الثلاثاء 14 مايو 2024 05:28 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزراعة: مشروع مستقبل مصر هيضاعف حجم الرقعة الزراعية.. والدولة تهتم بالمحاصيل الاستراتيجية لتوفير العملة الصعبة برشلونة يفوز على ريال سوسيداد بهدفين ويصعد لوصافة الدوري الإسباني بمشاركة صلاح.. ليفربول يسقط في فخ تعادل مثير أمام أستون فيلا بالدوري الإنجليزي ميدو يكشف تفاصيل المعركة بين الأهلي وبيراميدز واتحاد الكرة بمشاركة صلاح.. ليفربول يتقدم على أستون فيلا بهدفين في الشوط الأول أتلفوا الجرارات.. التحقيق مع شقيقتين ووالدهما في واقعة إطلاق السيدات أعيرة نارية على أقاربهم بقنا المؤبد وغرامة 500 ألف جنيه لمهندس لإتجاره بالمخدرات في شبرا الخيمة ”الحماية المدنية” تسيطر على حريق في منزلين ببنها «فانلة الإسماعيلي» تجذب الإنتباه في مهرجان الربيع بالإسماعيلية وزير الرياضة يُشيد بنتائج منتخب الخماسي الحديث ببطولة العالم في بلغاريا تعرف على الجهاز الفني المعاون للإسباني مونزو مدرب منتخب مصر للطائرة الداخليك تكشف ملابسات تعدي سائق سيارة على سيدة بالقاهرة وضبطه

عربي ودولي

نداء عاجل من الرئاسة الأوكرانيا في تحذير لمواطنيها من تناول أقراص اليود

محطة زابورجيا النووية
محطة زابورجيا النووية

في انتشار حالة من الرعب الهيستيري من ان روسيا علي وشك في الاتجاه الي العمل النووي في الحرب في ازابورجيا دعت وزارة الصحة الأوكرانية مواطنيها إلى عدم الذعر وحذّرتهم من تناول أقراص اليود، غداة اتهام الرئيس فولوديمير زيلينسكي موسكو بالتحضير "لهجوم" على محطة زابوريجيا للطاقة النووية وأثارت تصريحات زيلينسكي الخميس الماضي بشأن مخاطر وقوع هجوم على محطة زابوريجيا لتوليد الكهرباء (جنوب) موجة جديدة من القلق في بلد لا زال يتذكر كارثة تشيرنوبيل النووية عام 1986ومحطة زابوريجيا هي الأكبر من نوعها في أوروبا وتحتلها القوات الروسية منذ مارس 2022.

وقال الرئيس الأوكراني: "حصلت استخباراتنا على معلومات تفيد بأن روسيا تدرس سيناريو هجوم إرهابي على محطة زابوريجيا مع تسريب إشعاعات. لقد حضّروا كل شيء لذلك" الهجوم.

من جانبه نفى الكرملين على الفور الاتهام ووصفه بأنه "كذبة".

وبعيد تصريحات زيلينسكي نشرت وزارة الصحة الأوكرانية على تطبيق تلغرام توصيات في حال وقوع حادث نووي، مذكرة أن تناول أقراص اليود ضروري فقط في حال وقوع حادث مؤكد.

وقالت الوزارة: "اقرأوا وشاركوا لكن لا داعي للذعر! لا تقعوا في فخّ العدو"، وتابعت: "لم يقل الرئيس زيلينسكي شيئا جديدا. روسيا بلد إرهابي يمكن توقع أي شيء منه".

في بيان منفصل الجمعة، حذّرت الوزارة الأوكرانية من التداعيات السلبية لأقراص اليود، قائلة إن "تناول يوديد البوتاسيوم عشوائيا أمر خطير"، وشددت أن جرعة زائدة منه قد تؤدي إلى "عواقب وخيمة" قد تسبب "حتى الموت".
بعد زيارة وشيكة لزابوريجيا.. جروسي قد يزور موسكو بهذا الموعد
اصطف الناس في اليوم السابق أمام بعض الصيدليات في كييف لشراء أقراص اليود، لكن الطوابير اختفت الجمعة وقالت صوفيا سيلدسكا، وهي صيدلانية في وسط العاصمة: "بالأمس كان هناك طلب. لكنه تراجع اليوم"وأضافت في تصريح لوكالة فرانس برس "لدينا (أقراص اليود) في المخزون، لا يوجد نقص. نوضح للناس كيفية تناولها، لأن البعض لا يفهم أنها جرعة واحدة" تتناول إثر انتشار العناصر المشعة.

تهدف أقراص اليود إلى الوقاية من سرطان الغدة الدرقية في حال صدور انبعاثات مشعة ناتجة عن حادث نووي خطيرولا يحمي الدواء من العناصر المشعة مثل السيزيوم 134 و137.

في صيدلية أخرى بالعاصمة زاد الطلب على الأقراص "بنسبة 100 إلى 150 بالمئة" بعد تصريحات الرئيس بحسب الموظفة ماريا دولر التي قالت إنه "لا يوجد ذعر لكن الجميع يريد الأمان