النهار
الأحد 14 يوليو 2024 12:53 مـ 8 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الأهلي راحة اليوم من التدريبات قبل استكمال الاستعداد لمواجهة مودرن سبورت انقراض الرقعة الخضراء بالإسماعيلية بعد تحويل الأراضي الزراعية إلى مزارع سمكية حزب مستقبل وطن يشارك بحملة ”جمل بلدك” بالتنسيق بين رئاسة مدينة ومركز منوف متوفي من 3 أيام.. العثور على جثة مُسن متعفنة داخل منزل في قنا «الصحة» تعلن عن شراكة جديدة لتطوير خدمات التكليف والتوزيع الفعال للخريجين باستخدام تكنولوجيا مايكروسوفت محافظ الشرقية يُشيد بمجهودات جهاز شئون البيئة خلال الـ6 أشهر الماضية غداً الإثنين.. جامعة الزقازيق تطلق القافلة التنموية لقري مركز فاقوس محافظ الفيوم يستقبل وفد الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن للتهنئة بتجديد الثقة التشكيل المتوقع لـ نهائي كوبا أمريكا 2024 بين الأرجنتين وكولومبيا الدخان خنقه.. مصرع موظف أثناء إطفاء حريق بشقته في سوهاج نائب وزير الصحة تؤكد على أهمية دور القابلات ومقدمي المشورة الأسرية في تحسين الخصائص السكانية بينهم طفلتان .. إصابة 4 أشخاص بطلق ناري بالخطأ في فرح بالإسماعيلية

اقتصاد

الهند تتوسع في الهيدروجين الأخضر عالميًا.. ومصر على الخريطة

الهيدروجين الأخضر
الهيدروجين الأخضر

استحوذ إنتاج الهيدروجين الأخضر، على اهتمام شركات الطاقة المتجددة في الهند بالداخل والخارج، مدعومةً في ذلك بقوة السياسات المواتية والحوافز السخية؛ تحقيقًا لأهداف التحول بعيدًا عن الوقود الأحفوري.

الهيدروجين الأخضر

وتستهدف نيودلهي إنتاج 5 ملايين طن متري سنويًا من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، مع قدرة طاقة متجددة تصل إلى 125 غيغاواط بحلول العام نفسه، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة ، وجنبًا إلى جنب، يسير ذلك الاتجاه بالتوازي مع مستهدفات دول العالم الباحثة عن مصادر وقود أنظف وتقليل انبعاثات الكربون، وكذا تحقيق استقلال الطاقة في الهند بحلول عام 2047 وصولًا إلى هدف الحياد الكربوني في 2070، ومن شأن ذلك أن يجعل من نيودلهي لاعبًا مهمًا في التحول العالمي إلى مصادر الطاقة النظيفة، تحقيقًا لأهداف حماية كوكب الأرض من تبعات تغير المناخ الناتج عن الاحتباس الحراري.

المملكة المتحدة وأوروبا


وفي سياق ذلك، أعلنت شركة "هيرو فيوتشر إنرجيز" الهندية الرائدة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح (HFE) وشركة أوميوم إنترناشيونال (Ohmium International) المتخصصة في تصميم وتصنيع ونشر أجهزة التحليل الكهربائي ذات غشاء التبادل البروتوني (PEM) إقامة شراكة إستراتيجية لتطوير وبناء مرافق إنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة ألف ميغاواط في الهند والمملكة المتحدة وأوروبا.

إنتاج الكهرباء

وستكون أوميوم مسؤولة عن تصميم مرافق الإنتاج وبنائها وتشغيلها وصيانتها، و"هيرو فيوتشر إنرجيز" شريكة في البناء والتشغيل والملكية وإنتاج الكهرباء النظيفة لتشغيل مرافق إنتاج الهيدروجين الأخضر، كما ستتولى الملكية الكلية للأصول، وفق بيان صحفي نشرته شركة أوميوم عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

الوقود الأحفوري

وعلى نحو خاص، أصبح من الممكن أن يكون الهيدروجين الأخضر أكثر فاعلية من حيث التكلفة مقارنة بأنواع الهيدروجين المنتج من الوقود الأحفوري والتي تطلق انبعاثات كربونية كثيفة، بفضل انخفاض تكلفة إنتاج الطاقة المتجددة وتوافر الحلول التقنية.

وتقول الشركة إنه يتعيّن على العالم التحوّل إلى الهيدروجين الأخضر لتحقيق أهداف الحياد الكربوني، وفي الهند تستهدف مهمة الهيدروجين الوطنية جعل البلاد رائدة عالميًا في الإنتاج والتصدير؛ إذ من المتوقع أن يرتفع الطلب المحلي على الهيدروجين 5 أضعاف إلى نحو 28 مليون طن سنويًا بحلول 2050.

الحياد الكربوني
وأوضح الرئيس التنفيذي العالمي لشركة "هيرو فيوتشر" سريفاستان آير، أن الشركة أقامت تحالفات إستراتيجية مع أصحاب المصالح المختلفين على طول سلسلة قيمة الهيدروجين الأخضر؛ ما يضمن تحقيق الكفاءة والاستدامة في كل القطاعات من الإنتاج إلى التوليد ثم التوزيع.


وكشف المتحدث باسم الشركة عن أنهم يستهدفون مناطق رئيسة مثل أوروبا واليابان وكوريا الجنوبية؛ حيث يرتفع الطلب على حلول الطاقة المستدامة.

وتطور "أداني نيو إندستريز ليمتد" محطات متكاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته على نطاق واسع في ولاية غوجارات الهندية، وتدعم المشروعات بدراسات الجدوى والجاهزية للبناء.

منتجات الأمونيا الخضراء
كما ينصب تركيزها الإستراتيجي على تطوير منتجات الأمونيا الخضراء والميثانول الأخضر ووقود الطيران المستدام لتلبية احتياجات القطاعات المختلفة.

وتستهدف الشركة تحقيق هدف بناء قدرات إنتاج مليون طن متري سنويًا من الهيدروجين الأخضر و5.5 مليون طن متري سنويًا من الأمونيا الخضراء، وفق تقرير لمنصة "ميديم" (medium).
الهيدروجين الأخضر في مصر
أبرمت شركة رينيو باور الهندية (Renew Power) اتفاقية إطارية لبناء مصنع للهيدروجين الأخضر في مصر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتبلغ طاقة المشروع 20 ألف طن سنويًا، قابلة للزيادة حتى 220 ألف طن سنويًا، وباستثمارات تصل إلى نحو 8 مليارات دولار.
الطاقة المتجددة
من المقرر تنفيذ المشروع على مراحل؛ أولاها تجريبية لإنتاج 20 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، من خلال محلل كهربائي بسعة 150 ميغاواط مزود بـ570 ميغاواط من الطاقة المتجددة لإنتاج 100 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء.

وفيما بعد، سيكون التوسع لإنتاج 200 ألف طن سنويًا في مصر من خلال محلل كهربائي بقدرة 1.5 غيغاواط مزودة بـ5.68 غيغاواط من الطاقة المتجددة لإنتاج مليون طن سنويًا من الأمونيا الخضراء.

ومحليًا، وقّعت رينيو باور مذكرات تفاهم مع حكومات مقاطعات أوديشا وماهاراشترا وأندرا براديش، وكان أبرزها مع أوديشا حيث اتفاقية ستشتري بموجبها شركة جيرا اليابانية (JERA) 0.1 مليون طن سنويًا.

الهيدروجين الأخضر في الهند
سلّط نائب الرئيس والمدير المشارك في شركة إكرا لتصنيفات الشركات (ICRA) فيكرام في، الضوء على تحديات إنتاج الهيدروجين الأخضر وخاصة التكلفة.

ورغم الدعم الذي تلقاه المشروعات بسبب خفض الانبعاثات وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري؛ فإن القدرة التنافسية للتكاليف بالنسبة للهيدروجين الأخضر ما زالت تشكّل تحديًا.

الهيدروجين الرمادي
وتتراوح تكلفة إنتاج الكيلوغرام من الهيدروجين الأخضر بين 4 و5 دولارات، وفي المقابل يكون السعر دولارين فقط للهيدروجين الرمادي.

ورغم ذلك؛ فمن المحتمل أن تنخفض التكلفة مع توسع الإنتاج وتحسن التقنيات وتحقيق الكفاءة التشغيلية.

وأعلنت شركات عديدة خططًا طموحة لإقامة مصانع الهيدروجين الأحضر، إلا أن التقدم الكلي ما زال تدريجيًا، ومعظم المبادرات الحالية هي مشروعات تجريبية تستهدف إجراء الاختبارات وتحسين التقنيات والعمليات.

موضوعات متعلقة