الإثنين 20 مايو 2024 08:55 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

اتهامات إماراتية جديدة للإخوان بالتخطيط لتفجير محطات مترو

تواصل التصعيد الإماراتى ضد جماعة الإخوان المسلمين، بعد القبض على ما قالت دبى إنه خلية سرية تابعة لإخوان. وقال حقوقيون إماراتيون إن المصريين المعتقلين متهمون بالتخطيط لتفجير مبان ومحطات مترو.

وأضافوا أن من تم توقيفهم من أعضاء ما يعرف بـ«التنظيم السري» لم يكونوا ناشطين مستقلين مسالمين في مجال حقوق الإنسان، مؤكدين ارتباط الموقوفين بتنظيم الإخوان المسلمين، معتبرين أن من يستهدفون بنشاطهم تغيير نظام الحكم في بلد ما، لا يمكن اعتبارهم ناشطين في مجال حقوق الإنسان.

وقال الدكتور سالم حميد، رئيس مركز المزماة للدراسات والبحوث المنظم للاجتماع - بحسب صحيفة الشرق الأوسط- إن ما تنشره بعض المنظمات غير الحكومية الغربية من تقارير عن انتهاكات مزعومة في دولة الإمارات تستند إلى معلومات خاطئة ولا تعرض الصورة الحقيقية، موضحا أن ما قيل عن توقيفات قضائية لبعض الأشخاص من أنها طالت ناشطين مستقلين مسالمين في مجال حقوق الإنسان غير صحيح»، مضيفا فى أول إشارة إلى حجم الاتهامات الموجهة للمصريين المعتقلين هناك، "هل يعتبر من يخطط لقلب نظام الحكم أو تفجير محطات المترو أو برج ومبان ، ناشطا مسالما ومستقلا"؟.

وأكد حميد أن ارتباط هذه النشاطات بمخططات أجنبية لها أهداف تخريبية في دولة الإمارات، وبالتالي فإن المجتمع هو من يطلب إجراءات حاسمة من الدولة ضد هذه النشاطات ويطالب بمحاسبة من يقوم بها، معتبرا أن «نشاط تنظيم الإخوان المسلمين في الإمارات يستهدف تغيير نظام الحكم في الدولة وخلق المشاكل، بحسب قوله.

جاء ذلك خلال مشاركة الإمارات العربية المتحدة في المراجعة الدورية الشاملة لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة للمرة الأولى منذ 5 سنوات، حيث سلط ممثلون للمجتمع المدني في الإمارات الضوء على الإجراءات القانونية التي اتبعت في ما يتعلق بحالات التوقيف التي جرت لأعضاء ما أطلق عليه التنظيم السري للإخوان المسلمين، خلال ندوة نظمت على هامش الاجتماع الدولي.

كان قائد شرطة دبى ضاحى خلفان قد واصل تصعيده ضد جماعة الإخوان فى مصر مطالبا باسقاطها واسقاط الرئيس محمد مرسى، وهو ما اعتبره مراقبون أمر ذات صلة بالقبض على عشرات المصريين هناك.