الجمعة 29 مارس 2024 08:24 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

صحافة محلية

صحافة القاهرة اليوم الاربعاء 5 يونيو 2013

صحف
صحف

 

تصدر الشأن المحلي اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء.

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة "الأهرام" كما يلي:

- حبس المتهمين الـ 43 في قضية التمويل الأجنبي من سنة إلى خمس سنوات

- البورصة تخسر 4.9 مليار جنيه تأثرا بدعوات التظاهر وسد النهضة

- السودان تتراجع عن تجميد مشاركتها في مبادرة حوض النيل

-انخفاض تنفيذ إزالة تعديات الأراضي الزراعية إلى 7%

- 20% زيادة في رسوم حجاج الجمعيات

- خط الفقر 256 جنيها شهريا.. وأسيوط الأكثر فقرا

وذكرت الصحيفة أن محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار مكرم عواد، أسدلت أمس الستار على قضية التمويل الأجنبي غير المشروع لخمس منظمات أجنبية عاملة في مصر، وذلك بمعاقبة المتهمين فيها، وعددهم 43، بالسجن لمدد تتراوح بين سنة و5 سنوات مع الشغل، وتغريم كل منهم -مبلغ ألف جنيه بمن فيهم 27 متهما هاربا، بينما أوقفت التنفيذ لـ11 متهما.

وقضت المحكمة بحل فروع المنظمات الخمس، وإغلاق مقارها، ومصادرة أموالها، وأمتعتها وما بها من أوراق.

وأوضحت أن المتهمين في القضية ينتمون إلى الجنسيات الأمريكية، والألمانية، والصربية، والنرويجية، والفلسطينية، والأردنية، بالإضافة إلى متهمين مصريين.

فيما جاءت العناوين الرئيسية لصحيفة "الجمهورية" كالتالي:

- في يوم واحد: 50 قضية سلاح ومخدرات والقبض على 150 هارباً وبلطجياً

- التأمينات: علاوة أصحاب المعاشات لن تزيد على 10%

- في أول حكم من نوعه: إحالة أوراق 6 مزارعين للمفتي لحيازتهم أسلحة آلية

- 10 ملايين مصاب بفيروس "سي" في مصر

- 10% علاوة للعاملين ببنك الإسكندرية

ونقلت صحيفة "الجمهورية" عن مصدر قضائي قوله أن نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار هشام القرموطي، محامي عام أول النيابة، أوشكت علي الانتهاء من التحقيقات في قضية التخابر مع إسرائيل والمتهم فيها مصريان محبوسان علي ذمة التحقيقات أحدهما يبلغ من العمر 31 عاماً، والثاني 41 عاماً.

وأكدت أن المصدر أشار إلى أن المستشار طلعت عبدالله النائب العام، استعرض سير التحقيقات في هذه القضية وما انتهت إليه التحقيقات.. وأنه خلال أيام سيصدر قراراً بالتصرف في القضية وإعلان نتائج التحقيقات.

فيما جاءت العناوين الرئيسية لصحيفة " الأخبار" كما يلي:

- السجن للمتهمين في قضية التمويل الأجنبي

- مصر إيد واحدة ضد سد إثيوبيا

- بجاتو: مشروع قانون السلطة القضائية ليس من أولويات الحكومة

-21 ألفا و830 جنيها رسوم حج القرعة والتذكرة بـ5500 جنيه

- ضبط 234 قطعة سلاح و137 ألف طلقة.. والجيش يدمر 34 نفقا في سيناء

-350 كيلاو متفجرات في نفق الشهيد أحمد حمدي

ونقلت "الأخبار" عن الدكتور محمد بهاءالدين، وزير الري، أن دراسات اللجنة الثلاثية حول سد النهضة "غير كافية ولم توضح بالضبط السلبيات أو الايجابيات الخاصة بملف السد"، وأن اللجنة أوصت باستكمال الدراسات لتلافي المعوقات في الوقت الذي تسعي فيه الحكومة لزيادة حصة مصر من خلال التفاوض مع دول حوض النيل، وأن مصر لن تتحمل أي نقص في المياه ولن تسمح بأي حال من الأحوال علي الإطلاق بتقليل حصتها من المياه.

وأوضحت الصحيفة أن وزير الري أكد أن بناء سد النهضة الإثيوبي سوف يؤثر بالضرورة على منسوب المياه في السد العالي الذي يخزن أمامه 74 مليار متر مكعب من المياه، وبالضرورة سوف يؤثر علي إنتاج الكهرباء بالنقص، وأن حصة مصر من المياه 55 مليار متر مكعب منذ عام 1959 ولم تزد حتى اليوم، وبالتالي نحن نعيش عصر ندرة المياه، وأن النيل مسألة أمن قومي ولا يتوقع أحد اننا سنسمح بالتأثير عليه.

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة "الشروق" كما يلي:

- مبارك لعب بالملف الإيراني لتمرير التوريث

-"حوار النهضة السري" يورط مصر في أزمة دبلوماسية

- الإسلاميون ينافسون "تمرد" في مهرجان "العودة إلى الميادين"

- السجن 5 سنوات لـ27 متهما في قضية التمويل الأجنبي

- قتيلان في احتجاجات تركيا واتحاد العمال يشارك في الإضرابات

- تقرير سويدي: إسرائيل تملك 80 رأسا نوويا

وقالت الصحيفة إن إذاعة لقاء رئيس الجمهورية محمد مرسي مع عدد من رؤساء الأحزاب والقيادات الدينية لبحث أزمة سد النهضة الإثيوبي على الهواء مباشرة، أمس الأول، فجرت حالة من الاضطراب في أوساط دبلوماسية وسيادية، كما نقلت عن مصادر دبلوماسية إفريقية في القاهرة أن اللقاء يعد "تعبيرا مؤسفا عن نظرة مصر لإفريقيا".

وأضافت أن الاعتذار الذي تقدمت به الدكتورة باكينام الشرقاوي، مساعد الرئيس للشؤون السياسية، عبر حسابها على موقع "فيس بوك" لم يبدد شعور بعض المشاركين في الحوار بالصدمة، جراء بث آرائهم على الهواء مباشرة.

فيما جاءت العناوين الرئيسية لصحيفة "المصري اليوم" كالتالي:

-"المخابرات": "حوار السد" أضر بمصر

-الحكومة تستعد للتحكيم الدولي إذا رفضت إثيوبيا التفاوض

-"الغنوشي و"حسيب" يتوسطان بين الإنقاذ والإخوان

-أحكام مشددة في قضية التمويل الأجنبي.. وغضب حقوقي وغربي

-الحكومة تؤجل قانون السلطة القضائية.. و"بجاتو": نستعد للتهدئة

-انقطاع التيار عن اجتماع لـ"المستثمرين" يناقش أزمة الكهرباء

ونقلت صحيفة "المصري اليوم" عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة" أن راشد الغنوشي، رئيس حزب النهضة التونسي، والمفكر القومي خير الدين حسيب، مدير مركز دراسات الوحدة العربية، يقومان بمهمة وساطة بين المعارضة ممثلة في جبهة الإنقاذ وجماعة الإخوان المسلمين لاحتواء الأزمة السياسية والبدء في حوار وطني جاد.

وأوضحت الصحيفة أن الغنوشي الذي يزور القاهرة للمشاركة في مؤتمر القوميين العرب التقى مع حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي والقيادي بجبهة الإنقاذ، وجدد رغبته في التوسط التي أبداها لـ"صباحي" خلال زيارته لتونس قبل شهرين، وأن صباحي رحب بوساطة الغنوشي.

وأكدت الصحيفة أن لجنة تابعة لمؤتمر القوميين العرب برئاسة الدكتور خير الدين حسيب، عرضت قيامها بوساطة مماثلة على صباحي، وأنه من المقرر أن يلتقي حسيب مع قيادات الإخوان بمكتب الإرشاد لهذا الغرض.

التطورات الدولية

وفي الشأن العربي، نقلت صحيفة "الأهرام" عن مصدر عسكري أمريكي أن وزير الدفاع تشاك هاجل، وافق على إرسال صواريخ باتريوت، بالإضافة إلى طائرات مقاتلة من طراز إف -16 إلى الأردن للمشاركة في التدريبات العسكرية الدولية "الأسد المتأهب" المزمع إجراؤها الشهر الحالي.

كما نقلت "الأهرام" عن شبكة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية أن المتحدث باسم القيادة المركزية بالجيش الأمريكي الكولونيل تى جى تايلور، قال "من أجل تدعيم القدرات الدفاعية للأردن بعض هذه الأسلحة ستبقى بالأردن بعد انتهاء التدريبات بموافقة من الحكومة الأردنية".

من جانبها ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن تقرير محققي الأمم المتحدة المعنيين بحقوق الإنسان أكد أن لديهم أسبابا معقولة للاعتقاد بأن الأسلحة الكيماوية استخدمت علي نطاق محدود في سوريا، وأنهم تلقوا مزاعم عن استخدام قوات الحكومة السورية ومقاتلي المعارضة لأسلحة محظورة إلا أن معظم الشهادات كانت متعلقة باستخدام القوات الحكومية لهذه الأسلحة.