النهار
الأربعاء 24 يونيو 2026 08:13 مـ 8 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ضبط 275 كيلو دجاج غير صالح للاستهلاك الآدمي بالفيوم إرادة فاينانس وAxis Pay تطلقان صرف التمويل عبر المحافظ الإلكترونية لدعم الشمول المالي وتوسيع الوصول في مصر محافظ البحيرة تكرّم أوائل الإعدادية الأزهرية: أنتم صُنّاع مستقبل الوطن رصد أكثر من 336 موقعاً إلكترونياً مزيفاً ينتحل الموقع الرسمي لكأس العالم إنطلاق فعاليات النسخة الثامنة من مؤتمر ”صناع القرار” لمناقشة مستقبل الإستثمار في مصر مايكروسوفت وجامعة عين شمس تطلقان ”Learning Buddy” أول منصة تعلم مخصص بالذكاء الاصطناعي في مصر ضمن رؤية 2030 رئيس جامعة المنصورة الأهلية يفتتح أول مناقشة لمشروعات طلاب برنامج الذكاء الاصطناعي بكلية الهندسة محافظ أسيوط: ضبط مواد محظور استخدامها في تلوين الأغذية بالمخالفة للاشتراطات الصحية ”غرفة الإسكندرية” تناقش خطة التنقل الحضري المستدام للمدينة المجلس الاعلي للطلاب ذوي الهمم بجامعة الإسكندرية يبحث إنشاء مسارات تعليمية وتطبيقية تتناسب مع احتياجاتهم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية يناقش رواية ”سبيل خالد” فعالية لدعم الابتكار وريادة الأعمال بمكتبة الإسكندرية

المحافظات

القليوبية وأذربيجان.. شراكة تعليمية تتجدد داخل مدرسة الصداقة بالعبور

في إطار تعزيز سبل التعاون المشترك ودعم المنظومة التعليمية، قام الدكتور المهندس حسام عبد الفتاح، محافظ القليوبية، يرافقه الدكتور إلخان بلوخوف سفير دولة أذربيجان بالقاهرة، بزيارة تفقدية لمدرسة "الصداقة المصرية الأذربيجانية" بمدينة العبور، وذلك لمتابعة سير العملية التعليمية والاطمئنان على جودة الخدمات المقدمة للطلاب، وتأكيدًا على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين في المجال التعليمي.

وشهدت الجولة دعمًا من دولة أذربيجان للمدرسة لتعزيز قدراتها التكنولوجية، حيث تم تزويد معمل الحاسب الآلي بـ10 أجهزة كمبيوتر حديثة ومجهزة، بهدف تمكين الطلاب من مواكبة التطور التقني وتطوير مهاراتهم البحثية والبرمجية، بما يضمن توفير بيئة تعليمية متكاملة تسهم في رفع كفاءة التحصيل الدراسي.

وخلال الزيارة، أثنى المحافظ والسفير على المستوى المتميز للطلاب المصريين في إتقان اللغة الأذربيجانية، حيث قدم الطلاب مجموعة من الفقرات الوطنية المبدعة باللغتين العربية والأذربيجانية، والتي عكست روح التآخي الثقافي ونالت استحسان الحضور، كما تفقدا الأنشطة الرياضية المتنوعة بالمدرسة، وحرصا على التقاط الصور التذكارية مع الطلاب لتحفيزهم على مواصلة التميز الدراسي والرياضي.

وأكد الدكتور المهندس حسام عبد الفتاح أن هذه الزيارة تأتي في إطار حرص محافظة القليوبية على متابعة المؤسسات التعليمية وتوفير كافة الإمكانات التي تضمن تميز طلابها، مشيرًا إلى أن مدرسة الصداقة المصرية الأذربيجانية تمثل نموذجًا ناجحًا للتعاون الدولي في مجال التعليم، وتسهم في الارتقاء بالعنصر البشري وبناء أجيال قادرة على مواكبة التطور.

وأضاف المحافظ أن دعم المدرسة بالأجهزة الحديثة المقدم من دولة أذربيجان يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعليم الرقمي، مؤكدًا حرص الدولة المصرية على تنمية علاقات الصداقة مع دولة أذربيجان وترجمة هذه الروابط إلى مشروعات تعليمية وثقافية ملموسة تخدم الأجيال القادمة.

من جانبه، أعرب سفير أذربيجان عن اعتزازه بالتواجد في هذا الصرح التعليمي، مشيدًا بالتعاون الوثيق مع محافظة القليوبية ووزارة التربية والتعليم، ومؤكدًا أن دعم معمل الحاسب الآلي يأتي إيمانًا بأهمية الإستثمار في مهارات الطلاب التكنولوجية.

وأوضح السفير أن بلاده تولي اهتمامًا كبيرًا بتعزيز العلاقات مع مصر في مختلف المجالات، لاسيما قطاع التعليم، مشيراً إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من التنسيق لتعزيز أطر الصداقة والتبادل الثقافي بين الشعبين الصديقين