النهار
السبت 22 يونيو 2024 07:31 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
منتخب سيدات الطائرة الشاطئية يتخطى موريشيوس ويتأهل لنصف نهائي البطولة الأفريقية واشنطن تُرسل حاملة الطائرات أيزنهاور لشرق المتوسط لحراسة تل أبيب أثناء إبادة لبنان الشقيق! مصرع اثنين من أبناء العمومة بحادث إنقلاب سيارة بترعة بسوهاج 49 جولة مرورية على المستشفيات و الكشف على 35 ألف حالة خلال العيد لاعب الأهلي السابق يقود سموحة أمام طلائع الجيش في الدوري الممتاز عبد الحميد ببسيوني يعلن تشكيل طلائع الجيش لمواجهة سموحة في الدوري الممتاز يورو 2024.. لاعب الميرينجي يفوز بجائزة أفضل هدف في الجولة الأولى لاعب الريال احتياطيًا.. تشكيل تركيا الرسمي أمام البرتغال في يورو 2024 تشكيل منتخب البرتغال أمام تركيا في يورو 2024.. رونالدو يقود الهجوم برنامج مكثف لتجهيز وسام أبو علي لمباراة القمة بعد اقتراب رحيله.. ماذا قدم موديست مع الأهلي هذا الموسم؟ بأي ذنب قُتل؟.. القصة الكاملة للعثور على جثة طفل مبتور اليدين ومسكوب على وجهه مادة كاوية بأسيوط

اقتصاد

هل يتأثر الذهب في مصر بعد تثبيت أسعار الفائدة ؟ جولد بيليون تجيب

قال تحليل جديد من جولد بيليون، إن القرارات التي يتخذها البنك المركزي المصري بخصوص أسعار الفائدة سواء بالرفع أو بالخفض أو بالتثبيت تؤثر على مسار السياسة النقدية وأسعار الصرف وبالتالي على أسعار الذهب، وبعد تثبيت الفائدة من شأنه أن يبقي أسعار الذهب عند مستوياتها الحالية من التداول فوق المستوى 3150 جنيه للجرام، حيث يعتمد سعر الذهب حالياً على التغير في سعر أونصة الذهب العالمي بالإضافة إلى التغيرات التدريجية في سعر صرف الدولار.
تثبيت سعر الفائدة هو قرار يلجأ إليه البنك المركزي عندما تكون الأوضاع المالية تسير في الاتجاه المناسب للبنك، وهو القرار الذي كان متوقعاً في اجتماع البنك المركزي اليوم، كون البنك يحتاج إلى بقاء الفائدة مرتفعة لفترة أطول لمواجهة التضخم الذي نجح في دفعه إلى التقلص خلال الأشهر الماضية.
وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى فى نهاية اجتماعها اليوم الخميس، تثبيت سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 27.25%، 28.25% على الترتيب.
ومن جانب آخر يعد رفع سعر الفائدة قرار يلجأ إليه البنك المركزي عندما يرتفع معدل التضخم في الاقتصاد، ومع رفع الفائدة تتجه الأموال إلى الودائع في البنوك للاستفادة من العائد المرتفع.
آخر قرار للبنك المركزي المصري كان في 6 مارس 2024 وكان اجتماع استثنائي غير مدرج على أجندة اجتماعات البنك، وقام خلاله برفع الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس دفعه واحدة لتصل إلى 27.25% بعد أن كانت بنسبة 21.25%، بالإضافة إلى السماح بتحرير سعر الصرف.
تأثير ذلك القرار على أسعار الذهب وقتها كان ارتفاع سعر الذهب عيار 21 بمقدار 70 جنيه تقريباً ليغلق الذهب تداولات عند المستوى 3220 جنيه للجرام وقتها