النهار
الأربعاء 17 يوليو 2024 06:38 مـ 11 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
حامد محمود يكتب : السفيرة فوزية زينل والدبلوماسية النشطة شاهد عيان علي واقعة محاولة ذبح طالب داخل لجنة الثانوية العامة ببورسعيد: سفاح وهددنا جميعا بالسلاح تكريم انتصار ونورهان وعايدة رياض فى الدورة الخامسة من مهرجان الغردقة ماهر مقلد يكتب: قصة تاريخية بشهود حية أسـامة شرشر يكتب: دعواتي لشعب سلطنة عمان بعد هجوم مسجد الوادي الكبير أسامة فيصل يقود هجوم منتخب الأولمبي أمام العراق ودياً استعدادا للأولمبياد اثبتلي حبك.. حسام حبيب يعود للساحة الفنية بأغنية جديدة بعد أزمته مع شيرين عبد الوهاب تخفت في الجلباب البلدي .. قصة المعلمة تمساحة ملكة « المانجو » بالإسماعيلية رئيس جامعة المنوفية يستقبل رئيس جامعة مدينة السادات الأهلي يستقبل 4 ملايين دولار مكافأة الفوز بدوري أبطال إفريقيا وائل الفشنى فى ثانى ليالى مهرجان الأوبرا الصيفى بدمنهور.. الجمعة مصر والمجر فى مواجهة مرتقبة بالمجموعة العالمية الاولى فى كأس ديفيز 13 سبتمبر بالجزيرة

عربي ودولي

الخارجية الإسرائيلية تسلم سفير أرمينيا احتجاجا شديد اللهجة بعد إعلان بلاده اعترافها بدولة فلسطين

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أستدعاء سفير أرمينيا في تل أبيب لتبليغه احتجاجا "شديد اللهجة"، بعد ساعات على إعلان بلاده الاعتراف بفلسطين دولة مستقلة.

وقالت الخارجية الإسرائيلية في بيان لها: "استدعينا السفير الأرميني لتسليمه احتجاجا شديد اللهجة بعد اعتراف بلاده بفلسطين".

كانت قد أعلنت وزارة الخارجية الأرمنية صباح اليوم الجمعة في بيان على موقعها الإلكتروني اعتراف يريفان رسميا بدولة فلسطين ما يرفع عدد الدول المعترفة بها إلى 148 من أصل 193 دولة بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكتبت: "الوضع الإنساني الكارثي في ​​غزة والصراع العسكري المستمر يتوسط القضايا الأساسية على الأجندة السياسية الدولية التي تتطلب الحل".

وأضافت: "لقد دأبنا من مختلف المنابر الدولية على الدعوة إلى تسوية سلمية وشاملة للقضية الفلسطينية ودعم مبدأ حل الدولتين. نحن على قناعة تامة بأن هذا هو السبيل الوحيد لضمان قدرة الفلسطينيين والإسرائيليين على تحقيق تطلعاتهم المشروعة".

واختتمت الخارجية الأرمنية بيانها: "بناء على ما سبق، وتأكيدا على التزامها بالقانون الدولي ومبادئ المساواة والسيادة والتعايش السلمي بين الشعوب، نعلن اعتراف جمهورية أرمينيا بدولة فلسطين".

وفى وقت سابق أصدرت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الجمعة، بيانا رحبت فيه بقرار جمهورية أرمينيا الاعتراف بدولة فلسطين كدولة مستقلة وذات سيادة.

ونقلت وكالة "وفا" عن الرئاسة الفلسطينية بيانا أعربت فيه "عن التقدير الكبير لهذا القرار الشجاع والهام، الذي يعتبر خطوة هامة نحو تعزيز العلاقات الثنائية وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة".

وكانت سلوفينيا وإسبانيا والنرويج وأيرلندا قد أعلنوا شهر مايو الماضي الاعتراف بدولة فلسطينية.

ونددت حينها الحكومة الإسرائيلية بقرار الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.

واستدعت إسرائيل سفراءها لدى تلك الدول الأوروبية، في حين رحبت السلطة والفصائل الفلسطينية بهذه الخطوة.

موضوعات متعلقة