الثلاثاء 30 أبريل 2024 09:27 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
السيطرة على حريق منزل وانهيار جدرانه بشبين القناطر وإصابة شخص بإختناق برشلونة يقسو على فالنسيا ويرتقي إلى وصافة الدوري الإسباني «القومي للمرأة» يشكر جامعة كفر الشيخ لاستقبال المرضى والمصابين الفلسطينيين أمير الغناء العربيى يتألق بأعماله الجماهيرية فى إحتفالية الأوبرا بعيد الربيع جامعة المنوفية الأهلية تنظم ندوة عن البصمة الكربونية وأهميتها فى الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض نقيب المهن التمثيلية يشارك ندوة الصالون الثقافي ” الفن وأثره في الهوية الوطنية ” بجامعة المنصورة عمرها 5 أعوام.. العثور على جثة صغيرة داخل ترعة في قنا قائمة الإسماعيلي لمواجهة الأهلي في الدوري الممتاز كلية السياحة والفنادق جامعة مدينة السادات تستضيف اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين تحت شعار ”ألف بنت.... ألف حلم ”الشباب والرياضة بالدقهلية تواصل مشروع مركز تدريب الفتيات دوقة إدنبرة البريطانية صوفيا تزور كييف في أول زيارة ملكية بريطانية لأوكرانيا كندة علوش عضوة لجنة تحكيم الدورة العاشرة لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

عربي ودولي

مليونا ونصف المليون حاج هذا العام بدون كورونا

حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام

يواصل حجاج بيت الله الحرام الوصول إلى البقاع المقدسة لأداء مناسك الحج حيث يبدأ الحجاج فور وصولهم إلى الحرم المكي "طواف القدوم" إذ بدأت اليوم الأحد مناسك الحج وتتوج بالركن الأعظم وهو الوقوف بعرفة يوم التاسع من ذي الحجة 1444، الذي يوافق بعد غد الثلاثاء وقالت السلطات السعودية إن عدد الحجاج القادمين عبر المنافذ الدولية للمملكة بلغ أكثر من 1.6 مليون حاج بينما توقعت وزارة الحج أن يصل العدد الإجمالي للحجاج هذا العام إلى نحو 2.3 مليون حاج، قادمين من نحو 160 دولة.

من جهتها، بدأت وزارة الداخلية السعودية تنفيذ خطة مرورية تقضي بمنع المركبات غير المصرح لها بدخول المشاعر المقدسة، بهدف ضبط عملية إدارة الحشود في الموسم.

و إنه بعد 3 مواسم حج مقيدة بإجراءات مواجهة وباء كورونا فإن هذا العام هو عام العودة إلى الوتيرة العادية لتوافد ضيوف الرحمن و أن التقديرات تفيد بتوافد أكثر من مليوني حاج واختار أكثر من 800 ألف منهم زيارة المدينة المنورة لزيارة رسول الله صلى عليه وسلم والصلاة في مسجده قبل التوجه إلى مكة المكرمة.
ويذكر أن إحصائيات حج العام الماضي تفيد بأن 35% الذين أدوا الحج كانوا من آسيا و21% من الدول العربية و13% من أفريقيا و11% من دول الأميركيتين وأوروبا وأستراليا و أن أكثر من نصف عدد الحجاج هذا الموسم قدموا من مناطق جنوب شرقي آسيا.

و إن السلطات السعودية استعدت لموسم الحج على الصعيد الأمني والصحي، حيث وضعت عشرات الخطط لضبط مسار وتحركات الحجيج في مختلف المشاعر المقدسة وأن ثمة غرفة عمليات موحدة تجمع كافة الجهات الأمنية والخدمية والتطوعية والصحية العاملة في خدمة ضيوف الرحمن.

وعلى الصعيد الصحي جهّزت سلطات المملكة 32 مستشفى بينها مستشفيات ميدانية فضلا عن 140 مركزا صحيا منتشرة في مختلف المشاعر المقدسة (منى وعرفة ومزدلفة) وفي محيط الحرم المكي إضافة إلى نقاط طوارئ موجودة في مختلف المشاعر وفي منشأة رمي الجمرات.