الإثنين 13 مايو 2024 06:30 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس البرلمان العربي: سلطنة عمان تحتل مكانة متميزة في منظومة العمل العربي المشترك ”تموين القليوبية” يضبط 90 مخالفة لمخابز بلدية لإنتاج خبز ناقص الوزن وغير مطابق للمواصفات موعد مباراة الزمالك أمام نهضة بركان بإياب نهائي كأس الكونفدرالية الزمالك يخسر أمام نهضة بركان 2-1 في ذهاب نهائي كأس الكونفدرالية مرور 75.. الزمالك يبحث عن التعادل أمام نهضة بركان بكأس الكونفدرالية سيف الجزيري يسجل هدف تقليص الفارق للزمالك أمام نهضة بركان بالكونفدرالية أتلفن 3 جرارات.. 4 سيدات يطلقون الأعيرة النارية على آخرين خلال حرث أرضهم في قنا نهضة بركان يتقدم بثنائية أمام الزمالك في الشوط الأول بكأس الكونفدرالية السيناتور الأمريكي كريس كونز: نتنياهو يقود إسرائيل لقطع العلاقات مع الولايات المتحدة عادل تاحيف يسجل ثاني أهداف نهضة بركان أمام الزمالك بكأس الكونفدرالية مرور 30 دقيقة.. الزمالك يبحث عن تسجيل هدف التعادل أمام نهضة بركان متحدث الخارجية: إسرائيل تتبع سياسة ممنهجة لجعل قطاع غزة غير قابل للحياة

فن

في ذكرى وفاة”مؤلف روائع الدراما المصرية” محطات فنية وشخصية لا تنسى في حياة الراحل أسامة أنور عكاشة

أسامة أنوار عكاشة
أسامة أنوار عكاشة

تحل اليوم الأحد، ذكرى وفاة المخرج الراحل أسامة أنوار عكاشة، والذى رحل فى مثل هذا اليوم الثامن والعشرون من شهر مايو عام 2010 عن عمريناهز 69 عام والذى تربع على قلوب الجمهور المصرى بأعماله الاجتماعية المميزة، ما جعل البعض يطلق عليه لقب "مؤلف روائع الدراما المصرية"، و"عمدة الدراما "، ويعد أسامة أنور عكاشة أحد أهم رواد التأليف وكتاب السيناريو فى مصر والدول العربية، فهوكان له بصمته الواضحة والتى أثرت على الدراما المصرية .

ولد عكاشة في مدينة طنطا عام 1941، وحصل على ليسانس الآداب من قسم دراسات علم نفس والاجتماع عام 1962 في جامعة القاهرة. فور تخرجه عمل أخصائيا اجتماعيا، ثم مدرسا في أسيوط، قبل أن ينتقل للعمل في محافظة كفر الشيخ، وكان 1981 هو عام الحسم في حياته، عندما استقال من العمل في الحكومة وتفرغ للكتابة والتأليف.

وكان له مقال أسبوعى فى جريدة الأهرام، ونظرا لموهبته ونبوغه فى الكتابة فقد كانت لدراسته أيضا أثر كبير فى كتاباته، حيث كان يحلل الشخصيات و يعرض مستقبل الشخصيات وتحولاتها وماضيها، فتكون محبوكه كأنها سرد لقصة حقيقية، وهذا من مميزاته.

مؤلفات أسامة أنوار عكاشة :

كتب أسامة أنور عكاشة أكثر من 50 مسلسلا تليفزيونيا، بالإضافة إلى عدد من الأفلام السينمائية والمسرحيات، ومن أبرز أعماله الدرامية ليالى الحلمة ، الشهد والدموع، خمس أجزاء، ضمير أبله حكمت، زيزينيا، الراية البيضا، وقال البحر، ريش على مفيش، لما التعلب فات، عصفور النار، وما زال النيل يجري، أرابيسك، امرأة من زمن الحب، أميرة في عابدين، كناريا وشركاه ، عفاريت السيالة، أحلام في البوابة، المصراوية، الحب وأشياء أخرى، رحلة السيد أبو العلا البشرى والحصار.

أما أعماله التى قدمت فى السينما أبرزها : كتيبة الإعدام، تحت الصفر، الهجامة، الطعم والسنارة والأسكندرانى، تحت الصفر، الهجامة، دماء على الأسفلت، الطعم والسنارة، الإسكندرانى، وفيما يخص المسرح كانت تلك المسرحيات وهى: القانون وسيادته التي قدمتها فرقة مسرح الفن عام 1988م، والبحر بيضحك ليه التي قدمتها فرقة الفنانين المتحدين عام 1990م، والناس اللى في الثالث وقدمتها فرقة المسرح القومي عام 2001م، ولاقت نجاحا كبيرا.

وبعد وفاته تم تقديم 3 أعمال للكاتب الكبير الراحل وهي مسلسل "موجة حارة" عام 2013، ومسلسل "راجعين يا هوى" للفنان خالد النبوي عام 2022، وآخر أعماله بعد الوفاة فيلم الباب الأخضر، حيث يعد آخر كتابات الكاتب أسامة أنور عكاشة وتم عرضه لأول مرة ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لأفلام البحر المتوسط الدورة 38 في شهر أكتوبر الماضي.

وفاته

ورحل أسامة أنور عكاشة يوم الجمعة 28 مايو 2010، وكان يتلقى العلاج في مستشفى وتوفى إثر إصابته بضيق في التنفس بسبب معاناته من مياه على الرئة، قبل أن يصدر قرارًا بعلاجه على نفقة الدولة كونه أحد أبرز المبدعين المصريين، ورحل أسامة أنوار عكاشة بجسده ولكن مازالت أعماله محفورة فى أذهان محيبيه .