الخميس 18 أبريل 2024 08:18 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الجناح المصري يأخذ زوار ”بَنان” في رحلة عبر العصور

يروي الجناح المصري المشارك في الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية "بَنان" بواجهة الرياض صفحات من تاريخ وحضارة وتراث مصر عبر العصور، من خلال استعراض عدد كبير من المنتجات والمشغولات اليدوية والتراثية؛ منذ الدولة المصرية القديمة مروراً، بالعصر الإسلامي، وحتى العصر الحديث.
حيث تتميز المنتجات بالتنوع والثراء والتفرُّد والإبداع والإتقان ودقة التفاصيل، وذلك ضمن أجنحة الحرفيين الدوليين بالمعرض الذي تنظمه هيئة التراث ويستمر حتى 12 يونيو الجاري.
ويحظى جناح مصر بإقبال من زوار المعرض منذ يومه الأول، لما يتميز به من عرض المشغولات والأعمال الفنية لأشهر الحرف اليدوية المصرية، حيث يتضمن الجناح أركاناً للمنسوجات اليدوية من القطن والصوف والحرير والتلي والكتان المطرَّزة، والجلود الطبيعية المزخرفة بخط اليد العربي والأحذية والحقائب، وأعمال الصدف الطبيعي المستخرج من البحر الممزوج مع الأخشاب الطبيعة، وصناعة السجاد والخوص والسعف، ومنتجات الفخار والأواني النحاسية، والحياكة والتطريز غيرها.
وحول مشاركتها في معرض "بنَان" أبدت الحرفية المصرية لمياء عمر المختصة بتصميم الحلي والمجوهرات يدوياً إعجابها بتفاعل الزوار للجناح المصري، مشيرة للأقبال الكبير على شراء منتجاتها المطلية بالذهب والفضة والمرصعة بالأحجار الكريمة واللؤلؤ، والتي تعبر عن التراث المصري المتميز، والتي تشمل قطع لتماثيل أثرية، وأعمال إسلامية، وأخرى للريف المصري والصعيدي، والبيئة الشعبية، وأعمال الخط العربي والزخارف".
من جهتها أوضحت الحرفية المصرية علياء الحوت بأنها تشارك في المعرض بمجموعة من أعمالها وتصميماتها الخاصة والتي تشمل الرسم على الحرير والقماش، تجسد من خلالها الروح والثقافة المصرية، كما تقدم عدداً كبيراً من العباءات النسائية المطرزة، وكذلك بعض الوسائد والمفروشات المزخرفة، إلى جانب عدد من اللوحات الفنية.
وذكرت بأنها تقوم بعمل التصميم والرسم أولاً ثم تنقله على القماش بطريقة وتقنية معينة، فيما المرحلة الأخيرة تتمثل بالخياطة.

أما الحرفي المصري محمد إمبابي فقال: "أشارك في الجناح بعدد كبير من المنتجات النحاسية اليدوية التقليدية، حيث ورثت هذه المهنة عن والدي وعائلتي في حي الجمالية بالقاهرة، ومن تلك النحاسيات: الدلال والمباخر والأطباق والأواني والطاولات".
وأضاف: "كما أعرض منتجات من الرخام مع النحاس، ووحدات الإضاءة، وذلك بعد أن عملت على تطوير بعض المنتجات القديمة التي تصنع يدوياً بطريقة تتناسب مع العصر".