الإثنين 20 مايو 2024 05:15 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إيمان العاصي تخوض أولى بطولاتها المطلقة فى مسلسل ”برغم القانون” قبل انطلاقه.. تعرف على مواعيد عرض مسلسل «الوصفة السحرية» الزمالك يغلق الملف الإفريقي ويعود للمران غدًا الثلاثاء ”بعد التتويج بالكونفدرالية”.. تعرف على موعد مباراة الزمالك المقبلة نقل والد الفنان مصطفى قمر إلى المستشفى وخضوعه لعملية جراحية 27 مايو ..الحكم في الطعن على بطلان انتخابات نادي الزمالك خبير دولي: قانون روما يُلزم الدول الأعضاء بتسليم نتنياهو بعد قرار الجنائية الدولية باعتقاله رئيس جامعة القاهرة ووزير المالية يفتتحان فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر صنع السياسة الاقتصادية في ظل أوقات تزايد المخاطر وعدم اليقين جولد بيليون: مستوى قياسي جديد للذهب في البورصة العالمية بسبب الفائدة شيرين عبد الوهاب تقدم بلاغا للنائب العام ضد روتانا.. ما القصة؟ البورصة تواصل صعودها بمنتصف الجلسة .. والسوقي يقفز بنسبة 1.09٪ بروتوكول تعاون بين جامعة الفيوم والاتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية

فن

اليوم الذكرى ٩٧ لميلاد ”فتحية شاهين” أشهر أم أرستقراطية في السينما المصرية

اليوم ١٦ يونيو عام ٢٠٢٣ تحل الذكرى ٩٧ لميلاد الممثلة الراحلة "فتحية شاهين" التي أشتهرت بتمثيل دور الأم الأرستقراطية للكثير من الفنانين الشباب والشابات في السينما المصرية في زمن الكلاسيكيات من العصر الذهبي للسينما المصرية، حيثُ نرى الممثلة الراحلة "فتحية شاهين" في دور الحماة أو الأم الثرية التي لديها إبن أو إبنه تخاف أن يتزوجا من أشخاص فقراء ليس لديهم أموال، وهذه الأدوار كانت تجعل من "فتحية" إمرأة شريرة إلى حد ما، ولكن مع ذلك نجحت الممثلة الراحلة "فتحية شاهين" في كسب قلوب الكثير من الجماهير منذُ تمثيلها لفيلمها الأول "خفايا الدنيا" عام ١٩٤٢ من القرن الماضي حتى آخر أدوارها في مسلسل "البيضاء" عام ٢٠٠١، لتعتزل "فتحية" الفن بعد ذلك تاركة إرثاً كبيراً من العطاء الفني لجمهورها في دولة "مصر" والوطن العربي لترحل عن عالمنا في عام ٢٠٠٦، ليتأثر الجمهور بوفاتها المنية ويحزنوا عليها حزناً شديداً.

الممثلة الراحلة "فتحية شاهين" ولدت في ١٦ يونيو عام ١٩٢٦ من القرن الماضي، وتعتبر "فتحية" شقيقة الممثلة القديرة المعروفة "إعتدال شاهين" التي مازالت حية حتى الآن، والتي كانت سبباً في دخولها الوسط الفني، ليُبهرا الشقيقتان الجمهور بأداؤهما المذهل في الأفلام لدور الشقيقات والأمهات ليبلغ رصيد "فتحية" الفني أكثر من ١٧٠ عملاً فنياً في السينما والدراما والمسرح، لذلك تخليداً لذكرى ميلاد الممثلة الراحلة "فتحية شاهين" سنرصد لكم أهم أعمالها الفنية في السينما والدراما التلفيزيونية التي عملت فيها مع كبار النجوم والنجمات في مصر في أدوار الشقيقة والمعلمة والأم الأرستقراطية على النحو التالي:

١- فيلم "بنات اليوم":

تم إصداره في عام ١٩٥٦، وهو من بطولة الفنانين الراحلين "عبد الحليم حافظ، أحمد رمزي، ماجدة الصباحي، كاريمان، آمال فريد"، لعبت الممثلة "فتحية شاهين" في هذا الفيلم دور "عليه" شقيقة الفنان "عبد الحليم حافظ"، وأحبها الجمهور في هذا الدور.


٢ - فيلم "السبع بنات":

تم إصداره في عام ١٩٦١ بطولة كلاً من الفنانين الراحلين "نادية لطفي، سعاد حسني، زيزي البدراوي، أحمد رمزي"، لعبت الممثلة "فتحية شاهين" في هذا الفيلم دور المعلمة التي تُدرس ل "زيزي البدراوي" في المدرسة وتمنعها من الوقوع في حب "أحمد رمزي".


٣- فيلم "بيت الطالبات":

تم إصداره في عام ١٩٦٧ وهو بطولة كلاً من الفنانين "نيللي، يوسف فخر الدين، كمال الشناوي، ماجدة الخطيب، ناهد شريف"، جسدت الممثلة الراحلة "فتحية شاهين" دور إمرأة ثرية أرستقراطية والدة "يوسف فخر الدين" التي ترفض زواجه من فتاة من حالة مادية أقل منه.

٤- فيلم "لصوص لكن ظرفاء":

تم إصداره في عام ١٩٦٨ وهو بطولة كلاً من الفنانين "أحمد مظهر، عادل إمام، ماري منيب، يوسف فخر الدين، مديحة سالم"، جسدت الممثلة الراحلة "فتحية شاهين" دور إمرأة ثرية أرستقراطية والدة "مديحة سالم" التي ترفض مساعدة زوج إبنتها ببعض الأموال حتى يبدأ حياته ويكون الأموال وتُحرض إببنتها "مديحة سالم" على الطلاق منه.

٥- فيلم "أنف وثلاث عيون":

تم إصداره في عام ١٩٧٢ وهو بطولة كلاً من الفنانين "محمود ياسين، ماجدة الصباحي، نجلاء فتحي، ميرڤت أمين"، جسدت الممثلة الراحلة "فتحية شاهين" دور إمرأة ثرية أرستقراطية أحد أقارب "نجلاء فتحي" التي تستغلها جسدياً وتبيعها لأحد الرجال الأثرياء بالفيلم.

٦- فيلم "الرداء الأبيض":

تم إصداره في عام ١٩٧٥ وهو بطولة كلاً من الفنانين "أحمد مظهر، نجلاء فتحي، مجدي وهبة، يوسف وهبي، زهرة العلا"، جسدت الممثلة الراحلة "فتحية شاهين" دور إمرأة ثرية أرستقراطية والدة "مجدي وهبة" الشاب الثري الذي يرفض والده "يوسف وهبي" زواجه من "نجلاء فتحي" الفتاة الفقيرة جدًا التي تعيش في منطقة القلعة حتى يتزوجا سراً، حتى يتوفى "مجدي وهبة" وتُصبح "فتحية شاهين" مغلوبة على أمرها عندما يُقرر زوجها "يوسف وهبي" خطف حفيدته من "نجلاء فتحي".


٧- مسلسل "ليالي الحلمية":

تم إصداره في عام ١٩٨٧ وهو بطولة كلاً من الفنانين "يحيى الفخراني، صفية العمري، هدى سلطان، صلاح السعدني، حسن يوسف"، جسدت الممثلة الراحلة "فتحية شاهين" دور إمرأة ثرية أرستقراطية والدة "نظلي السلحدار" التي تلعب دورها "صفية العمري"، وكانت "فتحية شاهين" حماة "يحيى الفخراني" التي ترفض وجود والدته "هدى سلطان" في القصر ودائماً تُحرض إبنتها "صفية العمري" على زوجها.