الخميس 2 مايو 2024 04:53 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

زي النهاردة.. ذكري ميلاد الفنانة القديرة عزيزة حلمى

عزيزة حلمى
عزيزة حلمى

تحل اليوم الثلاثاء 6 يونيو ذكرى ميلاد الفنانة عزيزة حلمى، التى تميزت بقدره رهيبه علي جذب المشاهدين اليها، حتي احتفظت بمكانه متميزه في قلوبهم وعقولهم رغم وفاتها منذ سنوات كثيره، الا انها تركت بصمه كبيره للوسط الفني لما امتلكته من عطاء وقلب كبير يحتوي جميع الفنانين، حتي استحقت عن جداره لقب "ام السينما" و صارت من اهم الامهات في السينما، لما لها من القدره علي خطف قلوب المشاهدين .

ولدت عزيزة حلمي فى 6 يونيو1929 بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، وارتبط اسمها بأدوار الأمومة منذ بدايتها الفنية

من خلال تعرفها على المخرج أحمد بدرخان عن طريق صديقاتها فردوس محمد وزينب صدقي، وقدمها في فيلم (قبلني يا أبي)، ومن بعدها قدمت العديد من الأفلام حتى تجاوز رصيدها المائتي فيلم.

وقدمت عزيزة طوال مشوارها الفني ما يقرب من 200 عمل فني متنوع ما بين فيلم سينمائى أو عمل مسرحية أو إذاعي يعتبر بمثابة علامات في السينما المصرية أبرزها :

فيلم عدو المجتمع ، نرجس ، البيت الكبير ، أنا مندهش من الناس ، أتمنى للشباب ، سر. أميرة ، أيام شبابي ، ست الحسن ، ليلى غرام ، حماتي ، قنبلة ذرية ، شربات للبنات ، أطفالي ، تعذيب في الكأس ، البيت السعيد ، حياتي أنت ، خطأ أبي ، الجنة والنار ، يسقط الاستعمار ، مؤذن الرسول بلال ، دهب ، مليون جنيه ، الشاطئ السري ، الفتيات المراهقات ، طريق الأبطال ، نصف عذراء ، الرجل الذي أحب ، أيامنا الحلوة“.

ومن أشهر أعمالها الإذاعية مسلسل "عيلة مرزوق أفندي"، الذي قدمته الإذاعة على مدى سنوات طويلة، ومن أشهر أعمالها في التليفزيون مسلسل "القاهرة والناس"، و"دموع فى عيون وقحة"، و"رأفت الهجان".

وفاتها:

ورحلت الفنانة الجميلة عزيزة حلمى في 18 إبريل 1994 عن عمر يناهزال 65 ، تاركة ارثا فنى ضخم لمحبيها .