الجمعة 17 مايو 2024 06:25 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

حل قانوني… متى يحق للزوجة الاعتراض على إنذار الطاعة؟

أرشيفية
أرشيفية

الإنذار بالطاعة أكد عليه الدين والقانون في أحقية الرجل في طاعة الزوجة له، حيث قال رسول الله صلى عليه وسلم " أيما امرأة خرجت من بيتها بغير إذن زوجها فإن الملائكة تلعنها حتى ترجع أو يرضى عنها زوجها".

متى يحق للزوجة الاعتراض على إنذار الطاعة؟

يمكن اعتراض الزوجة على إنذار الطاعة، فقد يكون الزوج ظالما أو أن المعلومات غير صحيحة في الإنذار ، وتستطيع الزوجة الاعتراض على إنذار الطاعة.

ويمكن اعتراض الزوجة على إنذار الطاعة، من خلال إجراءات قانونية حيث تقوم برفع دعوى من خلال أحد المحامين أمام محكمة الأسرة، وقدم لها طلب التسوية.

تكون صيغة دعوى إنذار الطاعة ثابتة وفقا للقانون، ويقوم بكتابة صيغة دعوى إنذار بالطاعة المحامي المختص، وصيغة دعوى إنذار بالطاعة تشمل كافة معلومات الزوج وأسباب طلب زوجته للطاعة وذكر ما حدث تفصيلا، مع تأكيده على وجود كافة حقوق الزوجة وعدم تضررها.

شروط إنذار الطاعة

وتعتبر شروط وجوب طاعة الزوجة لزوجها وفقا لنص المادة 11مكرر ثانيا من القانون رقم 25 لسنة 1929 أن يكون الزوج قد أوفاها عاجل صداقها، وأن يكون الزوج قد هيا مسكن شرعيا، و أن يكون الزوج أمين على زوجته نفسا ومالا فالمقرر شرعا أن طاعة الزوجة لزوجها واجبه عليها بمجرد ايفأها عاجل صداقها وهيئة مسكن شرعيا لها وأمانته عليها نفسا ومالا بدون توقف علي حكم القاضي عليها بالدخول في طاعته فإذا تخلف شرط من الشروط السابقة كان للزوجة عدم طاعة الزوج دون أن تعد في مثل تلك الحالة ناشز .