الخميس 9 مايو 2024 07:22 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

مساعد المحور السياسي: ضرورة استقلال تنظيم الأنشطة العلمية لتفعيل التواصل مع الجامعات بالخارج

قال مقرر مساعد المحور السياسي الدكتور مصطفى كامل السيد إن المطالبة بالحريات الأكاديمية هي مطالبة بإعمال نصوص دستورية وتمكين هؤلاء الأكاديميين من التمتع بحقوقهم، الأمر الذي يقتضي إقرار نص دستوري باستقلال الجامعات وهو ما ينص عليه الدستور.

وتابع أن هناك العديد من الانتهاكات لاستقلالية الجامعات ومنها تعيين القيادات الجامعية ورؤساء الكليات، لأن هذا يعيق العملية التعليمية، مشيرا إلى أن هناك حلا عمليا وهو جعل الحكومة تقر مبدأ حرية انتخاب عمداء الكليات ورؤساء الجامعات، مؤكدا ضرورة العودة لهذا الحل.

ولفت إلى ضرورة استقلال تنظيم الأنشطة البحثية والعلمية المشروعة لتفعيل التواصل البحثي مع الجامعات البحثية بالخارج وكل ذلك يندرج تحت بند استقلالية الجامعات، مؤكدا أهمية استقلال الجامعات، وتفعيل المبدأ الدستوري الخاص باستقلال الجامعات؛ لزيادة كفاءتها وتخفيف الأعباء عن الحكومة وعدم الإثقال عليهم.

وطالب بأن أستاذة الجامعات يجب أن يتمتعوا بالحقوق الذي يتمتع بها المواطنين، فعلى سبيل المثال إذا كان أستاذ الجامعة يريد السفر للخارج فيجب انتظار موافقة خمس جهات من أجل السفر، فيجب أن يتمتع الأستاذ الجامعي بنفس حقوق اي مواطن.