الثلاثاء 14 مايو 2024 10:49 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
السفير المصري ورئيس مركز المعارض يدشنان المؤتمر الصحفي لمعرض سعودي فاشون أند تيكس شهدت العاصمة السعودية الرياض تدشين... تشويق واكشن في الموسم الرابع من مسلسل The Boys.. تفاصيل الجسمي وشيرين عبد الوهاب يحييان حفلا غنائيًا في مدينة دبي الزراعة: مشروع مستقبل مصر هيضاعف حجم الرقعة الزراعية.. والدولة تهتم بالمحاصيل الاستراتيجية لتوفير العملة الصعبة برشلونة يفوز على ريال سوسيداد بهدفين ويصعد لوصافة الدوري الإسباني بمشاركة صلاح.. ليفربول يسقط في فخ تعادل مثير أمام أستون فيلا بالدوري الإنجليزي ميدو يكشف تفاصيل المعركة بين الأهلي وبيراميدز واتحاد الكرة بمشاركة صلاح.. ليفربول يتقدم على أستون فيلا بهدفين في الشوط الأول أتلفوا الجرارات.. التحقيق مع شقيقتين ووالدهما في واقعة إطلاق السيدات أعيرة نارية على أقاربهم بقنا المؤبد وغرامة 500 ألف جنيه لمهندس لإتجاره بالمخدرات في شبرا الخيمة ”الحماية المدنية” تسيطر على حريق في منزلين ببنها «فانلة الإسماعيلي» تجذب الإنتباه في مهرجان الربيع بالإسماعيلية

عربي ودولي

في ختام مباحثات بوتين ولوكاشينكو

رسائل نارية من موسكو لحلف الناتو والطواريء تغلق جزءا من زابورجيا النووية

صورة للجنود الروس شرقي اوكرانيا
صورة للجنود الروس شرقي اوكرانيا

حماية من خطر التسرب الاشعاعي من محطة زابورجيا قرر الاتحاد الروسي في اعقاب محادثات الرئيس الروسي بوتين ونظيره البيلاروسيي لوكاشينكو في سان بطرس برج إغلاق الوحدتين 4 و 5 من محطة زابوريجيا النووية وذلك بسبب انه منذ اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية وأعين جميع دول العالم تتجه نحو محطة زابوريجيا للطاقة النووية نظرا لأهمية تلك المحطة وخطورة التداعيات الكارثية التي قد تنجم عن تعرضها للقصف وفي أحدث إجراء بخصوص المحطة النووية قالت الإدارة التي عينتها روسيا للمحطة، إن فرق الصيانة وضعت اثنين من مفاعلاتها في حالة إغلاق مشيرة إلى أنها قررت تحويل الوحدة رقم 5 بالمحطة إلى حالة الإغلاق البارد وذلك من أجل إجراء فحص فني مقرب لمعدات الوحدة كما حولت مفاعل محطة الطاقة رقم 4 إلى حالة الإغلاق الساخن من أجل توفير البخار لتلبية احتياجات المحطة الواقعة على خط الجبهة .
وقالت وكالة الطاقة الذرية إن موسكو أبلغتها بتلك الإجراءات كما أكدت أنه ينبغي وضع واحد من المفاعلات الستة بالمحطة في حالة إعلاق ساخن لإنتاج البخار اللازم للسلامة النووية بما في ذلك معالجة النفايات المشعة الساخنة .
وفي سياق تصاعد التوترات الجيوسياسية في أوروبا الشرقية أكدت واشنطن التزامها بالدفاع عن بولندا في حال تعرضها لهجوم خارجي هذا التأكيد يأتي في ظل الأنباء المتداولة حول توجه مقاتلين من مجموعة "فاجنر" العسكرية الروسية، الذين يتمركزون في بيلاروسيا، لشن هجمات على الدولة المجاورة بولندا، بعد التمرد الفاشل الذي قاموا به في يونيو الماضي خاصة وأن التوترات بين بولندا وروسيا بشأن تحركات القوات والنشاطات العسكرية تتزايد على الحدود، في فجوة سوالكي، التي تعد المنطقة الواقعة بين بيلاروسيا وبولندا وكالينينجراد الروسية، لافتة إلى أنه تم نقل الآلاف من مقاتلي "فاجنر" إلى بيلاروسيا خلال الشهر الماضي، بعد فشلهم في التمرد في روسيا، والذي انتهى بتوسط لوكاشينكو، كما زار رئيس بيلاروسيا موسكو خلال عطلة نهاية الأسبوع، وأخبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه كان قلقًا من رغبة فاجنر الظاهرة في العبور إلى بولندا.
و لم تصدر روسيا أي بيانات حول المحادثات التي حصلت بين يوتين ونظيره البيلاروسي، وفقط منذ قليل المتحدث باسم الرئاسة الروسية أشار إلى أن بوتين ناقش مع نظيره البيلاروسي أمور عديدة منها سيناريو مجموعة فاجنر والتوتر الذي تثيره فاجنر داخل بيلاروسيا حول مطالبهم بالتوجه إلى بولندا، وهل هي إشارة سياسية من قبل الرئيس البيلاروسي إلى الغرب بأنه يمتلك قوة عسكرية يمكن أن تدخل الأراضي البولندية، وذلك ردا على ما تقوم به بولندا من إرسال قوات تابعة لها إلى الحدود البولندية البيلاروسية.
وتعد الاجتماعات التي حدثت بين بوتين ونظيره البيلاروسي هي رسائل نارية لحلف الناتو بالإضافة إلى أن الاجتماعات ناقشت المشاريع والتعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.