الخميس 25 أبريل 2024 03:39 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

تحويلات المصريين في الخارج تبلغ 19 مليار دولار

كشف محمد الريان، نائب رئيس اتحاد المصريين بالخارج، أن تحويلات المصريين في الخارج تزايدت خلال الفترة الأخيرة لتصل إلى حوالي 19 مليار دولار.

وقال الريان، أمام اجتماع لجنة تنمية القوى البشرية بمجلس الشورى الثلاثاء 23 أبريل 2013، إن المصريين بدأوا بالعمل في تجارة الخدمات والسياحة والتأمين حتى يكون للشركات المصرية أرضية في الخارج من خلال التنسيق مع المستثمرين والجهات المختلفة في مصر.

وأكد أن مصر قادرة أن تنجح في عبور أزمتها الاقتصادية لأن لديها 7 ملايين مواطن في الخارج، حسب تعداد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بينما الهجرة غير المنظمة تصل إلى 10 ملايين عامل ونسبة كبيرة منهم تصل إلى 80% من الحاصلين على مؤهلات وهناك 27 رئيس جامعة في كندا.

وحول الكفاءات العلمية المصرية فى الخارج، قال الريان ان هناك حوالى 950 ألف عامل وخبير من أبناء مصر فى الخارج وحوالى 800 ألف عامل فى الأبحاث والكفاءات.

وقال الدكتور عبد العظيم محمود رئيس اللجنة "إن مصلحة مصر تهمنا جميعا وأن هناك ارتفاعا هاما فى معدل تحويلات العملة الأجنبية من المصريين بالخارج وهى مهمة حتى لا نلجأ الى الاقتراض من الخارج".

وطالب محمود بتوفير البيئة المناسبة لعودة المصريين فى الخارج والاستفادة من خبراتهم.

وقال ولاء مرسى أحد المصريين المقيمين فى بريطانيا أنه لابد من إعداد قاعدة بيانات للمصريين فى الخارج والتعرف على المشاكل التى يعانون منها من أجل التسهيل عليهم ويجب إنشاء هيئة عليا للمصريين فى الخارج والسماح بالتأمين عليهم بما يتيح تحويل العملات الصعبة للداخل.

وطالب بتبنى الدولة لمشروع قومى للمصريين فى الخارج يحصلون على نسبة من أرباحه من أجل زيادة التحويلات للمصريين فى الخارج.

موضوعات متعلقة