته مصر فى النصف الأول من القرن العشرين مع بداية تأسيس أول شركة مصريـة للطيران (مؤسسة مصر للطيران ) وذلك خلال عام 1932م بصدور مرسوم إنشاء مصر للطيران فى 7 مايو 1932 معلنا مولد  أول شركة طيران وطنية مصرية تحت أسم مصر للطيران ثم توالت عملية التطوير والبناء فى هذا المجال عبر السنوات وسط منافسة عالمية شرسة لتحتل مصر مكاناتها المرموقة والتى يجب المحافظة عليها بل وتنميتها بما يليق بمصر ومكانتها وبالخبرة التى اكتسبتها فى هذا المجال ووزير الطيران المدنى المهندس عبد العزيز فاضل أكثر من يدرك أهمية التطوير والتطور فى هذا المجال ولهذا لم يكن غريباً أن يعلن أنه رغم وصول خسائر مصر للطيران إلى أكثر من  6 مليار جنيه إلا أن مصر ستغزو صناعة الطائرات.. وسنزيد أسطولها الجوى إلى 125 طائرة فى 2020 .
ورغم أن البعض ينظر إلى هذه الرؤية بوصفها نظرة متفائلة جداً إلا أنها فى حقيقتها رؤية للمستقبل ، ستجعل مصر قادرة على منافسة دول كثيرة سبقتنا فى هذا المجال. 
مميزات فاضل
وأهم ما يميز وزارة الطيران المدنى فى عهد الوزير عبد العزيز فاضل أنه يدرك أن وزارة الطيران  بعيدة عن السياسة، و سياسة وزراءها قائمة على استكمال ما تم بدءه وهو يعلن ذلك ويؤكده ، وقد إشار فى أكثر من مناسبة إلى أن  أجندة العمل بوزارة الطيران موضوعة  منذ إنشائها، وجميع الوزراء المتعاقبين يعملون على تنفيذ مبادئ تلك الأجندة وتطويرها، وربما لهذا السبب لا يهتم الوزير فاضل بكونه يعمل ضمن وزارة انتقالية بل يضع خطط طويلة الأمد واثقاً فى أنها سواء فى عهده أو عهد من يليه سترى لكن هذا لا يعنى عدم مراعاة عدة أولويات عاجلة .. بل على العكس فأن ثمة ضرورة لمراعاة هذه الأولويات التى يقول الوزير عبدالعزيز فاضل أن رئيس الوزير أوصى بها إليه عندما تولى هذه المهمة و على رأس هذه الأولويات العاجلة ، رفع المعاناة عن الشعب، وحل مشكلاته الملحة سواء كانوا من العاملين فى الوزارة، أو من المواطنين المتلقين لخدمات من الوزارة. 
رسالة طمأنينة
وربما لهذا السبب لم يكن غريباً أن يرسل الوزير فاضل برسائل طمأنينة إلى جميع العاملين دون النظر للانتماء السياسى لهم  وخاصة القيادات منهم بأنه لا إقصاء لأية كفاءات بسبب انتماءها السياسى أو الدينى، فالتعامل مع الجميع يخضع لمبدأ واحد هو الكفاءة والخبرة والقدرة على بذل الجهد للارتقاء.
فى الوقت الذى تهتم فيه الشركة بالارتقاء بمستوى معيشة الفرد فى الوقت القريب ومضاعفته على المستوى البعيد.
ولدى الوزير فاضل أمالا كبيرة بأن تبدأ مصر فى تصنيع قطع غيار الطائرات، وهو تقدم كبير فى عالم الصناعة الجوية ويمهد لدخول مصر مجال صناعة الطائرات ولدى الوزير أمال كبيرة بإزالة القوانيين التى تعرقل هذه الخطوة المهمة  خاصة وأن مصر تمتلك خبرات هندسية لدى مهندسى الطيران المصريين تمكنهم من التفوق فى هذا المجال.
مواسم ضاغطة
فى عالم النقل الجوى ثمة مواسم ضاغطة وكاشفة لقوة أسطول مصر من الطيران المدنى تتجلى فى مثل هذه الأيام حيث موسم الحج والتى استعدت وزارة الطيران المدنى وشركاتها التابعة  للقيام بدورها الهام خلاله، وذلك بالتخطيط والتنظيم المبكر على جميع الأصعدة بالتعاون مع كل الوزرات والهيئات المعنية 
وبهذا الصدد صرح المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران المدنى»إننا نعمل فى الوزارة وشركاتها فى منظومة واحدة تستهدف الإرتقاء بكل الخدمات وتكاملها لراحة حجاج بيت الله الحرام». وأضاف فاضل» أن وزارة الطيران والحكومة المصرية تشيد بحرص المملكه العربية السعودية الشقيقه على تقديم جميع التسهيلات وتوفير الخدمات للحجاج المصريين. والتعاون الطيب من جانب سلطة الطيران المدنى السعودى وتوفير التصاريح اللازمة لرحلات الطائرات المصرية أثناء موسم الحج ، وكذلك تقديم كل التسهيلات بمدينة الحجاج بجدة ومطار المدينة المنورة لإستقبال وعودة الحجاج المصريين . مما يعكس روح التعاون والعلاقات المتميزة بين مصر والسعودية والموقف الإيجابى والداعم لمصر من خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز».
وقد تم تنسيق جداول التشغيل مع جميع شركات الطيران العاملة فى موسم الحج لتلافى تكدس الرحلات فى صالات السفر  وبما يضمن نقل عشرات الآلآف من الحجاج فى يسر وسهولة .
وبهذا الصدد صرح المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران المدنى»إننا نعمل فى الوزارة وشركاتها فى منظومة واحدة تستهدف الارتقاء بكل الخدمات وتكاملها لراحة حجاج بيت الله الحرام».
وتبدأ مصر للطيران أولى رحلاتها للحج يوم السبت 21 سبتمبر من مبنى رحلات الموسميه، و قد نجحت مصر للطيران فى كسب ثقة العملاء بفضل التنظيم المتميز لمواسم الحج على مدار الأعوام الماضية ، هذا ومن المخطط أن نُسير هذا العام 246 رحلة جوية فى مرحلة الذهاب ، وذلك بواقع 126 رحلة لجدة ، و120 رحلة للمدينة المنورة ، وكذلك 16 رحلة لنقل حجاج غانا ونيجيريا فى مرحلة الذهاب والتى من المقرر بدايتها يوم 21 سبتمبر وحتى 9 أكتوبر القادم».
السيرة الذاتية
إن سيرة ومسيرة وزير الطيران المهندس عبد العزيز فاضل تشير إلى أنه رجل لا يعرف الهزيمة ولا يستسلم ويمتلك كثير من المؤهلات العلمية و السيرة العملية اللازمة لنجاح مهمته والتى نرصدها على النحو التالى:
المهندس عبد العزيز فاضل  حاصل على بكالوريوس هندسة ميكانيكا (هياكل ومحركات الطائرات) الكلية الفنية العسكرية (دفعة 1972) بتقدير عام جيد جدا.
وإجازة هندسية رقم 1412 من الهيئة المصرية للطيران المدنى فى صيانة وإصلاح هيكل ومحرك وإصلاح هيكل للطائرة البوينج 707
وإجازة هندسية رقم 177 من الهيئة المصرية العامة للطيران المدنى - مهندس جوى ومدرب على الطائرة البوينج طراز 707 .
ودبلوم إدارة الجودة الشاملة - الجامعة الأمريكية 2005
وتلقى فاضل الدورات التدريبية:
الفرقة الأساسية للمهندسين بالقوات الجوية 1972
وصيانة وإصلاح هيكل ومحرك الطائرة الهل مى 8 1972
وصيانة وإصلاح هيكل ومحرك الطائرة اليوشن 141978
ومهندس جوى للطائرة اليوشن 14 1979
وصيانة وإصلاح هيكل ومحرك الطائرة سسنا 3101979
وصيانة وإصلاح هيكل ومحرك الطائرة الهل شينوك CH-47C (بأمريكا) 1981
ومفتش فنى على هيكل ومحرك الطائرة الهل شينوك CH-47C (بأمريكا) 1981
وكبراء مهندسى آلوية جوية 1985
وحاسب آلى على نظام مراقبة المخزون 1987
وصيانة هيكل الطائرة البوينج 707 (بمؤسسة مصر للطيران) 1988
وصيانة محرك طراز JT3D-7Aللطائرة البوينج 707 (بمؤسسة مصر للطيران) 1989
وإصلاح هياكل طائرات (بمؤسسة مصر للطيران) 1990
وتشريعات طيران وتشريعات صيانة (الهيئة المصرية العامة للطيران المدنى) 1990
وإجازة هندسية (License) رقم 1412 فى مجال صيانة هيكل ومحرك للطائرة البوينج 707 وإصلاح هياكل طائرات من الهيئة المصرية العامة للطيران المدني.
ومهندس جوى للطائرة البوينج 707
ومدرب مهندس جوى للطائرة البوينج 707
وإجازة مهندس جوى ومدرب (License) رقم 177
وقادة آلوية جوية الدورة رقم 9 1993
وقادة قواعد ومطارات 1996
وأساليب تحسين الجودة 1999
    وتوثيق أنظمة الجودة (الجامعة الأمريكية) 1999
والمراجعات الداخلية لأنظمة الجودة (الجامعة الأمريكية) 1999
وتقييم المخاطر (الجامعة كاليفورنيا) 1999
والمراجعات الداخلية والخارجية لأنظمة الجودة (الجامعة كاليفورنيا) 1999
ودبلوم إدارة الجودة الشاملة (الجامعة الأمريكية) 2005
وقام بتولى الوظائف التى تم شغلها:
مهندس صيانة هيكل ومحرك بجناح صيانة لواء جوى هل مى 8 ثم مهندس صيانة سرب جوى هل مى 8 1972-1976
رئيس فرع صيانة الطائرات الهل بشعبة مهندسى الطيران بقيادة القوات الجوية 1976-1977
مهندس صيانة سرب جوى للطائرات طراز اليوشن 14 وسسنا -210 1977-1981
    مهندس صيانة السرب ثم قائد جناح صيانة اللواء الجوى وكبير مهندسى اللواء للطائرات الشينوك طراز CH-47C 1981-1989
كبير مهندسى رف البيونج 707 بمؤسسة مصر للطيران 1989-1993
رئيس فرع مهندسى الطيران - فرقة النقل الجوى بالقوات الجوية 1993-1995
قائد المستودع الرئيسى للاحتياجات الفنية بالقوات الجوية 1995-1996
رئيس فرع هندسة هياكل ومحركات الطائرات بشعبة مهندسى الطيران- قيادة القوات الجوية 1996-1997
رئيس أفرع هندسة الطائرات - بشعبة مهندسى الطيران - قيادة القوات الجوية 1997-1998
مساعد رئيس شعبة مهندسى الطيران للجودة - قيادة القوات الجوية 1999-2001
رئيس الإدارة المركزية لصلاحية الطائرات - سلطة الطيران المدنى المصرى 2001-2002
نائب رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية 2003-2004
رئيس قطاع السلامة والجودة بالشركة القابضة لمصر للطيران
رئيس قطاع المعلومات بالشركة القابضة لمصر للطيران
رئيس لجنة اعتماد مصر للطيران للحصول على شهادة الاياتا الخاصة بالتطابق مع معايير ومقاييس السلامة IOSA
رئيس اللجنة التنفيذية لتطوير نظم خدمة الركاب بمصر للطيران
رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للصيانة والاعمال الفنية والعضو المنتدب 2004-2005
نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران ديسمبر 2011 وأخيراً وزير الطيران المدنى فى حكومة الببلاوى.