الإثنين 22 أبريل 2024 02:51 مـ 13 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
فادي السيد ينتهي من تصوير دوره في الجزء الثالث من مسلسل Gangs of London قبل ديربي الغضب.. تاريخ مواجهات الإنتر والميلان في الدوري الإيطالي عاجل.. حجز طعن قاتلي الإعلامية «شيماء جمال» على إعدامها للنطق بالحكم ثلاثة أفلام قصيرة لـ MAD Solutions بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة محافظ المنوفية يناقش آليات تنفيذ تغطية مصرف المصيلحة - الراهب كمحور مرورى جديد يخدم العاصمة محافظة أسيوط تعلن استقبال 5042طن قمح بـ 28 شونة وصومعة منذ بدء موسم التوريد «أسرق الحسابات غير المؤمنة» .. النهار تنشر إعترافات المتهم بسرقة حسابات المواطنين على فيس بوك بالإسماعيلية إصابة 4 أشخاص إثر حادث تصادم ملاكي بأجا في الدقهليه محافظ أسيوط: تذليل العقبات لإنهاء تنفيذ مشروع تطوير موقف سيارات الغنايم تراجع مؤشرات البورصة في منتصف التعاملات والسوقي يسجل 1.936 تريليون جنيه أمير عزمي مجاهد: مباراة دريمز ”تزعل”.. ونستطيع التأهل من كوماسي بنك سي آي كابيتال: مصر استقبلت 26 مليار دولار تدفقات عملة أجنبية خلال فبراير ومارس 2024

منوعات

موعد انتهاء الشتاء وحلول فصل الربيع

يتساءل الكثيرون عن موعد حلول فصل الربيع، وانتهاء فصل الشتاء 2024، وخاصة مع انتهاء شهر طوبة الذي تشهد أيامه البرد القارس والأمطار والتقلبات الجوية، وبداية شهر أمشير الذي يشهد تحسن ملحوظ في الطقس وارتفاع تدريجي في درجات الحرارة .
وحسبما كشفت الحسابات الفلكية لخبراء معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، فأن موعد انتهاء فصل الشتاء 2024 سيكون يوم 20 مارس المقبل 2024 ،حيث بدأ يوم 23 ديسمبر 2024، واستمر لمدة 89 يوم لتكون ساعات النهار أقصر من الليل ،حيث تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدي 25 درجة جنوبا وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وعمودية على النصف الجنوبي.
وقالت الحسابات الفلكية، إن فصل الربيع لهذا العام 2024،يبدأ يوم الأربعاء الموافق 20 مارس 2024 المقبل، ويفضل الناس هذا فصل الربيع حيث تشهد أيامه الاعتدال الربيعي وتفتح الزهور والطقس المعتدل والطبيعة الخلابة التي يمتاز بها الربيع عن غيره من فصول السنة .
فصول السنة
فصل الربيع
فصل الرّبيع أحد فصول السّنةِ الأربعة، يمتاز باعتدال طقسه، وهو يُمثّل المرحلة الانتقاليّة بين فصلَي الشّتاء والصّيف، يرمزُ فصل الرّبيع لازدهار الطّبيعة؛ حيث تتفتّح فيه الأزهار، وتكتسي الأرض بالعُشب الأخضر، ويُصبح لون أوراق الأشجار أكثر نُضرةً، يبدأ فصل الربيع عند حلول مرحلة الاعتدال الربيعيّ في تاريخ 21 مارس من كل عام في، ويستمرّ نحو 88 يوما و 23 ساعة و34 دقيقة لينتهي تقريبا في يوم 20 يونيه من كل عام.
يرتبط فصل الربيع مع العديد من الظّواهر في علم المناخ والأحياء والبيئة، ففيه تتفتّح النّباتات وتُوالي نُموّها بعد الشّتاء، وتبدأ الأنشطة الحيوانية مع خُروج الكائنات الحيّة من مرحلة السّبات الشتويّ، أمّا بالنسبة للإنسان، فإنَّه يبدأ بمرحلة زراعة المحصول للسّنة القادمة.
فصل الصيف
بحسب البحوث الفلكية فأن فصل الصيف يبدأ يوم 20 يونيه من كل عام، ويستمر لمدة 93 يوم و15 ساعة، لينتهي يوم 21 سبتمبر من كل عام، ويشهد فصل الصيف ارتفاع درجات الحرارة .
فصل الخريف
يبدأ من يوم 22 سبتمبر ،
وينتهي يوم 20 ديسمبر من كل عام ،حيث يستمر نحو 89 يوم و20 ساعة، ويتميز بتقلب الأحوال الجوية .
فصل الشتاء
يبدأ يوم 21 ديسمبر من كل عام ،وينتهي يوم 20 مارس من كل عام، ويتميز بانخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار والتقلبات الجوية .