الإثنين 13 مايو 2024 11:22 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

السيرة الذاتية لمفتي الديار المصرية الجديد

المفتى الجديد
المفتى الجديد

الدكتور شوقي إبراهيم عبد الكريم علام، رئيس قسم الفقه بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر "فرع طنطا"، بمنصب مفتي الديار المصرية الجديد، ويعد أول مفتي منتخب بعد تعديلات قانون الأزهر وفقًا للدستور المصري الجديد.

حصل الدكتور عبد الكريم علام على الدكتوراه من جامعة الأزهر عام 1996 تحت إشراف الدكتور محمود نجيب حسني عبد العزيز أستاذ الفقه الجنائي الإسلامي، وكانت رسالة الدكتوراه للدكتور شوقي، التي ناقشها بعنوان "إيقاف سير الدعوى الجنائية وإنماؤها بدون حكم في  الفقه الإسلامي".

له عدة مؤلفات أبرزها على الإطلاق "الحقوق السياسية للمرأة المسلمة"، و"تحديد الجنس وتغييره بين الحظر والمشروعية"، و"التفريق القضائي بين الزوجين للعلل أو العيوب" و"الحكم القضائي وأثره في رفع الخلاف الفقهي".

حصل الدكتور عبد الكريم علام على أعلى نسبة تصويت من أعضاء هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، بين التصويت الذي جرى يوم الأثنين الموافق غرة ربيع الآخر 1434 هـ - 11 فبراير 2013 م، وكان من بين المرشحين لإختيار واحدًا من بينهم لشغل من منصب مفتي الديار المصرية، كلاً من "الدكتور سعد الدين هلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، والدكتور رمضان عيد، عميد كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، والدكتور عباس عبد الله شومان، أستاذ ورئيس قسم الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، والدكتور محمد أبو هاشم، عميد كلية أصول الدين بالزقازيق".

كما أن الدكتور عبد الكريم علام يعد المفتي رقم 19 في تاريخ دار الإفتاء المصرية منذ إنشاؤها عام 1895م، شوقي إبراهيم عبد الكريم علام، والجدير بالذكر أن أول مفتيا للدار هو الشيخ حسونة النواوي والذي تولي أمر الإفتاء من جمار الآخرة 1313هـ الموافق 21 نوفمبر من عام 1895 ميلاديا ،وحتى 24 المحرم 1317 هـ الموافق 3 يونيو.

يذكر أن القائد العام السابق للقوات المسلحة المصرية، المشير طنطاوي كان قد أصدر قرارًا في فبراير 2012، بالتجديد للدكتور علي جمعه مفتي الجمهورية لمدة عام واحد فقط، وبناءًا على ذلك تمت عملية اللإقتراع لإختيار مفتيًا جديدًا خلفًا للدكتور على جمعة.