الجمعة 3 مايو 2024 11:20 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

بعد جدل واسع.. تغيير اسم مسجد ”شنودة” فى البحيرة إلى ”عباد الرحمن”

أعلن الدكتور أيمن أبو عمر، وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة، عن تغيير اسم مسجد "شنودة" بقرية شنودة التابعة لمجلس قرية نديبة مركز دمنهور بمحافظة البحيرة، إلى مسجد "عباد الرحمن"، وذلك بعد التوافق بين أهالى القرية.

كان اسم مسجد "شنودة"، الذى جرى افتتاحه أمس الجمعة، ضمن 3 مساجد جرى افتتاحها، بعد إتمام أعمال الإحلال والتجديد فى 3 مراكز بالبحيرة، أثار جدلا واسعا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعى، جراء الاسم الذى جرى كتابته على لوحة المسجد، كونه مرتبطا بالديانة المسحية.

وقال الدكتور أيمن أبو عمر، عبر فيديو بثه على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": إن ووزارة الأوقاف افتتحت أمس الجمعة، 19 مسجدا، على مستوى الجمهورية، منها 3 مساجد في محافظة البحيرة؛ من بينها مسجد عزبة شنودة، مضيفا بأن العزبة اسمها شنودة، ويعيش بها مسلمون ومسيحيون، وعلاقتهم جيدة للغاية، وكلمة عزبة سقطت من لوحة المسجد فأصبح اسمه مسجد شنودة، وبعد التواصل مع أهل العزبة أصروا على أن يبقى المسجد باسم العزبة للعلاقات الطيبة بينهم.

وتابع: "بعد ذلك جرى التواصل مع أهل القرية، والاتفاق على تغيير اسم المسجد إلى عباد الرحمن"، مطالبا بأهمية توضيح الأمر حتى لا نثير الفتن، كما يجب أن نتحرى الدقة عند سماع أي خبر وأي كلمة نكتبها.

وقال مصدر بمديرية الأوقاف بالبحيرة، إن القرية المقام بها المسجد تسمى عزبة شنودة، وهي موجودة بهذا الاسم منذ مئات السنين، نظرا لوجود عدد كبير من الإخوة المسيحيين بها، مشيرا إلى أن المسجد مقام منذ عشرات السنين، ويحمل نفس الاسم، وكانت أرض المسجد تبرعا من الإخوة المسيحيين بالقرية، وحمل اسم القرية الموجود بها وهي عزبة شنودة.

ولفت المصدر إلى أن المسجد شهد عملية إحلال وتجديد، وتم افتتاحه بعد أعمال الترميم، وهو مقام على مساحة 145 مترا مربعا، بتكلفة مليون و200 ألف جنيه، بالجهود الذاتية بإشراف وزارة الأوقاف.

وكانت مديرية الأوقاف بالبحيرة، افتتحت مسجدين آخرين بمركزى أبو المطامير والدلنجات، بتكلفة مليونين و100 ألف جنيه، هما مسجد باغوص الشرقي بقرية النمرية مركز أبو المطامير، على مساحة 160 مترا مربعا، بتكلفة 900 ألف جنيه، ومسجد بهجت لاظ بقرية قمحة مركز الدلنجات، على مساحة 190 مترا مربعا، بتكلفة مليون و200 ألف جنيه.