السبت 18 مايو 2024 08:51 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

اليوم.. ختام الدورة الـ 49 لمهرجان جمعية الفيلم السنوي

مهرجان جمعية الفيلم السنوي
مهرجان جمعية الفيلم السنوي

تُقام فاعليات الدورة الـ 49 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية، اليوم السبت 20 مايو، وذلك بدار الأوبرا المصرية في تمام الساعة السادسة مساءً، بحضور عدد من نجوم الفن وصناع السينما في مصر.

ومن المقرر أن يشهد حفل ختام المهرجان، توزيع العديد من الجوائز التي تخص الدورة الـ 49، التي يتنافس عليها 5 أفلام تم عرضها في دور العرض السينمائي بعام 2022.

وهذه الأفلام كالتالي:

فيلم "الجريمة" من إخراج شريف عرفة، فيلم "ليلة قمر 14" من إخراج هادي الباجوري، فيلم "من أجل زيكو" إخراج بيتر ميمي، فيلم "العنكبوت" من إخراج أحمد نادر جلال، وفيلم "كيرة والجن" إخراج مروان حامد.

وحصل المصور شريف مختار على جائزة أحسن تصميم أفيش عن فيلم نبيل الجميل أخصائي تجميل، بينما حصد الفنان خالد أنور جائزة دور ثانٍ عن فيلم قمر 14، وحصل المونتير أحمد حافظ على جائزة أحسن مونتاج عن الفيلم ذاته.

منة شلبي تحصل على جائزة أفضل ممثلة عن فيلم من أجل زيكو:

بينما حصل الفنان كريم محمود عبد العزيز، على جائزة التمثيل دور أول رجال، وحصلت الفنانة منة شلبي، على جائزة أحسن ممثلة دور أول، لفيلم من أجل زيكو، ومنحت لجنة التحكيم جائزة خاصة للفنان ماجد الكدواني عن دوره في فيلم الجريمة.

وحصل المهندس أحمد أبو السعد، عن فيلمي العنكبوت وكيرة والجن، على جائزة أفضل مكساج صوتي، بينما تمكن أيضًا فيلم كيرة والجن من حصد عدد آخر من الجوائز ومنها جائزة التميز في التمثيل التي حصل عليها الفنان كريم عبد العزيز.

مهرجان جمعية الفيلم :

كما أعلنت إدارة المهرجان عن الأفلام العربية الثلاثة التي حصلت على أعلى تصويت في الاستفتاء العام للنقاد والسينمائيين وأعضاء الجمعية من بين 14 فيلما عرضت بدور العرض المصرية خلال عام 2022، وهي:-

- الفيلم الأردني بنات عبد الرحمن للمخرج زيد أبو حمدان.

- ومن لبنان حصل فيلم دفاتر مايا للمخرجة جوانا حاجي توما والمخرج خليل جريج.

- وفيلم البحر أمامكم للمخرج إيلي داغر.