النهار
الثلاثاء 23 يونيو 2026 02:18 صـ 6 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
السعودية تعرب عن تضامنها ومواساتها لدولة قطر إثر حادث انفجار داخلي في أحد المصانع بمنطقة رأس لفان الصناعية برعاية وزير التعليم العالي..إطلاق مسابقة ”نُعيد.. نبدع.. نبني” لدعم الابتكار الطلابي في إدارة المخلفات الجامعية مجلس الجامعة العربية يوجه الشكر لأبو الغيط بمناسبة إنتهاء ولايته ويرحب بتعيين نبيل فهمي أميناً عاماً جديداً للجامعة مصر ترحب باعتماد الاجتماع الوزاري العربي تعيين نبيل فهمي أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية تنفيذ حكم الإعدام على نورهان خليل المتهمة بقتل والدتها في بورسعيد بين حنين الوطن ووداع الأحباب.. 750 سودانياً يغادرون القاهرة في الرحلة الخامسة للعودة الطوعية واستعدادات لتفويج 1200 آخرين بالقطار الأربعاء سقوط سارق كابلات التليفونات بالإسكندرية بعد فضحه بفيديو على السوشيال ميديا احتفاء بطائرها المهاجر وتقديرا لدوره الثقافى.. ثقافة أخميم تكرم الأديب السيد رشاد برى جلسات استماع برلمانية لصياغة قانون الإدارة المحلية الجديد.. الحكومة تطرح رؤيتها لماذا تكتسب مباراة مصر وإيران أهمية خاصة في سياق الجيوسياسية الكروية؟ حرب أمريكية صينية في الكواليس.. ماذا يدور بين أكبر دولتين بالعالم؟ إطلاق جائزة عبد الحميد جودة السحار للرواية العربية.. مبادرة جديدة لدعم المبدعين وإحياء ثقافة القراءة

المحافظات

جامعة الزقازيق تدشن الاختبارات الإلكترونية للطلاب المكفوفين لأول مرة

في إطار جهود الدولة وتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لكافة القطاعات نحو التحول الرقمي ورعاية ذوى الهمم ، وتحت رعاية د.خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، و د.عاطف حسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، تم تدشين تطبيق النظام الإلكترونى لاختبارات الطلاب المكفوفين بالجامعة لأول مرة بالجامعات المصرية ، وذلك في إطار مشروع متكامل لتطبيق إلكترونى يضم الكتاب الصوتي للمقررات الدراسية والمحاضرات والملخصات الجامعية وإعداد وإشراف مراكز الاختبارات الإلكترونية بالجامعة بدعم من مؤسسة عطاء الخيرية.

وقد شارك فى الإشراف على تطبيق الاختبارات الإلكترونية بالجامعة مركز الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة بقيادة د.إيمان إبراهيم مدير المركز - و د.رشا مصطفى نائب مدير المركز - ومركز تقنية الاتصالات والمعلومات بقيادة د. نبيل مصطفى مدير المركز والمدير التنفيذى للمعلومات بالجامعة - وحدة الشبكات بقيادة د.علي ثروت - ومركز الاختبارات الإلكترونية بقيادة د. ولاء سرحان مدير المركز.

وخلال جولة تفقدية لرئيس الجامعة اليوم لاختبارات الطلاب المكفوفين، أبدى د.خالد الدرندلى إعجابه بالتجربة التي تم تطبيقها بالجامعة ، حيث استمع لأراء الطلاب والجوانب الإيجابية التي تم رصدها ومدى الرضا العام لدى الطلاب وذويهم، متقدما بالشكر إلى جميع القائمين على هذا العمل الكبير لخدمة الطلاب المكفوفين تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتقديم كافة سبل الرعاية لذوى الهمم.

وأشار د.خالد الدرندلى إلى حرص الجامعة على توفير كافة سبل الرعاية لأبنائها الطلاب وخاصة ذوى الهمم ،كما ،أكد سيادته على أهمية كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل التى تؤهل الطلاب دراسيًا خلال سنوات الدراسة والاهتمام بمستوى الخريج حتى يصبح على مستوى عالي قادر على التعامل مع الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة .

جدير بالذكر أنه قد رافق د.خالد الدرندلى رئيس الجامعة خلال الزيارة اليوم د.إيهاب الببلاوي عميد كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل ، حيث أعرب الطلاب عن رضاهم عن تلك التجربة ، نظرا لأنها تجربة فريدة ومتميزة تخطت كل عقبات ومعوقات النظام القديم في الإختبارات ومشكلات المرافق المبصر.

وعلى هامش الزيارة اليوم تفقد د.خالد الدرندلي رئيس الجامعة سير الاختبارات الإلكترونية لكلية الصيدلة عن الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022- 2023 ، والتى عقدت في ٤مقررات للبرنامج العام وثلاثة مقررات لبرنامج الصيدلة الإكلينيكية على مدار فترتين، وذلك بحضور د.أمل الجندي عميد كلية الصيدله، د.حنان النحاس وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ، د.نرمين عوني منسق برنامج الصيدلة الإكلينيكية .