الإثنين 20 مايو 2024 03:06 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

المتحف اليوناني الروماني يطلق أول ملتقى بحثي عبر الإنترنت

وجه المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية دعوة للباحثين من مصر والعالم ممن قاموا بدراسة مقتنيات المتحف إلى المشاركة بأبحاثهم في "ملتقى باحثي مقتنيات المتحف اليوناني الروماني" الذي ينظمه بالتعاون مع قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية جامعة الإسكندرية.

وذكر بيان صادر عن إدارة المتحف اليوناني الروماني أن الملتقى المشار إليه يهدف إلى جمع الباحثين من جميع أنحاء العالم وتبادل المعرفة حول القطع الأثرية التي قاموا بدراستها من مقتنيات المتحف، والتي تشرح وتفسر جانب مهم من جوانب الحضارتين اليونانية والرومانية.

وأوضح أن الملتقى سيعقد عن بعد عبر منصة زووم في ثلاث دورات على ثلاثة شهور متتالية حتى يمكن قبول أكبر عدد من الأبحاث، فيما ستعقد الدورة الأولى في الفترة من 29 حتى 30 يوليو.

وأشار إلى أنه سيتم قبول 12 بحثا فقط في الدورة الأولى وسيتم مراجعة ملخصات الأبحاث من قبل اللجنة العلمية من قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية جامعة الاسكندرية، مع مراعاة ألا يزيد ملخص البحث عن ورقة واحدة فقط، وأن يرسل الباحث بيانات تعريفية من ثلاثة سطور كحد أقصى يوضح به الاسم رباعي والوظيفة والمؤهلات العلمية.

وسبق أعلن الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الانتهاء من أعمال مشروع تطوير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية آخر يونيو الماضي، تمهيدا لافتتاحه .

وأضاف أن افتتاح المتحف سيكون نقلة كبيرة في خريطة السياحة العالمية لمحافظة الإسكندرية، اعتبار المتحف الوحيد المتخصص في الحضارة اليونانية الرومانية خاصة أنه سيضم عددا من القطع الأثرية تعود للحضارة اليونانية والرومانية والتي سيتم عرضها لأول مرة.

وأوضح مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار إلى أن المتحف اليوناني الروماني يضم 41 ألف قطعة أثرية بين معروض ومخزون، من أهمها تمثال من الرخام الأبيض للمعبودة أفروديت ترتدي الصندل الخاص بها وبجوارها الكفل ايروس المجنح، وتمثال رخامي للمعبود سيرابيس وآخر للامبراطور ماركوس أوريليوس وغيرها من القطع المتميزة.