الإثنين 29 أبريل 2024 09:09 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الشباب والرياضة بالدقهلية تختتم فعاليات دورة الإسعافات الأولية لأعضاء أندية التطوع مليون و228 ألف حالة استقبلتها مستشفيات الدقهلية خلال 3 أشهر التمريض اتعرف عليه.. التحقيق في واقعة العثور على رضيع ملفوف بزي الحضانة بشوارع قنا كم سيتكلف ميناء غزة المزعوم الذي تبنيه امريكا ؟ ضبط المتهمين بإصابة عامل بنزينه بطعنة في الصدر بكفر شكر محافظ الغربية : جهود مُكثفة للسيطرة على الأسعار ومراقبة الأسواق بالإشتراك مع كافة الأجهزةالتنفيذية والرقابية بالمحافظة السيناتور الأمريكي ساندرز لنتنياهو: لا تستخف بعقول الأمريكيين لإخفاء جرائمك المتطرفة غير الأخلاقية بفلسطين منتخب أوزبكستان يتأهل إلى نهائي آسيا تحت 23 عامًا وأولمبياد باريس 2024 أحداث غزة تُعيد الأعمال الفلسطينية إلى المشهد.. نقاد الفن: الشعب يريد ألا ينسي.. والطب النفسي يحلل هل باتت المبادرة المصرية للحل والتهدئة في غزة قابلة للتنفيذ ام لا ؟ هل نحن علي موعد مع انطلاق تكتل اقليمي جديد للدول الثلاث يستبعد موريتانيا والمغرب هل يلحق نيتنياهو ببوتين والبشير في النشرة الحمراء للانتربول الدولي ؟

عربي ودولي

لافروف: موسكو وبكين تقدمان للعالم بديلا بناءً عن الهيمنة الغربية العالمية

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الثلاثاء، إن موسكو وبكين تقدمان للعالم بديلا بناءً عن الهيمنة الغربية العالمية، وفقاً لـ"وكالة الأنباء الألمانية".

جاء ذلك خلال المؤتمر الدولي الثامن "روسيا والصين تعاون في عصر جديد"، في خطاب عبر تقنية الفيديو "كونفرانس" والذي ينظمه مجلس الشؤون الدولية الروسي والأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية في بكين وأضاف لافروف :من خلال تقديم بديل بناء عن سياسة الغرب، تسهل موسكو وبكين بالأفعال، وليس بالأقوال، تهيئة الظروف لإنشاء نظام عالمي متعدد الأقطاب يراعي مصالح جميع البلدان والهوية الثقافية والحضارية لجميع الشعوب، بحسب وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وقال الوزير لافروف إن الوضع الحالي يجب أن يُنظر إليه على أنه «نقطة تحول في التنمية العالمية. لافتا الى أن بلادنا تواجه ضغوطا قوية للغاية من الغرب الجماعي بقيادة الولايات المتحدة.

وتابع العقوبات المالية والاقتصادية هي أحد مظاهر سياسة الغرب غير المسبوقة في حجمها ونطاقها، وهي غير شرعية لأنها تم اعتمادها خارج نطاق مجلس الأمن الدولي.

وقال لافروف إن أزمة أوكرانيا وقضية تايوان وحقوق الإنسان ليست سوى ذريعة لتبرير ممارسات واشنطن والدول التابعة لها، المناهضة لروسيا والصين.

وأكد وزير الخارجية الروسي أنه ليس سرا أن النخب الحاكمة في الغرب ترى أن السياسة السيادية لروسيا والصين عقبة أمام الحفاظ على هيمنتها العالمية القائمة على الإملاءات العسكرية والسياسية بالإضافة إلى الاحتكار المالي والاقتصادي والتكنولوجي.

يذكر أن مجلس الشؤون الدولية الروسي والأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية،يعقد مؤتمرات سنوية مشتركة في موسكو وبكين منذ عام 2015، وأصبحت هذه المؤتمرات بمثابة منصة رائدة للخبراء من روسيا والصين لمناقشة القضايا العالمية الملحة والتعاون الثنائي.