الجمعة 19 أبريل 2024 10:31 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

منار غانم عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد لـ”النهار”: ننصح المواطنين بالملابس البيضاء والفاتحة والابتعاد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس

محررة النهار مع دكتور منار غانم
محررة النهار مع دكتور منار غانم

حالة الطقس باتت تشغل المواطنين بشكل كبير خلال الأيام القليلة الماضية، لأسباب عديدة، من بينها تحديد أفضل الوجهات لقضاء اجازة الصيف، وطبيعة الملابس التى يرتدوها، وأفضل الأوقات لإقامة حفلات الزفاف وغيرها.

وشهدت البلاد ارتفاع ملحوظ فى درجات الحرارة خلال الفترة الماضية؛ بالإضافة إلى مجموعة من الظواهر الجوية المثيرة، كالعاصفة الرملية التى غطت مختلف انحاء الجمهورية.

أجرت جريدة النهار حوار مع منار غانم، عضو المركز الإعلامي للأرصاد الجوية والذي أجاب عن كل الأسئلة التى تشغل بال المواطنين.. وإلي نص الحوار:

فى البداية مصر شهدت عاصفة ترابية قبل أيام.. ما هى أسبابها ؟

نتأثر فى فصل الربيع بالمنخفض الخماسيني الموجود في الصحراء الغربية، ويوم الخميس الماضى تعرضت البلاد لمنخفض خماسيني حراري قادم من الصحراء الغربية، مصحوب بسحب رعدية ورياح ذات سرعة عالية وصلت لـ45 كم/ ساعة، تسببت في هذه العاصفة، وشعرنا بها أكثر في المناطق التي لها ظهير صحراوي.

هل من المتوقع تكرار العاصفة الترابية على المدى القريب؟

من المتوقع أن تتكرر الأتربة والعواصف الرملية والسحب الرعدية لحين انتهاء فصل الربيع في 20 يونيو الجاري، ولكنها قد لا تكون بنفس الحدة التي شهدناها في العاصفة السابقة، ومن المتوقع أن تتأثر البلاد بمنخفض جوي خماسني فى الصحراء الغربية لكن شدته لم يتم تحديدها بعد.

تتأثر البلاد بتقلبات جوية عديدة ما بين أمطار وعواصف وارتفاع وانخفاض فى درجات الحرارة ما سببب ذلك ؟

هذه هي ثمة فصل الربيع، والمعروف بتقلباته الجوية العديد، فكما يقال نحن نري كل الفصول في فصل واحد وهو الربيع.

ماذا عن درجات الحرارة وهل ستستمر في الارتفاع؟

الأيام الماضية شهدت ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة وصلت لـ41 درجة في القاهرة الكبرى يوم الجمعة الماضية، وهذا أعلى من المعدلات الطبيعية، والتي تتراوح ما بين 33 و 34 في شهر يونيو، وسترتفع درجات الحرارة بالتأكد مع دخول فصل الصيف في الثلث الأخير من شهر يونيو الجارى.

ماذا عن حالة البحرين الأبيض والأحمر، وأفضل المناطق الساحلية لقضاء نزهة الصيف؟

على مدار هذا الأسبوع حركة الملاحة معتدلة على البحرين المتوسط والأحمر، ومؤهلين لكافة أعمال الصيد والملاحة البحرية والاستمتاع بالأجواء الساحلية، وتتراوح متوسط درجات الحرارة في السواحل الشمالية المطلة على البحر المتوسط 26 درجة، أما درجات الحرارة المطلة على البحر الأحمر تتراوح ما بين 36 لـ38 وقد تصل لـ40 درجة، وتعتبر مناطق شرم الشيخ والساحل الشمالي والإسكندرية من أفضل المناطق الساحلية المطلة على البحر المتوسط، والغردقة بالنسبة للبحر الأحمر، ولكن درجة حرارتها مرتفعة قليلة.

ما هي أفضل أنواع الملابس خلال الفترة الحالية؟ وكيفية التعامل مع درجات الحرارة المترفعة؟

الملابس الصيفية بشكل عام، ويفضل البيضاء القطنية أو ذات الألوان الفاتحة، مع الابتعاد عن الألوان الداكنة لأنها تمتص درجة الحرارة، مع التواجد في أماكن ذات تهوية جيدة، وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصة في الفترة ما بين الساعة 12 ظهرًا وحتي الـ3 عصرًا؛ لأنها تسجل أعلى درجات حرارة.

إيه هي درجات الحرارة المتوقعة خلال الأيام المقبلة؟

الأيام المقبلة ستشهد ارتفاع في درجات الحرارة، خاصة يومي الخميس والجمعة لتصل درجات الحرارة إلى 38 درجة، وتصل لـ 43 و 44 على المناطق الجنوبية، وسيكون هناك اعتدال في درجات الحرارة في فترة الليل، مع وجود فرص سقوط أمطار، وتعود درجات الحرارة لمعدلاتها الطبيعية 34 يوم السبت.

ما هو دور الهيئة في توعية المواطنين والتواصل معها؟

الهيئة تقوم بدور كبير في توعية المواطنين والتواصل معهم، من خلال وسائل الإعلام أو من خلال منصات الهيئة على مواقع السوشال ميديا المختلفة، ونقدم الخدمة على مدار 24 ساعة، وقدمنا دورات توعية فى الموسم الثقافى للحديث عن التغيرات المناخية في مقر الهيئة.

أخيرًا ما هي النصائح التي تقدمها الهيئة للمواطنين في ظل التغيرات المناخية التى بيشهدها العالم؟

الوعي بأهمية النشرة الجوية ومتابعتها بشكل يومي، لأنها ستساعد المواطنين في التأقلم مع الأحوال الجوية وتقلبات الطقس، ومتابعة الإرشادات والنصائح وتطبيقها، واللجوء للهيئة في حالة وجود أي استفسارات متعلقة بحالة الطقس.