الإثنين 20 مايو 2024 10:33 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

النشار: الاقتصاد والتكنولوجيا أساس تطوير الصناعات النسيجية بمصر

تعد تكنولوجيا الغزل والنسيج فى ألمانيا هي المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي لألمانيا وللبلدان والمناطق والمدن. يتيح التقدم التكنولوجي إنتاجًا أكثر كفاءة لإنتاج الأدوات والاجهزة الانتاجية السلع وخدمات أكثر وأفضل ، وهو ما يعتمد عليه الرخاء.

يقول الدكتور أحمد النشار أستاذ النسيج والملابس كلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ: إن ألمانيا تحدد الآليات التي يتم من خلالها تطوير تكنولوجيا إنتاج الماكينات الإنتاجية "آلات ومعدات الغزل–النسيج-الملابس" واعتمادها واستخدامها في الإنتاج_ معقدة. يمكن أن يسمح تحليلهم الأكثر تفصيلاً بالنتائج الجديدة التي يمكن أن يكون لها تأثيرات مهمة في العديد من مجالات السياسة ، بما في ذلك سياسة العلوم ، والبحث والتطوير ، والسياسة الصناعية ، وسياسات التنمية الوطنية والإقليمية. في الواقع ، يتم دوما فى ألمانيا دراسة مفهوم التكنولوجيا نفسها وكذلك القدرات الفردية والاجتماعية اللازمة لتنميتها على مستوى أكثر دقة مما يؤدي إلى مساهمات محتملة فى " الصناعات النسجية " قد تؤثر على التعليم العالي وخلق فرص العمل والنمو الاقتصادي.

وأوضح الدكتور النشار أن هناك روابط بين التعليم والبحث والتطوير والابتكار والنشاط الاقتصادي التي تشكل جزءًا من العملية التي نهدف إلى الكشف عنها.

وأضاف؛ أدى التحول التكنولوجى الأخير نحو الابتكار المفتوح إلى زيادة تدفقات المعرفة وأنواع جديدة من التعاون بين المؤسسات التعليمية ومنظمات البحث والشركات، وهو ما يقود كبار مستثمري البحث والتطوير في الشركات في جميع أنحاء العالم عملية تطوير العديد من التقنيات الناشئة. يتضح هذا من فحص المجالات التكنولوجية التي كثفت فيها هذه الشركات أنشطتها الابتكارية في السنوات الأخيرة ومساهمة كبار مستثمري البحث والتطوير في التطوير الشامل لهذه المجالات.

يقوم هناك كبار مستثمري البحث والتطوير في الشركات بتسريع أنشطتهم الابتكارية في مجالات انتاج الاجهزة والمعدات للصناعات النسجية "خطوط انتاج الغزل – النسيج - الملابس"

مثل المحركات وأنظمة القيادة الآلية والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والطباعة ثلاثية الأبعاد وتقنيات المعلومات والاتصالات المرتبطة بمجالات إنتاج الاجهزة والمعدات للصناعات النسجية "للغزل – النسيج - الملابس"

وعالميا نجد أن هناك أقسام علمية إنتاجية للتكنولوجيا يطلق عليه "Machine Building" لتصميم وإنتاج نماذج للأجهزة والمعدات الخاصة بالصناعات النسجية كما فى جامعة Dresden الالمانية وجامعة هانوفر الالمانية .. وجامعة بوليتكنك ايفانوفو الروسية و جامعة "جامعة لودز" البولندية ونجد أن الجامعات البولندية "جامعة لودز" وفى مقرر" Fundamentals Machine Design" فى هذة الفترة يقوم الاستاذ الدكتور السيد النشار بتدريسه لطلاب كلية الهندسة جامعة لودز البولندية... وتطويرها... وادخال عليها نظام (بنك غرز) بتكنولوجيا الميكاترونك ... وذلك لمنافسة الصناعات الألمانية فى مجال حياكة الملابس......

أمثله المنافسات الدولية على إقتناء وانتاج التكنولوجيا .. قامت الحكومة البريطانية ... بإيداع فى المتحف البريطانى "أول ماكينة حياكة صنعتها مصر فى فترة الخمسينات والستينات(نفرتيتى )... توثيقا للتكنولوجيا المصرية ... والتى توقف انتاجها فى السبعينات" ..

ومن الجانب الإقتصاد والتكنولوجيا أن نطوير الالات المتاجة محليا وتحديثها بما يوفر فى اقتصاديات رأس المال والتوافق التكنولوجى للمعدات القديمة لمسيايرة التكنولوجية العصرية دون ترك المعدات القديمة التى تثؤثر على دورة رأس المال ..

وأيضا هناك العديد من الامثلة لانتاج تكنولوجيا "3D Body measurements" والمتعدد الاستنخدامات فى اصدار بطاقات الرقم القومى وجوازات السفر والملابس العسكرية والمدنية وأيضا لتحديد قياسات الجسم فى مجال الصحة والسكان للاستفادة منه فى تصنيع وعمل الأجزاء البديلة للجسم.. وتم تقديم وعرض هذا على مجلس الشيوخ المصرى .. لتكون مصر رائدة فى هذا المجال التكنولجى.

ستستفيد السياسات المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار (STI) للصناعات النسجية بشكل كبير من الفهم الأعمق والأكثر تفصيلاً واضاف الدكتور النشار ان الهدف من لهدف هذا المقال :

- ما هي الروابط التفصيلية بين مجالات العلوم ، كما وردت في منشورات المجلات وبراءات الاختراع.

- ما هي أشكال التعاون البشري الضرورية لتأليف الأوراق وبراءات الاختراع؟

وللسلطات الوطنية والمحلية:

- ما هي الروابط بين الجهد المحلي في العلوم والابتكار المحلي؟

- ما هي الروابط الخلفية للتنويع الصناعي على القدرة المحلية على إنشاء براءات الاختراع والأوراق العلمية؟

- ما هي المهن الأساسية لتسهيل انتشار الصناعات النسجية في مواقع معينة وما هي السمات التعليمية لتلك المهن؟

- ما هو دور التنقل البشري وجذب المواهب في التطوير الناجح للتكنولوجيا فى الصناعات النسجية ؟

باختصار ، تسعى مجموعة المقالة هذه إلى ثلاثة أغراض:

- التحليل التجريبي لطبيعة شراكات الصناعات النسجية وعلاقات النظام الإيكولوجي التي تدعم التقدم العلمي والتكنولوجي ومظاهره في تطوير صناعات للتكنولوجية الجديدة وظهور معدات وأجهزة ومنتجات جديدة وتشكيل فرق جديدة من الأشخاص ذوي المهن المختلفة والمتكاملة. للقيام بذلك .

- لتطوير معدات وأجهزة الصناعات النسجية من أجل تقييم موقف كل بلد ومنطقة في تعدد الإرسال وتطوره بمرور الوقت من أجل تقييم "المجاور الممكن" بطريقة يمكن أن تساعدهم في تخطيط جهودهم نحو التقدم .

- لتوسيع الأبعاد فى تكنولوجيا انتاج الات ومعدات الصناعات النسجية التي يمكن أن توفرها الأدوات الكمية لأطلس التعقيد الاقتصادي الخاص لمستخدميه في جميع أنحاء العالم ، مما يسمح لصانعي السياسات والشركات والمشاركين في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار والجمهور الأوسع بالاستفادة من النتائج لتصميم وإنتاج وتطوير معدات وأجهزة الصناعات النسجية.