الخميس 16 مايو 2024 07:31 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

المستشار التجارى لسفارة النمسا بالقاهرة: مصر من أكبر الشركاء التجاريين فى إفريقيا والشرق الأوسط

أكد المستشار التجارى لسفارة النمسا بالقاهرة، جورج كرين، أن مصر من أكبر الشركاء التجاريين للنمسا فى إفريقيا والشرق الأوسط.

وأضاف فى تصريحات خاصة لموقع "النهار": تقوم مئات الشركات النمساوية بتصدير السلع والخدمات إلى مصر وتشارك فى مشاريع مختلفة فى جميع أنحاء البلاد، حيث بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر والنمسا 375 مليون يورو.

وتابع كرين: عام 2022 بلغت الصادرات النمساوية إلى مصر 253 مليون يورو، بينما بلغت الصادرات المصرية إلى النمسا 122 مليون يورو.

ويبدو الربع الأول من عام 2023 أكثر إيجابية: حيث بلغت الصادرات النمساوية 68 مليون يورو - زيادة 18٪ مقارنة بعام 2022.

وأشار كرين، إلى أهم الصادرات والواردات المصرية والنمساوية قائلًا: كانت أهم سلع التصدير من النمسا إلى مصر عام 2022 هى المنتجات الصيدلانية والآلات والأجهزة الميكانيكية والمشروبات الغازية والبضائع المصنوعة من الحديد والصلب (الأنابيب بشكل أساسى) والآلات الكهربائية والورق والكرتون وأدوات القياس والاختبار ومنتجات كيميائية مختلفة.

وأوضح، أن بعض العلامات التجارية النمساوية المشهورة معروفة جيدًا لجميع المصريين، مثل عصائر الفاكهة ومشروبات الطاقة والحلويات ومنتجات الألبان.

وكانت سلع التصدير الرئيسية من مصر إلى النمسا عام 2022 هى النفط والمنسوجات والقطن والخضروات والفواكه والآلات الكهربائية (أجهزة التليفزيون) والأسمدة.

وفيما يتعلق بتأثر التبادل بين البلدين بالأزمات الأخيرة مثل كورونا ثم أزمة الدولار، قال كرين: بشكل عام نشهد اهتمامًا متزايدًا من الشركات النمساوية ونأمل أن - تصبح نشطة فى مصر - وكذلك الاستثمار فى مصر لخدمة السوق المحلى بأفضل طريقة ممكنة.

وأضاف، نتفهم أن مصر تواجه حاليًا تحديات اقتصادية نتيجة فيروس كورونا والحرب الأوكرانية.

وتابع كرين: لسوء الحظ هذا أيضًا له تأثير سلبى على الشركات النمساوية، خاصة أن نقص العملة الصعبة الذى يؤدى إلى تأخير السداد يمثل تحديًا كبيرًا.

وأكد، أن الشركات النمساوية تريد المضى قدمًا فى مشاريعها وهى ملتزمة بالبقاء نشطة فى مصر.

وأضاف كرين، إذا اضطرت الشركات إلى الانتظار لأشهر حتى يتم سداد مدفوعاتها، سوف تعيد النظر فى أنشطتها فى السوق المصرى.

وعن زيارات وفود تجارية وثيقة للمسؤولين فى البلدين خلال الفترة المقبلة، قال كرين: يقوم مكتبنا حاليًا بتشكيل وفد فى قطاع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة لزيارة مصر فى نهاية سبتمبر المقبل.

علاوة على ذلك، نريد إحضار وفد فى قطاع البنية التحتية للسياحة والمعرفة السياحية إلى مصر، وسوف تتم هذه الزيارة فى نوفمبر المقبل.

من ناحية أخرى، خلال زيارة رئيس الوزراء النمساوى للقاهرة فى أبريل الماضى، وجه رئيس الوزراء النمساوى الدعوة للرئيس عبد الفتاح السيسى لزيارة النمسا.

وأكد كرين، موافقة الرئيس على هذه الدعوة، مضيفًا، نأمل أن نرحب بوفد رسمى مصرى بقيادة الرئيس فى النمسا قريبًا، ومع ذلك، لم يتم تأكيد التفاصيل المحددة.