16 سبتمبر 2021 14:14 9 صفر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
الفريق أسامة ربيع يشهد احتفالية هيئة قناة السويس بعيد المرشد.. ويكرم مجموعة من كبار المرشدينقوافل المبادرة الرئاسية ” نور حياة” تستقبل 5 آلاف مواطن على مدار يومين في 5 محافظاتكيروش: منتخب مصر سيقاتل من أجل التأهل لكأس العالمفيلم ”التجربة” فى نادى سينما أوبرا دمنهورالشرقية: مصرع أب وطفلته فى حادث تصادم موتوسيكل وسيارة ملاكى على طريق بلبيس- العاشر من رمضانالبحيرة: ضبط ٣٥٠ عبوة أدوية منتهية الصلاحية و٥٧٠٠ سرنجة مجهولة المصدرصحة الشرقية: ضبط أكثر من ١٧٥ ألف كبسولة دواء مغشوشة و ٢٤٠ كيلو جرام مادة خام معدة للتعبئة”بيطري البحيرة”: مشاركة فعالة فى القوافل العلاجية السكانية وعلاج ٥١٥٧ رأس ماشيةإزالة ٢٢٥ حالة تعدي علي مساحة ٤١٧ فدان زراعة و٢٨ ألف و٧٤٩ متر مباني بنطاق المحافظة”حماية المستهلك بالشرقية” يكثف حملاته الرقابية لمواجهة الغش التجاريمحافظة الشرقيه تُكثف جهودها اليومية بأعمال النظافة وقص الأشجار للارتقاء بالشكل الجمالي والحضاريالمفوضية الأوروبية توافق على خريطة مساعدات إقليمية لـ المجر وسلوفاكيا
تقارير ومتابعات

إثيوبيا تبث فيديو يؤكد نجاح الملء الثاني لسد النهضة وتوجه رسالة لمصر والسودان

النهار

وجهت إثيوبيا، اليوم الاثنين، رسالة إلى كل من مصر والسودان، بعد نجاح الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي.

 

وقال وزير المياه والري الإثيوبي، سليشي بقلي، في تصريحات للتلفزيون الرسمي في بلاده، وذلك بعد إعلانه نجاح الملء الثاني لسد النهضة: "نطمئن دولتي المصب أنه لن يلحق بهما أي ضرر".

 

وأضاف بقلي أن "تدفق المياه إلى دولتي المصب سيستمر بانتظام من خلال الفتحتين الموجودتين بسد النهضة لتمرير المياه".

وقال بقلي: إن "عملية الملء الثاني لسد النهضة تمت بنجاح وتدفقت المياه من أعلى الحاجز للسد".

 

وتابع أن "هذا الإنجاز يمثل نجاح إثيوبيا وتمكنها من توليد الطاقة من خلال توربينتين".

 

وأشار إلى أنه "للوصول إلى هذه المرحلة، بذلت جهود مقدرة من قبل الجميع، في المرحلة المقبلة سنعمل على توليد الطاقة من سد النهضة من خلال التوربينتين بالسد".

 

وكشف فيديو نشره التلفزيون الإثيوبي لحظة اكتمال المرحلة الثانية من ملء بحيرة سد النهضة الذي تبنيه على النيل الأزرق ويثير خلافا مع دولتي المصب مصر والسودان.

 

وبث التلفزيون الإثيوبي ووكالة الأنباء الرسمية فيديو جديدا لعملية الملء الثاني لسد النهضة.

 

وكانت إثيوبيا قد أعلنت في يوليو 2020 عن تمكنها من إنجاز المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا فوق نهر النيل، التي قدرت بـ4.9 مليار متر مكعب من المياه.

 

والمفاوضات المرتبطة بسد النهضة متوقفة رسميا منذ أبريل الماضي بعد فشل مصر والسودان (دولتي المصب) وإثيوبيا (دولة المنبع) في التوصل لتفاهمات قبل بدء الملء الثاني للسد الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق.

 

وترفض الخرطوم إصرار إثيوبيا على البدء بملء السد للمرة الثانية قبل التوصل لاتفاق ملزم حول ملء وتشغيل السد، قائلة إن "الملء الأول تسبب في أضرار بالغة وعرض 20 مليون سوداني للخطر".

 

وتقلل أديس أبابا من مخاوف الخرطوم والقاهرة وتتعهد بمراعاة هواجس دولتي المصب خلال عملية الملء الثاني التي تؤكد أن تأخيرها يكلف البلاد نحو مليار دولار، كما تأمل أن "يلبي السد حاجة البلاد من الكهرباء".

 

سد النهضة
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري