الأحد 3 ديسمبر 2023 12:24 صـ 19 جمادى أول 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تكنولوجيا وانترنت المحافظات

فريق مصري ينجح في تطوير روبوت للتجول في الحقول والتقاط صور للنباتات

نجح فريق ديسكفري أكاديمي للعلوم والتكنولوجيا، في تطوير روبوت مجهز بتقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث يقوم بالتجوال في الحقول الزراعية والتقاط صور للنباتات، والتي تتيح استخدام الذكاء الاصطناعي للتمييز بين النباتات الصحية، وتلك التي تعاني من أمراض أو آفات.
يعمل هذا الروبوت على دعم المزارعين في تعزيز صحة المحاصيل وزيادة الإنتاجية بكفاءة أكبر، حيث قام فريق ديسكفري بتركيب كاميرا لتصوير النباتات المريضة وتحدد نوع المرض من خلال الذكاء الاصطناعي .
واستقبل الدكتور أيمن حافظ عيسى، عميد كلية الزراعة بجامعة المنوفية، والدكتور إبراهيم حسينى درويش، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة سالي عبد الرازق ميدان، رئيس قسم البساتين بكلية الزراعة، فريق عمل مركز ديسكفري اكاديمي للعلوم والتكنولوجيا بقيادة إيمان شديد وذلك لحل مشكلة من أهم المشاكل البيئية في مجال الزراعة" وبالتعاون مع كلية الزراعة ،حيث تواجه الزراعة تحديًا كبيرًا، وهو كيفية التعامل مع الأمراض التي تصيب النباتات.
ويكمن التحدي في صعوبة الكشف المبكر عن هذه الأمراض، حيث تتشابه أعراضها وتكون بعضها غير مرئي في مراحله الأولى ،ما يمثل تهديدًا جديًا للمحاصيل والأمان الغذائي، حيث يمكن أن تؤدي إلى تدمير المحاصيل والإضرار بمنازل المزارعين. المشكلة تتجاوز مجرد تحديد الأمراض، إذ يمكن أن تنتج عنها أزمات غذائية خطيرة كما شهدنا في تاريخنا، مثل مجاعة البطاطا الإيرلندية ومجاعة بنجال.
وتتمثل في الضرورة الملحة لتطوير وسائل فعالة للكشف عن هذه الأمراض في وقت مبكر ومعالجتها بدقة .

موضوعات متعلقة