النهار
الأحد 23 يونيو 2024 04:41 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

انعقاد المنتدى الثالث لمجموعة الصين للإعلام بمشاركة أكثر من 200 منظمة دولية ووسائل الإعلام ومراكز البحوث

عقد المنتدى الثالث لمجموعة الصين للإعلام أمس الاثنين في العاصمة بكين، بمشاركة أكثر من 200 مشارك من المنظمات الدولية ووسائل الإعلام ومراكز البحوث والشركات متعددة الجنسيات حيث ركزا المنتدى على تطوير الذكاء الاصطناعي.

وأكد شن هاي شيونج، نائب رئيس دائرة الدعاية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس مجموعة الصين للإعلام إنه بتوجيه من الخطاب المهم الذي ألقاه الرئيس الصيني شي جين بينج حول تطوير القوى الإنتاجية الجديدة النوعية، أنتجت مجموعة الصين للإعلام سلسلة من برامج الذكاء الاصطناعي بما فيها أول دراما قصيرة بالذكاء الاصطناعي الكامل في الصين "الأساطير الصينية" حيث فتحت آفاقا جديدة من الإبداع الأدبي والفني والميراث الثقافي من خلال القوى الإنتاجية الجديدة النوعية وقوى النشر الجديدة النوعية، مؤكدا أنه يجب الالتزام بالسلامة وإمكانية التحكم في بناء ذكاء اصطناعي مسؤول.

وأعرب "شيونج" عن رغبة مجموعة الصين للإعلام في التعلم والاستفادة المتبادلة مع الأصدقاء في جميع أنحاء العالم، والاستكشاف المشترك للإمكانيات اللامحدودة للذكاء الاصطناعي، وضخ المزيد من الطاقة الإيجابية في تطوير بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية.

من جانبه، قال توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في كلمة ألقاها عبر الفيديو، إن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تؤثر على كل جانب من جوانب حياتنا بسرعة مدهشة.

كما أطلقت اللجنة الأولمبية الدولية مؤخرًا "أجندة الذكاء الاصطناعي الأولمبية" لتقديم المبادئ التوجيهية لكيفية إعادة الذكاء الاصطناعي تشكيل الرياضة والأولمبياد

وأشار باخ إلى أن مجموعة الصين للإعلام كانت دائما شريكا لا مثيل له للجنة الأولمبية الدولية، حيث جلبت سحر الألعاب الأولمبية إلى مئات الملايين من المشاهدين الصينيين. وتدعو اللجنة الأولمبية الدولية بإخلاص المجموعة إلى التعاون في خلق مستقبل الذكاء الاصطناعي الأولمبي.

وشدد الضيوف في المنتدى على دور الإعلام في تعزيز التطبيق الابتكاري للذكاء الاصطناعي وحوكمته.

واتفقوا المشاركين فى المنتدى على ضرورة بذل الجهود لتطوير الذكاء الاصطناعي في إنشاء محتوى إيجابي وصحي ومتنوع وعالي الجودة، حتى يصبح الذكاء الاصطناعي قوة تعمل لصالح الخير وإفادة البشرية.

كما دعوا الإعلام إلى تسريع التحول الذكي، والمساعدة في بناء جسر التبادلات والتعاون على المستوى الدولي بشأن حوكمة الذكاء الاصطناعي لتسهيل تطوره الصحي والمنظم والآمن.

باعتباره إنجازا هاما للمنتدى، أصدرت مجموعة الصين للإعلام مع اتحاد إذاعات آسيا والمحيط الهادئ، واتحاد إذاعات الدول العربية، واتحاد الإذاعات الأفريقية، والاتحاد الأوروبي لتبادل الأخبار، واتحاد الصحافة لأمريكا اللاتينية بشكل مشترك "مبادرة العمل الإعلامي لحوكمة الذكاء الاصطناعي"، لدعوة وسائل الإعلام، باعتبارها ناشرة للقيم المشتركة للبشرية جمعاء، إلى جمع توافق الآراء على نطاق واسع واتخاذ إجراءات عملية لتعزيز الحوكمة العالمية للذكاء الاصطناعي، ودفع التطور الصحي والمنظم والآمن للذكاء الاصطناعي، وتسريع بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك في الفضاء الإلكتروني.

موضوعات متعلقة