الأربعاء 24 أبريل 2024 02:40 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اللجنة التنفيذية لمبادرة ”التشخيص عن بعد” تتفقد 6 مستشفيات رئيس الإدارة المركزية للتمريض بالوزارة تشيد بأداء الادارة بالمديرية الشباب والرياضة بالدقهلية تطلق فعاليات دورة الإسعافات الأولية لأعضاء أندية التطوع قناة السويس تقرر استثناء اليخوت من رسوم خدمات الرباط والانوار الجديدة العثور على جثة شاب طافية داخل نهر النيل في قنا بريتني جرينر لاعبة السلة الأمريكية: كان لدي أفكار إنتحارية أثناء التواجد بالسجن الروسي عام 2022 على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” ل محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أمين عام نقابة المهندسين السابق: سعر صرف الدولار سيشهد تراجعا مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة مصرع سائق دهسًا أسفل عجلات القطار في قنا محافظ الفيوم يعتمد حركة تنقلات لرؤساء المدن محافظ الغربية :ضبط طن وربع رنجة غير صالحة للاستخدام الآدمي وتحرير ٤٣ محضر صحي خلال الحملات التفتيشية محافظ أسيوط يلغي قرارات وكيل وزارة التعليم بتعين قيادات جديدة

حوارات

بسام الزرقا: لم نقابل السفيرة الأمريكية مطلقا

بسام الزرقا
بسام الزرقا

قال الدكتور بسام الزرقا نائب رئيس حزب النور للشئون السياسية، إن الشعب المصرى من يحدد نتائج الانتخابات، وليست السفيرة الأمريكية، نافياً أى لقاءات معها أو عروض ليكون الحزب بديلاً للإخوان. 

وأضاف أن هناك من يسعى لتشويه «النور» لأهداف سياسية، ممن تتعارض مصالحهم مع المصالحة الوطنية، مشيراً إلى أن الحزب يسعى لأن يكون لمصر أساس راسخ لبناء سياسى شامخ، ثم بعد ذلك يحق للقوى السياسية التنافس. 

ترددت أنباء حول لقاءات جمعتكم بالسفيرة الأمريكية بإحدى الشقق بالمهندسين، فما صحة تلك المعلومات؟ 
- هذا الكلام عارٍ تماماً من الصحة، فلا صحة للمقابلة السرية المزعومة مع آن باترسون السفيرة الأمريكية، كما أن سياسات حزب النور بخصوص المقابلات مع السفارات الغربية والعربية هو أن يكون الاتصال فى النور والعلن، وأتعجب من حملة التشويه هذه، ولا ندرى ما الذى فعله حزب النور من أجل خروج تلك الهجمة الشرسة، ولماذا تخرج الآن؟ 
* هل حدث اتصال بين حزب النور والسفيرة الأمريكية خلال الأسبوعين الماضيين؟ 
- هناك مسئول للعلاقات الخارجية وهو المهندس عمرو مكى وهناك أمور بروتوكولية مع كل الناس لكن هل تقصد من سؤالك أن يكون هناك مطالب أمريكية لحزب النور بخصوص الأوضاع الحالية؟ 
* أقصد ذلك.. هل طلبت القيادات الأمريكية من حزب النور أموراً تخص الوضع الحالى؟ 
- لم تجر مقابلات مع السفيرة الأمريكية، وهذه قصة مزعومة كاذبة ومن أخرج تلك الشائعات يسعى لتشويه حزب النور. 
* ما حقيقة عرضكم على القيادات الأمريكية بعودة الإخوان مرة أخرى للحكم مقابل الحصول على نصيب من الكعكة بأن تكونوا الحزب الحاكم فى الانتخابات القادمة؟ 
- هذا ضرب من الخبل.. لأن من يحدد نتائج الانتخابات الشعب المصرى وليست السفيرة الأمريكية. 
* كيف ينظر حزب النور إلى الولايات المتحدة الأمريكية؟ 
- هى قوة عالمية تبحث عن مصالحها وإن لم تكن لنا كلمة واحدة بالداخل فلن يكون لنا أى قيمة بالخارج. 
* هل حزب النور يسعى ليكون البديل للإخوان؟ 
- النور يسعى لتحقيق المصالحة الوطنية، وهناك من تتعارض مصالحهم مع المصالحة الوطنية، ممن لا يحبون الخير لمصر أو الخروج من الأزمة، وتمنعنا من ترجمة قدراتنا بحيث نحتل مكانتنا الطبيعية بين الأمم. 
* لكن لم تجب عن سؤالى.. هل حزب النور يسعى ليكون بديلاً للإخوان؟ 
- حزب النور يسعى لأن يكون لمصر أساس راسخ لبناء سياسى شامخ، وبعدها يحق لنا كقوى سياسية أن نتنافس، ولابد أن يتعاون الكل لوضع الأساس والبناء التى تقوم عليه الدولة. 
* من وجهة نظرك.. من المسئول عن حملة التشويه؟ 
- الخروج بتلك الادعاءات جزء من عملية تشويه حزب النور، التى يقف وراءها البعض لأهداف سياسية أو رفضاً للمصالحة وتعطيل جهود الحزب فى أداء خطوات جادة فى المصالحة الوطنية. 
* البعض يرى أن حزب النور يسعى لتقديم نفسه كبديل سياسى لأمريكا وليس للشعب المصرى.. كيف ترى ذلك؟ 
- أعتبر صيغة السؤال فى حد ذاتها تشويهاً لحزب النور. 
* كيف ترى الوضع السياسى المصرى؟ وإلى أين نحن نسير؟ 
- نحن أمامنا طريقان؛ إما أن نكرر التجارب المريرة التى جرت فى مناطق عدة مثل كينيا وما شابهها لنستمر فترة طويلة فى صراع أزلى وتتواصل فيه الآلام والتشرذم، حتى نصل فى النهاية للحل الصحيح بعد طول انتظار أو طريق نستفيد فيه من تجارب الآخرين ونبدأ بالوفاق والمصالحة، ويجب أن يكون لدينا قناعة بأن من سيفوز بالصراع الحالى سيكون على «جثة وطن»، ونصيحتى للجميع أن مصر بجميع طوائفها تسعى للتوافق، وتاريخنا بعيد عن الحروب الأهلية والصراعات. 
*هل حزب النور من الممكن أن يطالب بعودة الدكتور محمد مرسى مرة أخرى للحكم؟ 
- فكرة أن يضع فصيل سياسى خارطة الطريق فهى مرفوضة ومن أجل ذلك أطلقنا مبادرة حكماء من أجل المصالحة الوطنية، وفكرتها أن يجتمع كل أطياف المجتمع لنصل لحل جماعى يراعى الواقع ويحقق المصالحة