الجمعة 24 مايو 2024 02:25 مـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

أستاذ طب الأطفال يكشف أعراض الأنيميا عند الصغار وطرق الوقاية

تُعد الأنيميا من أكثر الأمراض شيوعًا عند الأطفال، ويرجع السبب ورائها لنقص الحديد ولعوامل آخرى نتيجة حدوث اضطراب في الدم ، عندما تكون كرات الدم الحمراء أقل من الطبيعي، أو عندما تكون نسبة تركيز الهيموجلوبين قليلة في الدم، والتي تختلف من طفل لأخر حسب المرحلة العمرية.
أوضحت الدكتورة مني حمدي أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم بكلية الطب جامعة القاهرة، أن أعراض الأنيميا عند الأطفال تشمل الجسم كله كالنهجان المستمر وعدم القدرة علي بذل أي مجهود او ممارسة الرياضة والشعور بالتعب والإرهاق الدائم علي الطفل ومجهوده أقل من المعتاد.
أعراض الأنيميا عند الأطفال
أضافت الدكتورة مني حمدي ،خلال فيديو لها علي الصفحة الرسمية لوزارة الصحة علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، أن من ضمن أعراض الأنيميا عند الأطفال،حدوث تكسير الأظافر وتغير لونها الطبيعي، وقلة التركيز وضعف الذاكرة عند الطفل في سنوات عمره الأولى ، علاوة على المعاناة من الامساك وحدوث خمول ودوخه من أقل مجهود الطبيعي.
الأطعمة المفيدة لطفلك المصاب بالأنيميا
ذكرت أستاذ طب الأطفال، قائمة الغذاء المفيد للطفل المصاب بالأنيميا، والأطعمة التي يلزم الابتعاد عنها للوقاية من خطر الإصابة بالأنيميا وقالت : في أكل كتير لازم الطفل يبعد عنه لو عنده أنيما كالأطعمة التي تحتوي على الموادالحافظة ،والحرص على تجنب شرب الاطفال للشاي وخاصة في السنوات الأولى من العمر لانه الشاي يقلل من امتصاص الحديد.
نصحت الأمهات، بالتركيز على تغذية أطفالهن بالأغذية والأطعمة الغنية بالحديد كالبنجر والعسل الاسود، والتركيز على تغذية الاطفال بالخضروات مع ضرورة غسلها جيدًا.
كيفية علاج أنيميا الأطفال
يكون علاج الأنيميا عند الأطفال بسهولة ، خاصة عند اكتشاف الإصابة بها وتشخيصها في وقت مبكر من حدوثها، من خلال إجراء فحص طبي شامل ، ويتم تشخيصها وتحديد مدى حِدتها عن طريق تحاليل الدم ، تكون في المعتاد عبارة عن إجراء صورة الدم الكاملة ، هذه الفحوصات تساعد على تحديد حالات الأنيميا التي لا تنتج عن نقص الغذاء بالجسم، مثل فقر الدم وفقا لموقع "the Healthy".
يعتمد علاج الأنيميا على سببها؛ في أغلب حالات الأطفال يكون السبب الشائع للأنيميا، هو عدم الحصول على القدر الكافي من الحديد في حميتهم الغذائية، وبالتالي يحتاج الأطفال لتناول أدوية تحتوي على الحديد لمساعدة أجسامهم على إنتاج المزيد من الهيموجلوبين، كما أنه من الهام في هذه الحالات أيضًا أن تساعدي طفلك على تناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحوم والخضروات، بينما في حالات الأنيميا الناتجة عن العدوى، عادًة ما تختفي الأنيميا بعد علاج العدوى.
وفي حالات الأنيميا الأخرى قد يحتاج الطفل للمزيد من الاختبارات والفحوصات قبل بدء العلاج، وقد يشمل العلاج:
- فيتامينات ومعادن في هيئة قطرات أو أقراص
-إيقاف بعض الأدوية التي تسبب الأنيميا
- تغيير الحمية الغذائية لطفلك
- تناول بعض الأدوية التي تحد من الأنيميا
طرق الوقاية من الأنيميا
بعض أنواع الأنيميا تكون وراثية ولا يمكن الوقاية منها، ولكن الأنواع الأخرى الشائعة، مثل أنيميا نقص الحديد، يمكن تجنبها إن تأكدتِ من إدخال القدر الكافي من الحديد في طعام طفلك، وهذه بعض الخطوات التي يمكن تتبعها الأمهات لوقاية الطفل من الأنيميا وهي كالتالي :
-إرضاع الطفل بشكل طبيعي إن أمكن؛ ليحصل طفلك على الحديد الكافي من اللبن الطبيعي
-اختيار اللبن الصناعي المُدعم بالحديد في حالة الرضاعة الصناعية
- التأكدي من تناول الطفل للأطعمة الغنية بالحديد عندما يبدأ في تناول الطعام.
- تناول الأطعمة مثل اللحوم الحمراء وصفار البيض والحبوب المُدعمة بالحديد والبطاطس والطماطم والزبيب والخضروات

موضوعات متعلقة