الأحد 26 مايو 2024 08:52 صـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

ما هى مكونات اللانش بوكس الصحية لأطفال المدارس ؟ خبيرة تغذية تُجيب

تقع العديد من الأمهات في حيرة خلال فترة الدراسة، بخصوص تجهيز مكونات اللانش بوكس لأطفالهن أثناء ذهابهم إلى المدرسة، ليصطحبه الطفل معه عند ذهابه إلى المدرسة، ليتناوله خلال اليوم الدراسى ويشعره بالشبع ويمده بالطاقة والحيوية.
تساؤلات كثيرة ومتنوعة تطرحها الأمهات خلال أيام الدراسة "ايه المفروض يتم وضعه داخل اللانش بوكس لطفلى وهو رايح المدرسة ؟ استفسار تطرحه العديد من الأمهات عبر صفحات التواصل الاجتماعي، للوصول إلى الطريقة السليمة والمواد الغذائية الصحية والمفيدة، التى يتم وضعها للطفل ، للحصول على إجابة ونصائح سليمة تحافظ من خلالها على صحة طفلها.
وفي هذا السياق نصحت الدكتورة جيهان فؤاد عميد المعهد القومى للتغذية السابق واستشاري للتغذية العلاجية الأطفال، أن تحرص الامهات على تناول أطفالهن وجبة صغير قبل التحرك من المنزل والذهاب للمدرسة وأضافت : «تناول وجبة الإفطار للأطفال صباحاً قبل الذهاب للمدرسة يعتبر أمراً أساسياً لأن الطالب لا يمكنه التركيز ما لم يأكل».
وأكدت عميد المعهد القومى للتغذية، خلال مقطع فيديو عبر الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان، على إلا تحتوي مكونات اللانش بوكس على سندوتشات ذات أطعمة عالية بالنشويات، وحذرت من وضع سندوتشات البانية واللحوم المصنعة تجنبا لسوء حفظها .
وتابعت: ممكن الأمهات تضع في اللانش بوكس بتاع أطفال المدارس سندوتش جبنة بأنواعها حسب رغب كل طفل ، علاوة على وضع وعلبة زبادي وقطع من الفاكهة والخضار، حتى يتم تشجيع الطفل على نمط صحى، ابتعدو عن الأطعمة المقلية واللحوم واللانشون .
وأوصت الأمهات وأولياء الأمور بتوعية الاطفال بعدم شراء المفروشات والشبسي بأنواعه والمياه الغازية والعصائر المعلبة، لاحتوائها على مواد حافظة تضر بصحة الطفل وقد تكون فاسدة .
وأوصت خبيرة التغذية، أنه يجب قدر الإمكان الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، مثل السكاكر والحلويات المصنعة والمعلبة، لأنها تؤذي الطفل وتغريه لعدم تناول أطعمة أخرى بعدها».
يجب أن يحتوى اللانش بوكس على مساحات منفصلة لوضع الأطعمة المختلفة بحيث أن يكون مقسم لأقسام كبيرة بما يكفي لكمية الطعام التي سيتناولها الطفل على مدار اليوم وتتنوع بين قطع الفاكهة والأطعمة الأخرى على حسب رغبة الطفل.

موضوعات متعلقة