السبت 18 مايو 2024 10:22 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

هل ترتفع أسعار البصل بعد استئناف تصديره للسعودية؟.. «الزراعة» تجيب

البصل
البصل

أعلنت وزارة الزراعة استئناف تصدير البصل إلى السعودية، وذلك بعد وقف تصدير السلعة أكثر من 6 شهور متتالية، بسبب أزمة ارتفاع الأسعار، التي حدثت في مصر بـ نهاية عام 2023 الماضي، ولذلك يتساءل الكثير بعد استئناف تصديره هل سترتفع أسعار البصل بالأسواق مرة أخرى؟.

تصدير البصل


ومن جانبه أفاد الدكتور سعد موسى، رئيس الحجر الزراعي المصري، ورئيس لجنة العلاقات الزراعية في وزارة الزراعة في تصريحاته لـ «النهار» بمصير أسعار البصل بالأسواق، بعد قرار استئناف تصديره إلى المملكة العربية السعودية، معلقًا:«قرار استئناف تصدير البصل إلى السعودية لن يؤثر على أسعاره بالأسواق الداخلية».

وأضاف أن الناتج المحلي من البصل العام الحالي، وصل 6 ملايين طن، بزيادة 3 ملايين طن عن معدلات الاستهلاك المحلي، الأمر الذي أتاح فرص لتصديره للخارج.

وأكد أن قرار التصدير، يعد محفز قوي للمزارعين على المداومة على زراعته كل عام، لأنه يحقق لهم هامش ربح جيد، مضيفاً أن وزارة الزراعة لديها استراتيجية شاملة لرفع معدل الصادرات الزراعية لأعلى مستوى، لأنها ثاني موارد العملة الأجنبية للبلاد بعد مواد البناء.

أزمة ارتفاع أسعار البصل في مصر

شهدت مصر في الربع الأخير من عام 2023 ارتفاعا جنونيا في أسعار البصل، حيث وصل سعر الكيلو نحو 40 جنيها، وأدى ذلك إلى دفع الحكومة لإصدار قرار بوقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر.

وتراجعت أسعار البصل في نهاية العام، ووصل سعر كيلو البصل إلى 20 جنيها، ولكن عادة قفزت أسعار البصل مرة أخرى بشكل جنوني، ولذلك قررت الحكومة مد وقف تصدير البصل 3 أشهر جديدة، وانتهت المدة في نهاية شهر مارس 2024 الماضي.