الخميس 23 مايو 2024 07:21 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

«راجع من الأجازة كسلان؟».. طرق تزيد من تركيزك في العمل

«راجع من الأجازة كسلان؟».. طرق تزيد من تركيزك في العمل
«راجع من الأجازة كسلان؟».. طرق تزيد من تركيزك في العمل

يشعر الكثيرون بعد انتهاء شهر رمضان وعطلة العيد بحالة من عدم التركيز عند العودة إلى العمل مجددًا، وممارسة المهام الوظيفية، مما قد يؤثر على إنتاجيتهم سلبًا، وكي تتجنب من هذه الحالة عليك بمتابعة بعض النصائح التي تزيد التركيز والانتباه طوال ساعات العمل.
حدد الحالة الحالية لتركيزك
قبل أن تعمل على تحسين قدرتك على التركيز، خذ بعض الوقت للتعرف على عادات عملك الحالية، إذا كنت تسمح بانتظام للمشتتات أن تأخذك بعيدًا عن العمل أو إذا كنت تفقد تقدمك في كثير من الأحيان، فمن المحتمل أن تكون قدرتك على التركيز منخفضة.
يمكنك أيضًا ضبط مؤقت أثناء العمل على مهمة معينة، بمجرد أن تجد نفسك مشتتًا عن المهمة، تحقق من المؤقت لمعرفة مقدار الوقت الذي مضى، سيعطيك ذلك خطًا أساسيًا للمدة التي تركز فيها عادةً على مهمة ما قبل أن تفقد التركيز، وفقًا لموقع «indeed».
الحد من الانحرافات
يمكن أن يساعد الحد من عوامل التشتيت أو إزالتها في مساحة العمل الخاصة بك على تحسين قدرتك على التركيز، قم بإيقاف تشغيل التلفزيون وتجنب التحقق من وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، بالإضافة إلى ذلك فكر في وضع هاتفك بعيدًا لفترة زمنية محددة، أو التحقق فقط من رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات التي تم وضع علامة عاجلة عليها.
بالإضافة إلى ذلك، حدد أوقاتًا واضحة يمكن فيها للزملاء أو الموظفين التواصل معك لطرح الأسئلة أو المحادثات، يمكن أن يساعد ذلك في منع تشتيت انتباهك من خلال محادثة غير رسمية أثناء إكمال مهمة ما، إذا كنت تعمل عن بعد، ضع لافتة أمامك لإعلام عائلتك أو زملائك في المنزل أنك مشغول بعملك.
قم بزيادة تركيزك
حدد أهدافًا واقعية لتحسين تركيزك حتى تتمكن في النهاية من العمل لتحقيق أهداف أكبر، واضبط مؤقتًا ولا تتوقف عن العمل حتى ينطفئ، بمجرد أن تتمكن من العمل لمدة سبع دقائق، قم بزيادة المدة ببطء إلى 10 دقائق، يمكن أن يساعد تحسين تركيزك تدريجيًا في منع الشعور بالإحباط.
ركز على مهمة واحدة في كل مرة
غالبًا ما يكون تعدد المهام هو المساهم الأساسي في قلة التركيز في مكان العمل، في حين أنه قد يبدو كما لو أنه يمكنك إنجاز المزيد إذا قمت بأشياء متعددة في وقت واحد، فقد تجد أن تركيز وقتك على مهمة واحدة يسمح لك بتقليل الأخطاء وتحسين جودة عملك. التركيز على مهمة واحدة في كل مرة يمكن أن يساعدك على أن تصبح أكثر إنتاجية ويمكن أن يمكّنك من إكمال كل مهمة بمستوى أعلى من الدقة والكفاءة.
خذ فترات راحة مجدولة
حدد فترات راحة صغيرة كل يوم لمنح عقلك فرصة للراحة وإعادة ضبط النفس، يمكن أن يساعدك أيضًا على تجنب الإرهاق، واضبط مؤقتك ولا تسمح لنفسك أن تستغرق أكثر من خمس إلى 10 دقائق في المرة الواحدة، يمكن أن يسمح لك ذلك بأخذ الراحة التي تحتاجها مع ضمان عدم تشتيت انتباهك.
ممارسة الرياضة خلال النهار
يمكن أن يساعدك النشاط البدني المنتظم على تعزيز قدرتك على التركيز من خلال تحسين المواد الكيميائية المهمة في دماغك، يمكن أن يساعدك ذلك على الشعور بمزيد من الاسترخاء والتحفيز من خلال زيادة مستويات الطاقة لديك طوال اليوم، بالإضافة إلى مدى انتباهك.
أثناء إحدى فترات الراحة، فكر في المشي أو الركض خارج المكتب أو ممارسة التمارين في صالة الألعاب الرياضية في مكتبك.

موضوعات متعلقة