الخميس 9 مايو 2024 08:35 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

هل تتجدد أزمة ”غادة والي” في المحطات الجديدة للمترو.. مصدر بالنقل يجيب

عادت أزمة الفنانة التشكيلية غادة والي لتطفو على السطح مجددا، بعد ظهورها أمس مع الإعلامي عمرو أديب للحديث عن اتهامها من قبل فنان روسي بسرقة تصميماته وبيعها على أنها رسوماتها.

وكانت غادة والي قد أبرمت منذ نحو عام صفقة مع الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل، لتصميم جداريات يمكن تثبيتها على جدران المحطات الجديدة في الخط الثالث لمترو الأنفاق، لكن اتهمها فنان روسي بسرقة تصميماته، وأكد أنها تابعة له واستوحاها من الفن الروماني.

ووقتها، قامت الشركة الفرنسية المشغلة للخط الثالث لمترو الأنفاق بإزالة هذه الجداريات من على حائط محطة "كلية البنات" للمترو بالخط الثالث، بعد التأكد من ثبوت حقوق الملكية للفنان الروسي، وقيام غادة والي بسرقتها.

وحصلت "النهار" على صورة من محطة مترو "السودان" المقرر افتتاحها في 30 يونيو القادم، وأظهرت الصورة وجود "جدارية" لأحد الشخصيات السودانية، مما فتح باب الجدل حول "هل تتجدد أزمة غادة والي؟".

أجاب مصدر مسئول بوزارة النقل، مؤكدا أن هيئة الأنفاق فسخت تعاقدها مع شركة غادة والي قبل سنة، والتي كانت تنفذ رسومات المترو تحت عنوان "مشروع ثقافي" لإمداد المحطات الجديدة التي يتم افتتاحها، بجداريات تعكس الحضارة الفرعونية لتأصيل مدى تأثير هذه الحضارة في نفوس الركاب، وإضفاء لمحة تاريخية إلى المحطات.

وقال المصدر ل "النهار"، إن أزمة غادة والي انتهت تماما، ولم تتعاقد هيئة الأنفاق مع أية مشروعات ثقافية حتى الآن، نافيا وجود أي أزمات.

وحول جدارية محطة السودان، رد المصدر قائلا: "هي ليست جدارية، بل لوحة فنية مطبوعة على سيراميك المحطة، وهي جزء من عمليات الإنشاء، وليست جدارية جديدة".

وأوضح أنه يتم اختيار جداريات محطات المترو الجديدة وفقا لسمات المحطة، حيث أنه تم رسم صورة رجل سوداني وكذلك امرأة سودانية على حائط محطة السودان، وكذلك شخصيات عربية على جدران محطة جامعة الدول العربية.

وتابع: سيتم افتتاح 6 محطات مترو جديدة في 30 يونيو المقبل، وهي محطات" السودان - إمبابة - البوهي- القومية العربية – الطريق الدائري- محور روض الفرج"، وستضيف 350 ألف راكب إلى شبكة المترو.

واختتم المصدر تصريحات قائلا: انتظروا هذا الحادث لأنه سيغير شكل هذه المناطق، ويحدث نقلة نوعية كبيرة بها".