النهار
الأربعاء 24 يونيو 2026 09:17 مـ 8 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ كفرالشيخ يناقش عدد من الملفات الخدمية والتنموية ومشاكل الدوائر مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ محافظ كفرالشيخ يترأس اجتماعًا لبحث إنشاء مصنع للإنترلوك والطوب الأسمنتي ضبط ألف لتر سولار مدعم قبل تهريبها وبيعها بالسوق السوداء بمدينة مسير في كفرالشيخ جامعة كفر الشيخ تستعد لافتتاح أكبر صرح طبي.. طفرة جديدة في الخدمات الصحية بمحافظات الدلتا متابعة ميدانية مكثفة لمديرية الزراعة بكفر الشيخ لفحص المحاصيل الصيفية وانتظام صرف الأسمدة بسبب شبهة مخالفة قرارات حظر التطبيع.. نقابة الصحفيين توقف “صالون الرواد” وتحيل الواقعة للتحقيق البحيرة: قافلة سكانية شاملة بقرية ديروط فى المحمودية مجلس جامعة دمنهور يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة الذكرى الـ13 لثورة 30 يونيو ضبط طن سماد مدعم و3792 عبوة منتهية الصلاحية و16 شيكارة اتهام بانتحال الصفة.. نقابة الصحفيين تُبلغ النائب العام بشأن استخدام شعارها في حملة دعائية ضبط 275 كيلو دجاج غير صالح للاستهلاك الآدمي بالفيوم إرادة فاينانس وAxis Pay تطلقان صرف التمويل عبر المحافظ الإلكترونية لدعم الشمول المالي وتوسيع الوصول في مصر

تقارير ومتابعات

ضمن مبادرة «هنسوقلك»...طلاب «هندسة المطرية» يبدعون في إنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة الشمسية

طلاب «هندسة المطرية» يبدعون فى إنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة الشمسية
طلاب «هندسة المطرية» يبدعون فى إنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة الشمسية

يهدف هذا المشروع إلى دراسة وتصميم نظام لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة الشمسية من خلال عملية التحليل الكهربائي للماء، حيث يعد الهيدروجين الأخضر كمصدرًا واعدًا للطاقة النظيفة والمتجددة، ويمكن أن يساهم بشكل كبير في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وتقليل انبعاثات الكربون.

يأتى هذا فى إطار مبادرة «هنسوقلك» لتسويق مشاريع التخرج والابتكارات العلمية للطلاب، التي أطلقتها أسرة «طلاب من أجل مصر» المركزية بجامعة حلوان، وتقام المبادرة تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، والدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد عليق، مستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية، كما يشرف على المبادرة الدكتور محمد حلمي، رائد الأسرة، والدكتورة بسنت سيد، نائب رائد الأسرة، والأستاذ ياسر الجبالي، مسؤول الأسرة.

حيث قام الطلاب بتصميم نظام متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة الشمسية، وتحليل كفاءة النظام وتحسين أداء عملية التحليل الكهربائي للماء، بجانب تقييم الجوانب الاقتصادية للنظام ومدى جدواه من الناحية التجارية، ودراسة الأثر البيئي للنظام وتحديد مدى إسهامه في تقليل الانبعاثات الكربونية.

وكانت مكونات المشروع عبارة عن وحدات الطاقة الشمسية من خلال تصميم وتركيب الألواح الشمسية لتحويل ضوء الشمس إلى كهرباء، ودراسة أنواع الألواح الشمسية واختيار النوع الأمثل من حيث الكفاءة والتكلفة.

وأيضا تم استخدام جهاز التحليل الكهربائي وتم عمل تصميم جهاز التحليل الكهربائي لفصل الماء إلى هيدروجين وأكسجين، واختيار المواد المناسبة للأقطاب والالكتروليتات لضمان كفاءة عالية وعمر افتراضي طويل.

وكما تم استخدام النمذجة والمحاكاة، من خلال استخدام برامج الحاسوب لمحاكاة أداء النظام وتحديد نقاط التحسين، وتحليل البيانات وتحديد أفضل الظروف التشغيلية.

وكذلك تم دراسة الجدوى الاقتصادية، وحساب التكاليف الأولية وتكاليف التشغيل والصيانة، ومقارنة التكاليف مع الفوائد البيئية والاقتصادية.

هذا وتكون فريق الطلاب من محمد عادل عبد الحميد، محمد عبد الرحمن محمد، محمد علاء الدين حسن، محمد علي محمد مصطفي، محمد عماد سلامة، زينة علي السعيد، شهاب أحمد محمود، شهاب السيد علي، عبد الرحمن أشرف ربيع، تحت إشراف الدكتور محمد جمال حسن.

موضوعات متعلقة