النهار
الإثنين 22 يوليو 2024 07:32 صـ 16 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

ولادة قسرية فيلم وثائقي يرصد احتلال مصر للمركز الأول عالميا في الولادة القيصرية

ولادة قسرية
ولادة قسرية

أطلقت Blinx فيلمها الوثائقي الجديد "ولادة قسرية"، الذي يتناول موضوع الزيادة الكبيرة في نسبة الولادات القيصرية في مصر، والتي جعلتها تحتل المركز الأول عالميًا في هذه النسبة. الفيلم عبارة عن تحقيق استقصائي يقدم أدلة صادمة على دفع بعض النساء لإجراء ولادة قيصرية دون مبرر طبي، مما أدى إلى مضاعفات صحية ونفسية لدى بعضهن.

يعرض الفيلم مقابلات مع أطباء وخبراء، بالإضافة إلى تجارب مؤلمة لنساء خضعن للولادة القيصرية تحت ضغوط غير مبررة. كما يحقق الفيلم في بعض الحالات المحددة التي حدثت فيها وفيات لنساء جراء ولادات قيصرية، مما يثير تساؤلات حول المسؤولية الطبية والمهنية في هذه الحالات.

يستهدف الفيلم تسليط الضوء على الأسباب الحقيقية وراء هذه الزيادة، بما في ذلك العوامل الاقتصادية التي تدفع الأطباء إلى تفضيل الولادة القيصرية لجني المزيد من الأموال في وقت أقل. كما يناقش الفيلم الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة المصرية للحد من هذه الظاهرة وتحقيق نسب ولادة طبيعية متوازنة، علمًا بأن الوزارة تعاونت بشكل كبير مع فريق العمل في الفيلم، وسخرت له الدعم المطلوب، إلى جانب نقابة الأطباء المصريين، التي لم تتوانى عن تقديم المساعدة والتعاون بشفافية وحرص كبيرين.

من خلال هذا العمل الوثائقي، تسعى Blinx إلى فتح حوار مجتمعي واسع حول حقوق المرأة في اختيار نوع الولادة، وتأكيد أهمية التوعية والتثقيف للنساء بشأن خياراتهن الصحية.

يمكنكم مشاهدة الفيلم حصريًا على Blinx. لا تفوتوا فرصة مشاهدة هذا العمل الوثائقي القوي والمؤثر الذي يسلط الضوء على قضية هامة تؤثر على حياة العديد من النساء في مصر والعالم العربي.