الجمعة 17 مايو 2024 07:08 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

مصطلح أسري:ما هو إنذار الطاعة الذي يرسله الزوج لزوجته..و ما هو قانون الطاعة الجديد

أرشيفية
أرشيفية

إنذار بالطاعة .. أو انذار الطاعة .. يبحث عنه الكثير من الأزواج الذين يريدون طاعة زوجاتهم لهم نتيجة مشاكل معينة أو ابتعاد الزوجة عن الزوج ، كما يسعى الأزواج لعمل إنذار بالطاعة في حال ترك الزوجة لمنزل الزوجية.


ما هو الإنذار بالطاعة
في هذا الصدد، قال محمد عمران المحامي أن الإنذار بالطاعة يعتبر بمثابة تحذير للزوجة للعودة إلى طاعة زوجها ، فلا يحق لها مغادرة منزل الزوجية لفترة طويلة بدون علم زوجها ، كما يتم عمل الإنذار بالطاعة إذا امتنعت عن طاعة زوجها .

تابع عمران أن طاعة الزوجة لزوجها استجابتها لأداء ما يوجبه عليها عقد الزواج من واجبات والتزمات وواجب الزوجة في طاعة زوجها يتفرع إلي نواحي عديدة فهذه الطاعة تقضتي منها أن تقيم في المسكن الذي يعده في سكنها والا تمنع نفسها عن فراشه الا لعذر شرعي وكذا احترفها عملا بغير أذنه وموافقته وعلي وجه العموم اخلالها بأي التزامات التي يرتبها عقد الزواج للزوج متي طلب منها القيام بها .

و أردف عمران، أن طاهة الزوجة للزوج مقيدة بألا تكون في معصية لانه لا طاعة لمخلوق في معصيه الخالق فلا طاعة له عليها إذا ماطلب منها شرب الخمر مثلا كما أن طاعة الزوج محددة بآثار الزواج فليس للزوج أن يمنع الزوجة من التصرف في أموالها، وقد ورد بالقرآن الكريم ما يدل ع وجوب طاعة الزوجة لزوجها في قوله تعالي " الرجال قوامون علي النساء بما فضل بعضه علي بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله فإن اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا أن الله كان عليا كبيرا ".

قانون الطاعة الجديد 2022
واختتم "عمران" جاء قانون الطاعة الحديدع تطويرا لقانون الطاعة القديم والذي ظهر منذ ما يقرب من 93 عاما تحديدا في عام 1929، قانون الطاعة الجديد 2022 ، يشمل المادة رقم 25، والتي تنص على أن الرجل له الحق في توجيه إنذار الطاعة لزوجته,وأتاح قانون الطاعة الجديد 2022 ، هذا الحق للرجل في حال تركت الزوجة بيت الزوجية ، وعصيان زوجها، ويعتبر إنذار الطاعة عبارة عن دعوة لعودة الزوجة إلى مسكن الزوجية وطاعة زوجها.

تقدم جريدة النهار سلسلة "مصطلح أسري" لتوضيح معاني العشرات من المصطلحات الأسرية المعقدة التي يجهل الكثير ماهيتها.