النهار
الأحد 7 يونيو 2026 11:38 مـ 21 ذو الحجة 1447 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ضياء رشوان: الصحف الخاصة والحزبية كانت نقطة التحول الأكبر في تاريخ الإعلام المصري الحديث 10 يونيو.. احتفالية اللجنة الثقافية والفنية بنقابة الصحفيين بمناسبة يوم الصحفي المصري غدًا.. نقابة الصحفيين تضع اللمسات الأخيرة لعام جديد من جوائز الصحافة المصرية وتكرّم لجان التحكيم لبنان بين تصاعد التوترات العسكرية وتعقّد المشهد السياسي وتراجع التأثيرات الإقليمية تعنت أمريكي في تأشيرات المنتخب الإيراني للمشاركة في بطولة كأس العالم.. كواليس مهمة توتر بين أمريكا وإسرائيل.. ماذا يدور بين «ترامب» و«نتنياهو» بسبب إيران ولبنان ماذا قدمت روسيا لإعادة إعمار إيران؟ بحضور نجوم الرياضة.. نادي البطل الأولمبي يكرم 1000 ناشىء في «البالون دور المصرى» صواريخ إيرانية تجاه شمال إسرائيل وانفجارات وسط دولة الاحتلال القيادة السياسية نجحت في تحويل العمل المناخي إلى فرصة اقتصادية وتنموية مستأنف إرهاب بدر تؤجل محاكمة 8 متهمين بقضية أحداث مجلس الوزراء لجلسة 10 أغسطس محافظ الدقهلية يبحث استعدادات استضافة الدورة الـ 19 للمهرجان القومي للمسرح المصري بالمنصورة لأول مره في تاريخ الدقهلية

تقارير ومتابعات

حملات مكثفة لإزالة المخلفات والحرق العشوائي بالجيزة للحفاظ على الهواء والصحة العامة

اثناء اعمال التبريد من خلال الحماية المدنية
اثناء اعمال التبريد من خلال الحماية المدنية

وجهت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والبيئة بتنفيذ حملة مكبرة مشكلة من جهازى شئون البيئة وتنظيم إدارة المخلفات و أجهزة محافظة الجيزة على مناطق الدائرى الشمالى وصفط اللبن وحتى محيط المتحف المصرى بالرماية والدائرى الجنوبي من المنيب حتى ترعة المنصورية للقضاء على بؤر الحرق العشوائي للمخلفات البلدية وإطارات السيارات، وذلك استجابةٌ سريعة لما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

وأوضحت الدكتورة منال عوض أن أجهزة الوزارة رصدت تجمعات كبيرة من المخلفات البلدية بجوار مطلع الدائرى الجنوبى بالمريوطية فى اتجاه المنيب و تم رفعها عن طريق حى الطالبية ، كما تم رصد تجمعات مخلفات بلدية مشتعلة من الأسلاك والكاوتش بجوار نفق الشبكة أسفل الدائرى الشمالى تابعة لمجلس ومدينة كرداسة ، ووجهت وزيرة التنمية المحلية والبيئة على الفور برفع تلك المخلفات، حيث تم بالفعل رفع كميات كبيرة منها عن طريق مجلس مدينة كرداسة وجاري المتابعة اليومية لرفع كل المخلفات .

ومن جهة أخرى رصدت محاور التفتيش المسائى التابعة لفرع جهاز شئون البيئة بالقاهرة الكبرى حرق لمخلفات بلدية عند مطلع الطريق الدائرى بالمريوطية بالمنطقة التابعة لمركز ومدينة أبو النمرس وهى أحد المناطق التى يشكو قاطنبها من وجود روائح لحرق المخلفات البلدية ، وعلى الفور تم التنسيق مع الجهات المعنية بمحافظة الجيزة ( مركز ومدينة أبو النمرس ، الحماية المدنية بأبو النمرس ) و تم التعامل واتخاذ الاجراءات اللازمة .

وفى سياقٍ متصل قامت اللجان التابعة لجهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة التنمية المحلية والبيئة بالمرور على عدد من أحياء محافظة الجيزة ،حيث تلاحظ وجود تجمعات للمخلفات متناثرة بمناطق أسفل نفق مصر للطيران حى الطالبية ، و أسفل الدائري بشارع البحر الأعظم ، محور كمال عامر، محطة بشتيل و نزلتى روض الفرج و إمبابة، سلم عزبة المفتى ، مما تسبب في وجود انبعاثات أدخنة أعلى الدائري الجامع الأبيض وتم على الفور التنسيق مع نائب رئيس حى كرداسة وهيئة نظافة وتجميل الجيزة لإتخاذ اللازم وتم رفع المخلفات التي رُصدت .

وأكدت وزيرة التنمية المحلية والبيئة أنه جارى التنسيق مع محافظة الجيزة لإحكام الرقابة والمتابعة الدورية ووضع رؤية متكاملة لإدارة المخلفات لتفادى المشكلات التى تحدث من المواقع العشوائية، مُشددةٌ على ضرورة تعامل محاور التفتيش اليومى لأجهزة وزارة التنمية المحلية والبيئة بحزم وسرعة مع بؤر المخلفات و الحرق العشوائي و الأنشطة غير المرخصة ، و استمرار المتابعة اليومية بشكل دورى للحفاظ على البيئة وجودة الهواء والصحة العامة للمواطنين.

موضوعات متعلقة