الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:36 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
السيطرة على حريق منزل وانهيار جدرانه بشبين القناطر وإصابة شخص بإختناق برشلونة يقسو على فالنسيا ويرتقي إلى وصافة الدوري الإسباني «القومي للمرأة» يشكر جامعة كفر الشيخ لاستقبال المرضى والمصابين الفلسطينيين جامعة المنوفية الأهلية تنظم ندوة عن البصمة الكربونية وأهميتها فى الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض نقيب المهن التمثيلية يشارك ندوة الصالون الثقافي ” الفن وأثره في الهوية الوطنية ” بجامعة المنصورة عمرها 5 أعوام.. العثور على جثة صغيرة داخل ترعة في قنا قائمة الإسماعيلي لمواجهة الأهلي في الدوري الممتاز كلية السياحة والفنادق جامعة مدينة السادات تستضيف اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين تحت شعار ”ألف بنت.... ألف حلم ”الشباب والرياضة بالدقهلية تواصل مشروع مركز تدريب الفتيات دوقة إدنبرة البريطانية صوفيا تزور كييف في أول زيارة ملكية بريطانية لأوكرانيا كندة علوش عضوة لجنة تحكيم الدورة العاشرة لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير أمين المصريين بالخارج بحزب مصر أكتوبر: مبادرة الدولة المصرية بتسوية الموقف التجنيدي إيجابية وتحقق استقرارا اجتماعيا

عربي ودولي

جوتيريش يدعو الحكومات الأجنبية إلى مساعدة هاييتي في مكافحة عنف العصابات

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الحكومات الأجنبية التي يوجد لديها قوات أمنية قوية إلى مساعدة هاييتي في مكافحة عنف العصابات المتصاعد، وذلك خلال زيارته لبورت أو برنس التي تهدف إلى الإعراب عن التضامن مع شعب هذه الدولة الذي يعاني من مشاكل أمنية وسياسية واقتصادية.

وأعرب جوتيريش، بحسب ما أوردته الأمم المتحدة عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الأحد عن قلقه العميق إزاء الضعف الشديد الذي يعاني منه الشعب الهايتي وخاصة النساء والفتيات بسبب العنف الوحشي والعصابات المسلحة "المفترسة"، مثل تلك التي تطوق العاصمة وتغلق الطرق الرئيسية وتتحكم في الوصول إلى المياه والغذاء والرعاية الصحية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة "ليس الآن هو الوقت المناسب لنسيان هايتي أو إضعاف تضامننا مع شعبها"، مضيفا أن تواجده في البلاد ليس لإخبار شعب هاييتي بما يجب عليه فعله ولكن للاستماع إليه ودعمه وتشجيعه على الانتقال إلى الأمام.

وأكد جوتيريش أنه يجب أن تعود هاييتي إلى النظام الديمقراطي بأسرع ما يمكن، كما شدد على حاجة هذه الدولة الماسة إلى مزيد من المساعدات الإنسانية مع تفاقم الفقر.

وفي حديثه إلى الصحفيين في العاصمة، قال جوتيريش إن الحلول السياسية الدائمة والتمثيلية الكاملة في هايتي ستكون مستحيلة بدون تحسن جذري في الوضع الأمني.

وحذر أن "كل يوم يحتسب. إذا لم نتحرك الآن، فإن عدم الاستقرار والعنف سيكون لهما تأثير دائم على أجيال من الهايتيين"، داعياً جميع الشركاء إلى زيادة دعمهم للشرطة الوطنية في شكل تمويل أو تدريب أو معدات.

يذكر أن هاييتي لم تجر انتخابات منذ عام 2016، ويواجه أرييل هنري الذي تم تعيينه رئيسا للوزراء قبل 48 ساعة فقط من اغتيال الرئيس جوفينيل موييس في يوليو 2021، تساؤلات بشأن شرعيته.

وتعد هذه هي أول زيارة لجوتيريش إلى هاييتي بصفته سكرتيرا عاما للأمم المتحدة ومن المقرر أن يتوجه بعد ذلك إلى ترينيداد وتوباجو لحضور قمة دول الجماعة الكاريبية.