الثلاثاء 14 مايو 2024 07:52 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزراعة: مشروع مستقبل مصر هيضاعف حجم الرقعة الزراعية.. والدولة تهتم بالمحاصيل الاستراتيجية لتوفير العملة الصعبة برشلونة يفوز على ريال سوسيداد بهدفين ويصعد لوصافة الدوري الإسباني بمشاركة صلاح.. ليفربول يسقط في فخ تعادل مثير أمام أستون فيلا بالدوري الإنجليزي ميدو يكشف تفاصيل المعركة بين الأهلي وبيراميدز واتحاد الكرة بمشاركة صلاح.. ليفربول يتقدم على أستون فيلا بهدفين في الشوط الأول أتلفوا الجرارات.. التحقيق مع شقيقتين ووالدهما في واقعة إطلاق السيدات أعيرة نارية على أقاربهم بقنا المؤبد وغرامة 500 ألف جنيه لمهندس لإتجاره بالمخدرات في شبرا الخيمة ”الحماية المدنية” تسيطر على حريق في منزلين ببنها «فانلة الإسماعيلي» تجذب الإنتباه في مهرجان الربيع بالإسماعيلية وزير الرياضة يُشيد بنتائج منتخب الخماسي الحديث ببطولة العالم في بلغاريا تعرف على الجهاز الفني المعاون للإسباني مونزو مدرب منتخب مصر للطائرة الداخليك تكشف ملابسات تعدي سائق سيارة على سيدة بالقاهرة وضبطه

عربي ودولي

علي خلفية طرد السفيرة السويدية في بغداد

ما هي تفاصيل أزمة الـ24 ساعة الاخيرة وماذا حدث بين العراق والسويد؟

السفارة العراقية في ستكهولم
السفارة العراقية في ستكهولم

بتبادل العراق والسويد إجراءات دبلوماسية غاضبة وبشكل متسارع خلال 24 ساعة، لا يستبعد الذهاب لتصعيد أكبر خلال الساعات المقبلة في أكبر أزمة تواجهها بغداد على صعيد علاقاتها الخارجية مع أوروبا منذ سنوات.

ويعتبر الخبراء ان الإجراءات المتخذة محليا ودوليا كافية لردع التطرف في السويد واحتمال أن يصل الأمر لقطع العلاقات الدبلوماسية مع احتمال انضمام دول إسلامية أخرى لمساندة بغداد ويأتي التصعيد بعد إبلاغ العراق للسويد أنه سيذهب لقطع العلاقات الدبلوماسية في حال تكرر حرق نسخة من المصحف على أراضيها والسماح بحرق العلم العراقي.

• مساء الخميس، طلبت الحكومة العراقية من السفيرة السويدية مغادرة أراضيها إلى جانب استدعاء القائم بالأعمال العراقي من سفارة بغداد في ستوكهولم "ردا على تكرار سماح الحكومة السويدية بحرق القرآن الكريم والإساءة للمقدسات الإسلامية وحرق العلم العراقي" وفق ما جاء في بيان لمجلس الوزراء.

• أعلن مكتب رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في بيان عقب اجتماع مع مسؤولين أمنيين أن الحكومة "أبلغت ستوكهولم عبر القنوات الدبلوماسية بالذهاب إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع السويد في حال تكرار حادثة حرق القرآن الكريم على أراضيها".

• فجر الخميس اقتحم المئات السفارة السويدية في بغداد وأضرموا النيران فيها احتجاجا على إصدار ستوكهولم ترخيصا جديدا بحرق نسخة من القرآن.

• ردت السويد بإعلان استدعائها القائم بالأعمال العراقي في ستوكهولم وقال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم في بيان شديد اللهجة إن ما حدث لسفارة بلاده "غير مقبول بتاتا" متهما السلطات العراقية بأنها "أخفقت بشكل خطير في تحمل مسؤولياتها".

• قررت الحكومة العراقية إحالة المتسببين في حرق السفارة إلى القضاء.

• نقلت "رويترز" أن محتجين في السويد ركلوا وألحقوا أضرارا بكتاب قالوا إنه نسخة من المصحف أمام السفارة العراقية في ستوكهولم، الخميس لكنهم لم يحرقوه كما سبق أن هددوا.

يصف الخبراء الموقف العراقي بأنه "سليم"، ويعبر عن "إجراءات دبلوماسية فعالة في معالجة المشاكل والقضايا المستفزة للعراق" مرجعا ذلك إلى:

• كانت هناك تحذيرات سابقة من بغداد إلى ستوكهولم.

• طلبت بغداد بتسليمها العراقي الذي أحرق نسخة من المصحف في السويد سلوان موميكا خاصة أنه بعدها أحرق العلم العراقي وهو أمر مجرم في القانون العراقي ويوجب محاكمة فاعله حامل الجنسية العراقية، لكن السويد لم تستجب.

• من المؤكد أن السويد راقبت ردود الفعل والغضب الرسمي والجماهيري ورغم ذلك سمحت بالقيام بهذه الجريمة.

• لكل ذلك فإن رد الفعل العراقي طبيعي وجاء ضمن الأطر الدبلوماسية وهذا الموقف مدعوم من غالبية الشعب العراقي.

• فيما يتعلق بالاعتداء على السفارة السويدية في بغداد فالعراق ملزم حسب اتفاقية فيينا لعام 1961 بحماية المقرات الدبلوماسية والاعتداء على السفارة بكل تأكيد مرفوض وهناك قرار من محكمة الكرخ باعتقال المعتدين.

ويتوقع الخبراء كذلك ان تتخذ خطوات تصعيدية أخرى إن استمرت السويد في عدم الاستجابة لمطالبها بوقف الترخيص بحرق نسخ القرآن والعلم العراقي، قائلا:

• الأزمة بين العراق والسويد تتفاقم ساعة بعد أخرى وما زادها أن المدعو موميكا أضاف لحرق نسخة المصحف حرق العلم العراقي.

• والتوقع كذلك أن تقطع بغداد العلاقات الدبلوماسية مع ستوكهولم وبدأ الأمر باستدعاء الحكومة لسفيرها والطلب من السفيرة السويدية مغادرة الأراضي العراقية مما يعني دخول الأزمة مرحلة حرجة من دون أفق لاحتواء الموقف.

• هناك دعوات من قيادات عراقية للدول العربية والإسلامية باتخاذ خطوة مماثلة للموقف العراقي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع السويد أو الدعوة لعقد مؤتمر لمنظمة التعاون الإسلامي لاتخاذ موقف موحد.