الجمعة 17 مايو 2024 10:38 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 17-5-2024 والقنوات الناقلة.. النصر أمام الهلال في ديربي الرياض تفاصيل حفل النجم وائل جسار بعيد الأضحى في لبنان.. تعرف إليها تكريم الفنانة الراحلة عايدة عبد العزيز بحفل افتتاح مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة المتحدث الرسمي للموسيقيين: يونيو المقبل يشهد الزيادة السادسة للمعاش فى عهد مجلس مصطفى كامل رويترز: مصر رفضت مقترح الشاباك للتنسيق بين القاهرة وتل أبيب لإعادة فتح معبر رفح محمد شريف ينتزع تعادل ثمين أمام الإتحاد بدوري روشن ضبط قائد دراجة نارية يقوم بحركات استعراضية بالدقهلية كشف ملابسات تداول فيديو لتعدى شخص على أخرين داخل أحد المحال بالإسماعيلية ختام فعاليات البرنامج التدريبي لصقل مهارات السادة العاملين بالمراجعة الداخلية والحوكمة بمديريات الشباب والرياضة بالدقهلية المتحدث الرسمي للموسيقيين : يونيو المقبل يشهد الزيادة السادسة للمعاش فى عهد مجلس مصطفى كامل مصرع طالب سقط به الموتوسيكل داخل ترعة في قنا هجوم رفح هو” نهاية اللعبة ” في تدمير غزة

عربي ودولي

الدكتور عبدالله عبد المحسن العساف لـ ” النهار”: الرياض فتحت بوابة العودة لسوريا عربيا ثم دوليا بجهود دبلوماسية عربية كبيرة

أكد أستاذ الإعلام السياسى السعودى الدكتور عبد الله بن عبد المحسن العساف فى حوار لـ"النهار" أن الرياض فتحت بوابة العودة عربيا ثم دوليا بعودة سوريا مشددا على أن العرب رابحون ان استطاعوا بناء تكتل عربي حقيقي .. آفة العرب هى عدم وجود رؤية مشتركة وموحدة تجاه أعداء المنطقة كما أثنى على المصالحة السعودية الآيرانية وصفا أيها بـ"المظلة الكبيرة التي فتحت لتهب منها رياح التصالح واذابة الجليد بالمنطقة ".

** دعوة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز للرئيس السوري بشار الأسد، للمشاركة في القمة العربية التي ستعقد في الرياض هل هى بداية مسار لتسوية الأزمة السورية برمتها أم ماذا ؟

في رأيي أن الرياض فتحت بوابة العودة عربيا ثم دوليا ، و سوريا للانخراط في النظام العربي الجديد ومن ثم في المجتمع الدولي المتصلب في عودتها وخصوصا الدول الغربية ومن يدور في فلكها.

وتأتي دعوة خادم الحرمين الشريفين للرئيس السوري بشار الأسد للمشاركة في القمة العربية القادمة في مدينة جدة محققة لهذا الهدف عربيا ودوليا، فعربيا سيتم حلحلة الموقف العربي وخصوصا الدول العربية الخمس التي أبدت مواقف أكثر ليونة تجاه سوريا بعد جهود الدبلوماسية السعودية، والتي بدأتها باجتماع جده قبل ثلاثة أسابيع دول الخليج ومصر والأردن والعراق، ثم تلاها اجتماع وزراء خارجية هذه الدول في عمان ، وكان نتيجة هذين الاجتماعين رسم خريطة طريق لعودة سوريا عربيا، الخلاصة أن هذه العودة لم تتم فى يوم وليلة ولكن بجهود دبلوماسية عربية كبيرة.

** رغم الانتقادات الأمريكية، والأوروبية لقرار "جامعة الدول العربية" بعودة سوريا لمقعدها بالجامعة هل يعد مؤشر على تراجع الدور الأمريكي الاوروبى بالمنطقة ؟

الدور الأمريكي منذ نهاية عهد بوش الأب في قراءتي بدأ يتراجع بخطوات ربما غير محسوسة ولكنها تسارعت في العقد الأخير، كما أن الموقف الأمريكي كان هلاميا وغامضا ولم تلفت أمريكا وأوروبا لسوريا إلا عقب الاستدارة العربية نحوها، وخشية أمريكا من تكتل إقليمي يتشكل من دول المنطقة وخصومها في الشرق، فبدأت تصرح بمعارضتها لهذا التوجه بحجة الموقف من نظام الأسد!

** التوافق العربي الذى تشهده المنطقة حاليا الكل رابح في " دمشق والقاهرة وعمان والرياض وبغداد وغيرهم فمن تراه الخاسر من هذا الانتصار السياسي العربي؟

العرب رابحون ان استطاعوا بناء تكتل عربي حقيقي، العرب لا يعرفون عدوهم من صديقهم، ولا توجد رؤية عربية مشتركة وموحدة تجاه أعداء المنطقة، وتجاه اتخاذ موقف عربي موحد بعيد عن المناكفات السياسية التي أضرت بنا جميعا وهذا ما أضعفها كثيرا، ونحن في هذه المرحلة وعقب التجارب المريرة بحاجة لصياغة نظام عربي جديد وإعادة التفكير في إعادة الحياة والقوة للجامعة العربية بمراجعة أنظمتها وتفعيل قراراتها والاستفادة من تجربة الاتحاد الأوربي في هذا الشأن.

** هل تؤدى المصالحة والتقارب بين السعودية وإيران لإحلال السلام فى اليمن وسط متغيرات على الصعيد الاقليمى والعربى؟

بكل تأكيد الصلح يولد الصلح والتسامح وكان الاتفاق السعودي الإيراني هو المظلة الكبيرة التي فتحت لتهب منها رياح التصالح واذابة الجليد والتقارب بين دول المنطقة التي شعرت ان ما يجمعها اقل مما يفرقها، وان كلفة السلام اقل بكثير من الحروب والخصام. المهم تحصينها من ان تمد إليها أيادي الغدر والخيانة التي تريد أن تبقى المنطقة متصارعة لا متسامحه.

** مع انعقاد اجتماعات برعاية المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة فى جدة بين المعسكريين المتناحريين فى السودان (الجيش وقوات الدعم السريع)، هل ترى تلك بداية لحل الازمة السودانية أم مجرد تهدئة للاوضاع فقط لا غير؟

الوضع في السودان صعب التكهن حوله، وكل ما استطيع قوله ان اجتماع جدة للتهدئة وفتح ممرات آمنه والسماح بالإغاثة الإنسانية والمحافظة على السكان وممتلكاتهم، ومن ثم الانتقال لحوار بين المتصارعين، وان كنت أتوقع أن هذه الأزمة ستتفجر وتتجه للأسوأ لوجود أطماع وأهداف دولية وإقليمية من تأزيم المشهد في السودان.

** هل تتوقع أن ينعكس التحول الجارى بالساحة العربية والشرق أوسطية على أجندة "قمة جدة" لتحريك الأجندات الجامدة فى القمم السابقة؟

أتوقع ذلك وأن تكون قمة المصارحة قبل المصالحة والحديث عن المسكوت عنه أولا.

** هل تعتقد أن تكون مخرجات القمة العربية المرتقبة لدعم القضية الفلسطينية أم سوف تكون شجب وأدانةلاسرائيل ؟

فلسطين الحاضر الذي لا يغيب عن القمم العربية، واذا عالج العرب أحوالهم وصفو خصوماتهم ووحدوا مواقفهم نرى مواقف قوية تجاه القضية الفلسطينية.

** هل تعتقد أن " قمة جدة" ستنجح فى الخروج بتوصيات وقرارات حاسمة ؟

هذا ما أتمناه لقمة جدة ، ربما تكون غير عادية في قراراتها وتوجهاته وأتمنى أن تنجح القمة في هذه المرحلة المفصلية من إعادة انتاج تعريف الأمن القومي العربي بمفهومه الشامل وليس التقليدي بمعنى الأمن المائي والغذائي والسيبراني والصحي والمالي والسياسي