النهار
الجمعة 26 يونيو 2026 03:56 مـ 10 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مياه كفر الشيخ تنتهي من إصلاح خط مياه 10 بوصة أمام حديقة صنعاء وإعادة ضخ المياه للمناطق المتأثرة بـ«أول كتاب من نوعه».. جامعة الأزهر تكرم الدكتور حسام شاكر لتوثيق تاريخ 18 رئيسًا للجامعة على مدار 65 عامًا في عيد ميلادها.. الدكتورة إيمان أنيس أيقونة الفن والعلم والعمل العام تواصل كتابة فصول المجد والإنجاز والتميز رسائل طمأنة للأسواق.. قراءة في آراء مجتمع الأعمال: كيف يعزز تمديد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية ثقة المستثمرين؟ قوات الإنقاذ بتحاول تستخرج الجثث.. مصرع 5 أشخاص وإصابة 3 آخرين أثناء التنقيب عن الآثار بأسيو خطوة جديدة للتيسير علي الطلاب.. جامعة بنها تعلن ظهور النتائج وفتح التظلمات أونلاين ”مستني أخويا يخرج من الحفرة”.. شقيق ضحية التنقيب بحلوان يكشف كواليس المأساة إنقلاب ميكروباص يحصد روحاً ويصيب 12 آخرين بطريق العبور الصحراوي عم مصطفى زيكو: اللاعب تحمّل المسؤولية منذ صغره وسنحتفل بتأهل منتخب مصر إلى الأدوار النهائية مكتشف إبراهيم عادل: موهبته ظهرت منذ الصغر وأول مكافأة في مشواره كانت 100 جنيه والد كريم حافظ: اللاعبون في قمة الجاهزية لمواجهة إيران وحسام حسن يؤدي عمله على أكمل وجه عبدالناصر زيدان: إبراهيم عادل ينتظره مستقبل باهر وأتوقع تعادل مصر وإيران وتأهل الفراعنة

المحافظات

مناقشة تعظيم دور القطاع الحكومي في الصناعة في الجلسة الحوارية الأولي لملتقى جامعة المنوفية

جانب من الملتقى
جانب من الملتقى

ناقشت الجلسة الحوارية الأولي لملتقى جامعة المنوفية "البحث العلمي والصناعة: شراكة من أجل المستقبل" تحت رعاية وحضور الدكتور أحمد القاصد رئيس الجامعة، "تعظيم دور القطاع الحكومي في الصناعة"، وذلك في ضوء سعي الجامعات والمراكز البحثية و المؤسسات الاقتصادية العالمية بدراسة التغير المتوقع في وظائف المستقبل والمساهمة في تحقيق ربط الأبحاث العلمية بالصناعة.
أشار الدكتور أحمد القاصد إلي أن الجلسة الأولي للمؤتمر أكدت علي ضرورة ربط جسر العلم بالصناعة حتي تكتمل حلقة الإنتاج وسد الفجوة بين الاكاديميات العلمية والشركات الصناعية والإنتاجية ودفع عجلة الإنتاج الي الامام بكفاءة وجودة عالية.

كما تناولت الجلسة محاور التنظيم والتعاون بالقطاع الهندسي والتكامل بين معايير الممارسات الصناعية الجيدة والمنتجات البيولوجية المعتمدة، وبحث آليات جديدة للربط بين الصناعات الدوائية والبحث العلمي التطبيقي، ودعم المعرفة والابتكار والبحث العلمي لبناء مجتمع معرفي قائم على الإبداع والابتكار الداعم لقوة الدولة ولنموها وضمان رفاهية الإنسان.

وأضاف القاصد أن الجلسة أكدت علي أهمية دراسة إحتياجات المجتمع من العناية الصحية والتعليم والغذاء والمياه، والتحول الرقمى لتوجيه الأبحاث العلمية والصناعات الإنتاجية، لتوقع الوظائف المستقبلية وتأثيرها على المستوى البحثي، ودعم تواصل الجامعات مع الشركات الصناعية والإنتاجية على المستوى المحلي والاقليمي والدولي.

كما ألقت الجلسة الحوارية الضوء علي التلوث الصناعي وعلاقته بالبحث العلمي وأهمية سن عقوبات صارمة علي جميع المخالفين لقوانين التلوث البيئي وتعظيم الاستفادة من المخلفات العضوية والصناعية والزراعية لتعزيز القوة الاقتصادية، ورؤية لجنة الصحة بمجلس الشيوخ حول آلية ربط البحث العلمي التطبيقي في الاكادميا بالصناعات المختلفة.
حاضر في الجلسة كل من الدكتور حازم صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محي حافظ عضو مجلس الشيوخ المصري و رئيس شعبة الصناعات الدوائية بإتحاد الصناعات المصرية ورئيس مجموعة الدواء والرعاية الصحية بدول الكوميسا، واللواء طبيب طارق طه رئيس فرع الخلايا الجذعية والطب التجددي بمركز البحوث الطبية والطب التجددي، الدكتور مجدي زهران الأستاذ بكلية العلوم والمستشار العلمي بالصناعة، الدكتور محمد عبد ربه بجهاز شئون البيئة بطنطا، وذلك بحضور الدكتورة مها التوني المنسق التنفيذي لمكتب الابتكار البحثي.

موضوعات متعلقة