من وحدات طب الأسرة للمستشفيات.. 27 منشأة صحية تعبر بوابة الاعتماد والجودة

أعلنت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية عن اعتماد وتجديد اعتماد 27 منشأة صحية جديدة، في خطوة جديدة نحو توسيع تطبيق معايير الجودة داخل القطاع الصحي المصري، وتعزيز مفهوم الرعاية الآمنة القائمة على سلامة المرضى ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين.
تطبيق معايير الجودة
وجاءت القرارات الصادرة عن اللجنة العليا لاعتماد المنشآت الصحية خلال اجتماعها برئاسة الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، لتؤكد استمرار التوسع في تطبيق معايير الجودة الصادرة عن الهيئة والمعترف بها دوليًا من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (ISQua).
تطوير وحدات ومراكز طب الأسرة
وشهدت القرارات تصدر منشآت الرعاية الصحية الأولية للمشهد، حيث حصلت 21 منشأة على منح أو تجديد الاعتماد وفقًا لمعايير «GAHAR» الدولية، بما يعكس الاهتمام بتطوير وحدات ومراكز طب الأسرة باعتبارها البوابة الرئيسية للحصول على خدمات صحية آمنة ومتكاملة.
وضمت قائمة المنشآت التي حصلت على تجديد الاعتماد كلًا من مستشفى حورس التخصصي بمحافظة الأقصر، وعيادات الإسماعيلية (شوقي خلاف) التابعة لهيئة قناة السويس، ووحدتي طب أسرة الكيلو 2 والسلام والمحطة بمحافظة الإسماعيلية، بالإضافة إلى معمل كيور لاب للتحاليل الطبية بمحافظة السويس.
تعزيز جودة الخدمات الصحية
كما حصل مركز طب الأسرة الرئيسي بجامعة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية على الاعتماد الكامل، في تأكيد على مشاركة القطاع الجامعي في تعزيز جودة الخدمات الصحية وتطبيق المعايير المؤسسية الحديثة.
وفي قطاع الرعاية الصحية الأولية، واصلت محافظة أسوان تقدمها بحصول ثلاث وحدات طب أسرة على شهادة الاعتماد الكامل، وهي وحدات الغنيمية، وعنيبة، وحاجر أبو خليفة، ضمن جهود نشر ثقافة الجودة في مختلف المحافظات.
تطبيق منظومة الجودة
كما وافقت اللجنة على منح الاعتماد المبدئي لعدد من وحدات ومراكز طب الأسرة التابعة لوزارة الصحة والسكان في 12 محافظة، من بينها منشآت بمحافظات القليوبية، والبحيرة، والإسكندرية، والغربية، والقاهرة، والدقهلية، والمنيا، بما يعكس اتساع نطاق تطبيق منظومة الجودة على مستوى الجمهورية.
وشملت القرارات كذلك تجديد الاعتماد المبدئي لمستشفى بلطيم التخصصي بمحافظة كفر الشيخ، إلى جانب مركز طب أسرة 63 متر بمحافظة القاهرة، ومركز طب أسرة حوش عيسى بمحافظة البحيرة، فضلًا عن منح شهادة الاعتماد الكامل لمركز بلوميرا الطبي بمحافظة الإسماعيلية.
وأكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن تطبيق معايير «جهار» يمثل خطوة أساسية نحو بناء قطاع صحي أكثر كفاءة وانضباطًا، مشيرًا إلى أن هذه المعايير تهدف إلى ضمان سلامة المرضى وتوفير بيئة عمل آمنة لمقدمي الخدمات الصحية.
إجرائية جديدة على المنشآت الصحية
وأوضح أن معايير الاعتماد لا تهدف إلى إضافة أعباء إجرائية جديدة على المنشآت الصحية، وإنما تعمل على تنظيم الممارسات اليومية وتوحيدها وفق أسس علمية واضحة، بما يرفع مستوى الأداء ويجعل رحلة المريض داخل المنشأة الصحية أكثر أمانًا وجودة.
وأشار إلى أن منظومة التأمين الصحي الشامل أسهمت في توحيد جهود مختلف مقدمي الخدمات الصحية تحت مظلة واحدة، مؤكدًا أن الهدف الأساسي يظل تقديم رعاية صحية متكاملة وآمنة لجميع المواطنين بمستوى جودة موحد.
الأدلة والمعايير المعتمدة
ودعت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية المنشآت الصحية الراغبة في الانضمام إلى منظومة الاعتماد إلى الاستفادة من الأدلة والمعايير المعتمدة وخدمات الدعم الفني التي تقدمها الهيئة، بما يساعدها على بدء رحلة التطوير المؤسسي وتحقيق متطلبات الجودة.

